أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي

اذهب الى الأسفل 
+4
مهيوب القدسي
محفوظ السفيان
معمرالجابري
عزيز الكريمي
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزيز الكريمي

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Default4
عزيز الكريمي


ذكر عدد الرسائل : 431
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالإثنين 2 مارس 2009 - 7:05

قلما ينشر الحب أجنحته المظللة.. وينثر عبق عطره الشذي على بيت تتعدد فيه الزوجات.
وقلما تمد السعادة بساطها المخضل بندى المحبة على ذلك البيت الذي يخيم فيه القلق النفسي وتعشعش في أجوائه الكآبة الرتيبة.
ذلك لان كلاً من القاطنين فيه يبحث عن السعادة. ويتمناها لنفسه دون الآخرين.
كما ينشد الاستقرار النفسي والعاطفي مع إلفه وشريك عمره الذي يميل إليه قلبه. من مثل قول أحدهم في هذا النص الغنائي :
أنت الفؤاد . وأنت الحشا والاكباد
وانت المراد. من بعد مأكل الزاد
.
وحري بنا أن نشير قبل الغوص في أعماق هذه القضية الإنسانية. إلى أن سردنا لوقائعها إنما هو استقراء واستغوار لمعاني ومضامين نصوص أغنية الريف في محافظة تعز إن لم نحدد منطقة بحد ذاتها.
على أن أغنياتنا الريفية الناجمة عن معاناة ذويها وقائليها هي كما أكدنا ونؤكد أنها ليست من تأليف شعراء وإنماهي نصوص منفردة نسمي كل بيت منفرد منه نصاً بحد ذاته نظراً لمايتضمنه من معان فلسفية. وفرادة تغني عن قصيدة متكاملة.
نؤكد على أن أغنياتنا جاءت نتاجاً لفلسفة حياة. وإفرازاً لمعايشات واقعية وحقيقية بغض النظر عن اصطباغ بعض نصوصها بصبغة الخيال الإبداعي. من مثل قولهم :
هاتوا مفاتيح قلبي وانظروا مابه
سبعة مراكب مرسين خارج ابوابه.
أو اقسام نصوص أخرى بالمبالغة من مثل قولهم:
ياساهر الليل إذا جاك المطر بالليل..
لاتحسب إنه مطر هو دمع عيني سيل

ومع ذلك فإنه من النادر أن يأتي نص غنائي لايحمل في طي أحرفه إشارة إلى معاناة حقيقية.
والحقيقة أن كل نصوص الأغنية الريفية إبداعات فنية، وتلك هي السمة البارزة في أغنية الريف.
لذلك نقول انه عندما تجتذبنا بعض النصوص الغنائية نعمد إلى محاولة تسليط الضوء على بعض جوانب تلك الإبداعات، وترجمتها بأسلوب منطقي يصور خلاصة تلك الإبداعات الجمالية المرتكزة على المنظور الواقعي السطحي.، متوخين صياغة مواضيعها في قالب ايحائي جمالي. «نقول صياغة مواضيعها، وليس نصوصها، لان النص أمانة» وإلى جانب الصياغة يجب مراعاة الصدق في التعبير.
لتأتي الصورة بعد ذلك بخلفيتها الظلالية عميقة الدلالة، واضحة القسمات والرؤية من مثل هذه الصورة.
واضجري يااماه. واضيق حالي
دنيا نفس واني تدرصه لي
وانهدتي واشارده من الجوف
على الذي لابه حياء ولاخوف
فمن خلال مثل هذه النصوص المنبعثة عن نفسية ممزقة نحس أن وراء كلماتها وعباراتها تختفي صورة لمعاناة حقيقية لم تبرزها المرأة الريفية، بل اكتفت بالإشارة إلى ماتعانيه من ضجر وضيق.
على الرغم من اتساع الدنيا ورحابة الكون ونص آخر يقول :
فكدتني زلجتني تهاديد
لك المرض والموت بليلة العيد
ليت الحبيب يقتل وتأكله الطير
ولاقبال عيني يهاوي الغير
بحسب علمنا أن المرأة إذا أحبت لايمكن لها أن تكره. إلا إذا كان هناك شيء في الأمر غير عادي. وإذن هناك اختلال واهتزاز في الكيان الأسري. ويكاد يزلزل عرش تلك الأسرة، فمن خلال النصين الأخيرين الناضحين بحرارة الكراهية من قبل المرأة نخمن أن الغيرة هي السبب المباشر لهذا التذمر، فماذا عن الزوج ؟ فقد يكون هو سبب الغيرة.
أو بمعنى أوضح. تصرفاته مع زوجته هي التي أدت إلى ضغينتها وإبداء كراهيتها. يقول الزوج:
أما المليح قاهو مليح ظاهر
أماأنت ياالخيبه عقش العكابر

يتضح أن اضطراب الزوجة حدث بعد أن عمد زوجها إلى البحث عن السعادة لدى امرأة أخرى.
وتلك السعادة التي ينشدها الزوج جعلته يسأم الحياة ويملها مع زوجته المشار إليها.فيختلق الأعذار ويحاول أن يبرز فيها عيوبا وإن كانت وهمية. ليبرر بها موقفه. كما يلجأ أحيانا إلى مخاطبتها بجفوة تشي بأنانيته وغروره كالنص السابق.
ومثل هذا التجريح أو مثل تلك العبارات لاتصلح أن يخاطب بها زوج زوجته مهما بلغ به الحقد أو اشتدت بينهما حبال الكراهية، فتلك العبارات جارحة، وكان ينبغي له مخاطبتها بعبارات خلقية وإن أتت بصوت عال، فذلك أقل أثراً على جرح شعورها وكبريائها كإنسانة محبة قبل أن تكون زوجة طيعة. وفي الوقت ذاته تقديساً للحظات والأيام اللواتي عاشاها معاً وهما ينعمان بالسعادة الوارفة الظلال، وكان من واجبه على أقل تقدير أن يخاطبها كهذا الذي قال :
حبيبي ماناش حبيبك افهم
شندي بديلك وانت تشوف وتعلم
حبيبي ماعادناش حبيبك
لاعادنا بختك ولانصيبك
لذلك فالمرأة معذورة إذا انفجرت فيها براكين الضغينة، وقسوة مقابل قسوة ، ومعاملة بالمثال كما يقولون.
وإنها الغيرة لأن في غنائها الآتي دلالة على أنها فقدت حلاوة العيش، فلم تعد تطعم لذة للمأكل ولاتستسيغ المشرب بعد أن علمت بخبر زوجها الذي راح يخطب امرأة أخرى ليتزوجها ،أو تعلم بعد أن يتزوج إذا كان بعيداً عنها :
يامرة القهوة وعادني اسكب
لمااعلموني ان الحبيب يخطب
يامرة القهوة والبن محوج
لمااعلموني ان الحبيب تزوج
الجميل في نصوص المرأة أنها في قمة غيظها تصف الزوج بالحبيب.. وهذا دليل على نقاء سريرتها لولا الغيرة، ومع ذلك فكل مايشغل فكرها ويهدهد عواطفها إنما هو مجرد انفعالات ثائرة عاطفية سببها الغيرة.. فالله يكون في عونها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معمرالجابري

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي 15931518
معمرالجابري


ذكر عدد الرسائل : 1145
العمر : 42
الدولة : السعوديه
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالإثنين 2 مارس 2009 - 11:02

اولا ً اشكرك كثيرا ًعلى المواضيع الشييقه

والشكر موصول لـ الكاتب مهيوب

بس انت كنك ناوي تعمل الثانيه
او الثنتين مع بعض بليله واحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محفوظ السفيان

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي 15931518
محفوظ السفيان


ذكر عدد الرسائل : 1077
العمر : 42
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالسبت 21 مارس 2009 - 21:02

مشكورررررررررررررررررر اخي عزيز على الصرح الرئع
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahf77.ahlamontada.net
مهيوب القدسي

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي WNa26594
مهيوب القدسي


ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 64
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 16:55

الاخ عزيز الكريمي اشكرك كثيرا لنشر ابحاثي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس4444

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي 322201584
فارس4444


ذكر عدد الرسائل : 11322
العمر : 39
الدولة : اليمـن الجـديـد
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 17:27

مشكور كثير الشكر لك وللكاتب


مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي 191997657
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fares4.maktoobblog.com/
زعفران القدسي

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي WNa26594
زعفران القدسي


انثى عدد الرسائل : 26
العمر : 50
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 18:49

ما اجمل ان نجمع تراث بلدنا
جزيل الشكر للكاتب الذي جمع هذه الألوان التراثيه والشكر للناقل حيث اتاح لناان نبحر في هذه الروائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد البراق

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي User10
فهد البراق


ذكر عدد الرسائل : 50
العمر : 48
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالخميس 20 أغسطس 2009 - 3:06

شكرا لمن لك اخي لنشر الموضوع والشكور موصول للكاتب الكبير الاخ مهيوب القدسي الذي افتقدناه بعد ان غيبت صحيفة الثقافية التي كانت تصدر عن صحفة الجمورية وكم انا سعيد بانظمام لهذا المنتدى يا استاذ مهيوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي   مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي Emptyالسبت 22 أغسطس 2009 - 10:40

أنت الفؤاد . وأنت الحشا والاكباد
وانت المراد. من بعد مأكل الزاد
.



أشكرك يا عزيز الكريمي
أين الغيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مزوج الثنتين (1) إعداد / مهيوب القدسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مزوج الثنتين من اعداد الاستاذ الكبير مهيوب ناصر القدسي
» مهاجل تموز 1- إعداد/ مهيوب القدسي
» الفرق بين المهجل والزَّامل إعداد/ مهيوب القدسي
» مزوج الثنتين
» رأس الخير (1) - مهيوب ناصر القدسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الشـــعـروالأدب :: الفــلـكلـور والــتراث الشـعــبي-
انتقل الى: