أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الادب الاسلامي مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبونواف البكاري

الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Stars17
أبونواف البكاري


ذكر عدد الرسائل : 4034
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: الادب الاسلامي مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى)   الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Emptyالثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:49

وهكذا ظهر على الملأ اسم رابطة الأدب الإسلامي ، واعترض على التسمية بحجة أنها ستؤدي إلى آداب عقائدية متعددة ، وسيقال أدب مسيحي وأدب يهودي ، ولكن الرد جاء واضحا ، فالمسلمون لهم فلسفة وتصور كامل عن الكون والحياة والإنسان ،كما للمذاهب الأخرى تصوراتها ، وهم يصدرون عن الإسلام في آدابهم ونقدهم ، وهم ككثير من فئات العالم بحاجة إلى أدب يوجه الإنسان في حياته إلى ما فيه خير دون أن تتخلى الأمم الأخرى عن آدابها ، بل على العكس قد تفيد من فكره وتوجهاته ، كما يفيد من بعض آرائها ومذاهبها الفنية.

ومر المصطلح بعد ذلك بمراحل حتى رسخ تعريفه واتفق على مضمونه والتعبير عنه.

فالشيخ الندوي رحمه الله عرفه بأنه ( الأدب الهادف الدافق بالحيوية ، المتدفق بالقوة ، الذي يحمل رسالة سامية سماوية إنسانية إسلامية عالمية ) وهنا نرى أن مؤسسه يهتم بالأثر النفسي الذي يصدر عنه الأدب فهو هادف وصادر عن نفس انفعلت بالإسلام وحملته رسالة عالمية.

أما د. عبد الرحمن رأفت الباشا فيعرفه بأنه التعبير الفني الهادف عن وَقْع الحياة والكون والإنسان على وجدان الأديب تعبيرا ينبع من التصور الإسلامي للخالق عز وجل ومخلوقاته ، وقد شرح هذا التعريف في كتابه نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد ، وفصل بين الكون وخالقه وأراد بالكون الطبيعة وما فيها.

أما د. وليد قصاب فيعرفه أنه " تعبير جمالي شعوري باللغة عن تصور إسلامي للإنسان والكون والحياة ، وهنا نراه يعود إلى معاني الدفق الشعوري الذي لاحظناه عند الندوي.

أما محمد حسن بريغش فإنه يشترط في تعريفه أن ينبع هذا الأدب عن مسلم حين يقول ( هو أدب ينبع من الإسلام والمسلمين)..

ويرى د. بهجت الحديثي أن الأدب الإسلامي بمفهومه العام يشمل كل أدب إسلامي كان عبر العصور ، والشعر الإسلامي المعاصر هو تعبير موزون جميل عن الإسلام عقيدة ونظاما شاملا لشؤون الحياة كافة ويدخل فيه كل شعر يتحدث صاحبه عن الإسلام ، ولا يخرج فيه عن التصور الذي رسمه الإسلام للكون والحياة والإنسان وأخيرا عرفته الرابطة بقولها ( هو التعبير الفني الهادف عن الكون والإنسان والحياة وفق التصور الإسلامي).

وشرحت هذا التعريف فقالت:

1- هو تعبير فني يشترط جمالية النص معنى ومبنى ، يهتم بالشكل كما يهتم بالمضمون ، و يهتم بالأنواع الأدبية، وبالفصل بين الشعر والنثر، ولغته في البلاد العربية الفصحى ويرفض تشويهها بتسكين حروفها ، أو اتخاذ العامية بديلا عنها ، كما يرفض الرمز الغامض الذي لايلتزم بمدلولات القاموس المعجمي ، ويندد بالإكثار من المصطلحات الأجنبية ، ويدعو إلى تعريبها.

2- وهو تعريف هادف ، فللمضمون أهميته ، وهو يدعو إلى الكلمة الطيبة، وله غاية ارتآها فالكلمة عنده سلاح لتغيير الواقع نحو ما هو أفضل حسب المنظور الإسلامي ، وصاحبه يلتزم الإسلام في آدابه طواعية ، ويرفض الأدب الصادر عن غير المسلمين ويعده موافقا للفطرة ، وبناء على هذا يقسم الأدب إلى ( أدب إسلامي ، وأدب موافق ، وقد سماه بعضهم أدب الفطرة أو الأدب المحايد ، أو الحكمة بمفهومها الواسع ، ثم أدب مضاد ، أما القول بأن الأدب نوعان جاهلي وإسلامي فمرفوض ، لأن كلمة جاهلي لها مدلولها المعروف.

والأدب الإسلامي القديم يعد جذورا للأدب الإسلامي المعاصر الذي برز في الخمسينات

ولم يشترط التعريف التزام الأديب بالإسلام قولا وعملاً ،ا لأن كل مسلم عَدْل إلا إن خالف التصور الإسلامي

وكلمة هادف تبرز أهمية المضمون وهو ضمن الكلمة الطيبة التي يسعى المسلم إلى نشرها.

3- وأما قوله : ( التعبير …عن الكون والإنسان والحياة وفق التصور الإسلامي )فإنه يرفض ما خالف هذا التصور من كلام المنحرفين من أمثال أقوال بعض المتصوفة والحداثيين والمجان.

وتعبيره عن الكون يشمل أيضا التعبير عن خالقه ، ويراد بالحياة الدنيا والآخرة ، فالأولى لبناء حضارة مجيدة يعلو فيها المسلم ويعتز ، والأخرى دار حساب ونعيم أو جحيم ، والإنسان لا يخرج عن حدود الله ، ولا فرق بين العباد ، لا بطبقة ولا بعرق أو لون وأكرمهم عند الله أتقاهم

مصطلح النقد الإسلامي الملتزم

خط رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا مبادئ النقد على أسس إسلامية وسار الراشدون على خطته ثم بدأ التغيير يطرأ على النقد الإسلامي وطغت فكرة الفن للفن على الفن للحياة ، وجاء العصر الحديث بمدارسه النقدية الاتباعية والإبداعية والواقعية وغيرها ، ورأى النقاد المسلمون أن من حقهم إظهار الإعلان عن مذهب نقدي إسلامي للأدب له فلسفته الواضحة ، فكما أن المذهب الاتباعي يعتمد على أسس يونانية ، كذلك المذهب الإسلامي يعتمد على أسس إسلامية ظهرت مع ظهور الإسلام ، وكما أن للمدرسة الواقعية فلسفتها حول الإنسان والحياة كذلك للمذهب الإسلامي فلسفته وتصوره عنهما أيضا ، وهكذا

1-فالفن الإسلامي يصاغ على أساس التصور الإسلامي للكون والإنسان والحياة ، والأديب المسلم يلتزم الإسلام قولا وعملا

2- والكلمة سلاح في معركة التحرير ، والتغيير طبقا للتصور الإسلامي ، مع بقاء حرية الحركة والنماء ضمن هذه الثوابت ، إذ للأديب حرية الإبداع في أي مجال يختاره شريطة أن يلتزم بالتصور الإسلامي في جميع الفنون الأدبية.

3- و المضمون هام وكذلك الشكل الفني ولا ينفصل أحدهما عن الآخر.

4- وللأديب أن يختار النوع الأدبي الذي يريد سواء أكان قصة أم مسرحا أو شعرا.

5- وله أن ينفتح على المدارس الأدبية الأخرى ويأخذ منها ما يراه مناسبا إن كان لايجافي الإسلام

6- وهو لايعادي طبقة من الطبقات ، كما أنه لايتهم الماضي ، فللماضي أصالته ، ويمكننا الاقتباس منه بما يتوافق والنظرة الإسلامية لأن الأدب الإسلامي يجمع بين الأصالة والمعاصرة والتجديد ، وأصالتنا عصمة لنا من الانحراف والانجراف وراء مذاهب غربية لاتتواءم والتصور الإسلامي.

7- مبادئ المدرسة النقدية الإسلامية ترشد خطوات الأديب.

8- تتخذ هذه المدرسة لغة البلد وسيلة للتعبير ، أما بالنسبة للبلدان العربية فالفصحى وحدها وسيلة التعبير الأدبي لتقف في وجه من يعادي لغة القرآن الكريم ولتحافظ على نقائها وسموها.

بين الإلزام والالتزام:

1- الإلزام فيه معنى القسر ، أما الالتزام ففيه معنى الاعتناق للفكر طواعية وعدم مفارقته والمدرسة الواقعية الجديدة تلزم أدباءها أن يدوروا حولها فليس للأديب حرية الحيدة عنها بل هو ملزم باتباعها قسرا لا طواعية ، أما الأدب الإسلامي فإنه طوعي وهو لايصدر عن سلطة دنيوية بل عن شعور بالمسؤولية أمام الله سبحانه فصاحبه يلتزم مبادئه طواعية لا قسرا.

2- الإلزام الماركسي مادي فهو ينكر الروح ويقول لا إله والحياة مادة ، أما الإسلامي فيجمع بين المادة والروح

3- أدب الواقعية الجديدة يهتم بالجماعة بل بالطبقات الكادحة منها ويغض الشأن عن الفرد ولا سيما الأغنياء أما الأدب الإسلامي فيهتم بالفرد والجماعة ولا تمييز بين الطبقات الاجتماعية.

4- وصلت الواقعية الجديدة إلى حد العبثية في الحياة بتأثير دعوة فرويد إذ أغرق العالم بآلاف المجلات والدواوين التي تزين هذه العبثية والإباحية مما أدى إلى انهيار المجتمعات بل انهيار الشيوعية ودولتها ، أما الأدب الإسلامي فأدب بناء لاينكر العواطف ولكنه يوجهها ويهتم ببناء الفرد والمجتمع على أسس سليمة ، ويكرس الكلمة لخدمتهما، ولا حرية لمن يعبث بالنظام ويتخطى حدود الشرع لئلا ينجرف المجتمع إلى الهاوية

5- تهتم الواقعية الماركسية بالمضمون أكثر من اهتمامها بالشكل حتى غدا الشعر عندها بوقا للدعاية لمبادئها ، وتفلت بعضهم من قيود اللغة والشعر ، وغدا الكلام لديه أشبه بالهذيان أما المدرسة الإسلامية فتعنى بالشكل وبالمضمون معا وهكذا رسخ مصطلح الأدب الإسلامي ونقده ،وعقدت مؤتمرات وندوات شتى لتعرف بهما ، وظهر إنتاج غزير ، وألفت كتب نقدية عديدة في هذا المجال ، ودرِّسا في العديد من الدول العربية، وحصل كثيرون على شهادات الدراسات العليا بهما بعد أن أدرك أصحابه أن الأدب الإسلامي ونقده يسعيان إلى إنقاذ البشرية مما تتخبط فيه قولا وعملا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس4444

الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) 322201584
فارس4444


ذكر عدد الرسائل : 11322
العمر : 39
الدولة : اليمـن الجـديـد
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الاسلامي مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى)   الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Emptyالأربعاء 18 فبراير 2009 - 7:29

مشكــــــــــــــــــــــــــور


الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) 191997657
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fares4.maktoobblog.com/
جلال الدوسري

الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) GreenStar
جلال الدوسري


ذكر عدد الرسائل : 6281
العمر : 47
الدولة : اليمن السعيد
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الاسلامي مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى)   الادب الاسلامي    مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى) Emptyالأحد 17 مايو 2009 - 14:10

أشكرك أخي الكريم
على هذا
الموضوع القيم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب الاسلامي مقدمه وتعريف(الحلقه الاولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع الادب الاسلامي(قصيده لسيد قطب رحمه الله)
» مشايخ تعز و(تعال أخافسك)الحلقه الاولى
» شهادة الإنجيل على أن عيسى عبدالله ورسوله(الحلقه الاولى)
» تناول البردوني للأدب الشعبي(الكاتب د.يحي عبد الرقيب الجبيحي)(الحلقه الاولى)
» اسرعواااااا هنا جائزه مقدمه لكم من ابو متعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الشـــعـروالأدب :: القصص والروايات-
انتقل الى: