المعضلة التي تواجه تقريباً كل موظف هي كلمة "لا" لرئيسه المباشر ويتفاوت ثقل كلمة "لا" بين الناس بحسب تفاوت نفسياتهم وأساليبهم .
من لا يقول "لا" , يجد نفسه يغرق في بحر من المهمات المتراكمة التي تطحن بعضها بعضاً وبالطبع يكون هو كمن علق بين المطرقة والسندان.
ومع الوقت يجد نفسه مرهق و خاسر وغير مرتب و غير متقن وبالتالي غير واثق من جراء اللوم المتكرر حتى يصل الى حد الانهيار.
والسبب : عقلية "نعم" لكل شيء
ولكن كيف نقول "لا" من دون أن يغضب رئيسي؟
يكون ذلك بتقسيم كلامك (ردة فعلك) الى :
عبارة إيجابية: تتفق فيها مع الطرف الآخر
عبارة ملطفة: تظهر فيها أنك تتفهم موقفه
إشارة: توضح فيها أن لديك ما تقوله
إعطاء أسباب تمسكك بموقفك: هنا تساعد الطرف الآخر على تفهم موقفك.
عبارة سلبية: تقول فيها "لا"
عرض تسوية اذا كان ذلك مناسباً: حيث تقدم بديلاً إذا كان ذلك ممكناً
سأورد مثالين لتوضيح الفكرة:
مثال:
مطلب المدير: " أريدك أن تأتي للعمل صبيحة عطلة الأسبوع القادمة"
استجابة الموظف:
عبارة إيجابية: " حسناً"
عبارة ملطفة: " لقد كنا منشغلين بشكل غير عادي في الآونة الأخيرة وكان الجميع تحت ضغط شديد وهناك الكثير من الأعمال المتراكمة التي لم تنجز. يمكنني أن أرى سبب احتياجك لي"
إشارة: " ولكن يجب أن أخبرك.."
إعطاء أسباب تمسكك بموقفك: " أن المشكلة هي أنه في يوم العطلة القادمة سيلعب ابني مباراة نهائية مع فريق كرة القدم ويجب أن أسانده"
عبارة سلبية: " ولذلك فإنني مع الأسف لن أستطيع الحضور"
عرض تسوية اذا كان ذلك مناسباً: " ولكن اذا كان ذلك سيفيد , بإمكاني العمل لوقت إضافي في اليومين السابقين ليوم العطلة"