أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو راغد البكاري

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
ابو راغد البكاري


ذكر عدد الرسائل : 671
العمر : 44
الدولة : دولة مدنية حديثة قائمة على العدل والمساواه
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010 - 19:29

اليمن الكبرى او اليمن التاريخية

ذو القرنين ملك من ملوك اليمن ملك الارض شرقا وغربا




ذو القرنين
ذو القرنين اسم شخص ورد في القرآن كملك عادل ,بنى سدا يدفع به آذى يأجوج ومأجوج عن إحدى الاقوام.
و يحكي لنا القرآن قصة ذو القرنين بإنه بدأ التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا، حتى وصل للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه. وربما يكون هذا المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي، حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه. فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذبهم أو أن يحسن إليهم.
فما كان من الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه.
بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل لمنطقة وقت طلوع الشمس و ليس أول مكان تطلع عليه الشمس كما يظن البعض. وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها. فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم انطلق.
ورد في تفسير معنى اسمه أنه سمي بذي القرنين لأنه ورد أقصى الأرض في المغرب وأقصاها في المشرق.

ذو القرنين ذُكر في القرآن الكريم في سورة الكهف حين سأل أشار اليهود على كفار مكة بأن يسألوا الرسول عن الروح وعن فتية فقدت وعن ذي القرنين فجاء الرد في سورة الكهف بدءا من الآية 83 حتى الآية 98: "ويسئلونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا"
يروي القرآن أن شعبا استنجد بذي القرنين من يأجوج ومأجوج الذين يؤذونهم وطلبوا منه أن يحول بينهم، فما كان منه إلا أن بنا سدا - أي سورا دفاعيا - كما جاء في سورة الكهف.


أقوال في ذي القرنين
يقول سيّد قطب رحمه الله: "وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين. النموذج الطيب للحاكم الصالح. يمكنه الله في الأرض, وييسر له الأسباب; فيجتاح الأرض شرقا وغربا; ولكنه لا يتجبر ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر, ولا يتخذ من الفتوح وسيلة للغنم المادي، واستغلال الأفراد والجماعات والأوطان, ولا يعامل البلاد المفتوحة معاملة الرقيق; ولا يسخر أهلها في أغراضه وأطماعه.. إنما ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد المتخلفين, ويدرأ عنهم العدوان دون مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله له في التعمير والإصلاح, ودفع العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله على يديه إلى رحمة الله وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله وجبروته, وأنه راجع إلى الله." (في ظلال القرآن).
نسبه اختلف فية فقيل انه من حمير وقيل انه الاكسندر المقدوني والله اعلم بذلك
ا


بن كثير
رأى ابن كثير أن ذا القرنين أحد التبابعة العظام من الأذواء اليمنيين من نسل ملوك العرب حمّير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
حمّير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ؟؟ من هذا الرجل ؟؟ متى عاش





خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة",وقد جاء في بعض أشعار الحميريين تفاخرهم بجدهم ذو القرنين منها:
• قد كان ذو القرنين جدي مسلما ملكا تدين له الملوك وتحتشد
• وبـلغ المشارق والمغرب يبتغي أسباب أمر من حكيم مـرشـد
• فراي مغيب الشمس عند غروبها في عين ذي خلب وثأط حرمد

ت

وجد أشعار عربية كثيرة تروي مجد ونسب ذي القرنين حتى أنه رثاه الشاعر الشهير امرؤ القيس الكندي:
• ألم يحزنك أن الدهر غول ختور العهد يلتهم الرجالا
• أزال عن المصانع ذا رياش وقد ملك السهول والجبالا
• همام طحطح الآفـاق وجيا وقـاد إلى مشارقها الرعالا
• وسد بحيث ترقى الشـمس سدا ليأجوج ومأجوج الجبـالا






وقد قال تبع الأكبر شعرا:
• أنـا تُبَّع الأمـلاك من نسـل حِمْيَر ملكنـا عباد الله في الزمن الخالي
• مـلكنـاهم قهرا وسارت جيوشنا إلى الهند والأتراك ترى بأبطـال
• ولـك بـلاد الله قـد وطئت لـنـا خيـول لـعمري غيــر نـكـس واعزال
• فمـالـت بنـا شرق البـلاد وغربـها لهتـك ستور نكبة ذات اهجـال
• وعـطـل مـنهـا كـل حـصن ممـنع ونقـل منـها مـا حوته مـن مـال
• وتلك شروق الأرض منها وطأتها إلى الطين والأتراك حـالا على حـال
• فإبـنا جمـيعا بالسـبايا وكنـا على كـل محبوك من الخيل صهـال
• بكـل فتاة لم تر الشمس وجهها اسيلة تجري الدمع بـيضاء مكـسال
• سمـوت الـرى غرثى الوشاح كأنها من الحسن بدر زال عن غيم هطال
• أتـينا بـها فـوق الجـمال حواسـرا بـلا دملج باق عليها وخلخال
• تـركناهـم عـزلا تطـيح نفوسـهـم فـلا سـاكن منـهم مقـيم ولا وال
• فما الناس إلا نحن لا ناس غيرنا وما الناس ان عدوا لقوي بأمثال


المقريزي
قال المقريزي في الخطط: "أعلم أن التحقيق عند علماء الأخبار أن ذا القرنين الذي ذكره الله في كتابه العزيز فقال: «و يسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا» الآيات عربي قد كثر ذكره في أشعار العرب،


وأن اسمه الصعب بن ذي مرائد بن الحارث الرائش بن الهمال ذي سدد بن عاد ذي منح بن عار الملطاط بن سكسك بن وائل بن حمير بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عليه السلام) بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام)، وأنه ملك من ملوك حمير ملوك اليمن وهم العرب العاربة، ويقال لهم أيضا العرب العرباء، وكان ذو القرنين تبعا متوجا، تبع لقب يطلق على ملوك اليمن ولما ولي الملك تجبر ثم تواضع لله، واجتمع بالخضر، وقد غلط من ظن أن الإسكندر بن فيلبس هو ذو القرنين الذي بنى السد فإن لفظة ذو عربية، وذو القرنين من ألقاب العرب ملوك اليمن، وذاك رومي يوناني وأيضا هذا اليوناني لم يعمر أكثر من 30 عام وقتل وسيرته معروفه ولا داعي للخلط



أبو محمد عبد الملك بن هشام
قال أبو محمد عبد الملك بن هشام في كتاب "التيجان في معرفة ملوك الزمان": "وكان تبعا متوجا لما ولي الملك تجبر ثم تواضع واجتمع بالخضر ببيت المقدس، وسار معه مشارق الأرض ومغاربها وأوتي من كل شيء سببا كما أخبر الله تعالى، وبنى السد على يأجوج ومأجوج."
ابن عباس
يرى ابن عباس أن الإسكندر غير ذي القرنين، إذ قال عن ذي القرنين أنه "من حمير وهو الصعب بن ذي مرائد الذي مكنه الله في الأرض وآتاه من كل شيء سببا فبلغ قرني الشمس ورأس الأرض وبنى السد على يأجوج ومأجوج". بينما الإسكندر "كان رجلا صالحا روميا حكيما بنى على البحر في إفريقية منارا، وأخذ أرض رومة، وأتى بحر العرب، وأكثر عمل الآثار في العرب من المصانع والدول"



كعب الأحبار
وسئل كعب الأحبار عن ذي القرنين فقال: الصحيح عندنا من أحبارنا وأسلافنا أنه من حمير وأنه الصعب بن ذي مرائد، والإسكندر كان رجلا من يونان من ولد عيصو بن إسحاق بن إبراهيم الخليل (عليه السلام) ورجال الإسكندر أدركوا المسيح بن مريم منهم جالينوس وأرسطوطاليس.




قول الهمداني
وقال الهمداني في كتاب الأنساب: وولد كهلان بن سبإ زيدا، فولد زيد عريبا ومالكا وغالبا وعميكرب، وقال الهيثم: عميكرب بن سبإ أخو حمير وكهلان فولد عميكرب أبا مالك فدرحا ومهيليل ابني عميكرب، وولد غالب dfجنادة بن غالب وقد ملك بعد مهيليل بن عميكرب بن سبإ، وولد عريب عمرا، فولد عمرو زيدا والهميسعhe is from yemen and his name was saqr ويكنى أبا الصعب وهو ذو القرنين الأول، وهو المساح والبناء، وفيه يقول النعمان بن بشير.
• فمن ذا يعادونا من الناس معشرا كراما فذو القرنين منا وحاتم
وفيه يقول الحارثي:
• سموا لنا واحدا منكم فنعرفه في الجاهلية لاسم الملك محتملا
• كالتبعين وذي القرنين يقبله أهل الحجى فأحق القول ما قبلا




وفيه يقول ابن أبي ذئب الخزائي:
• ومنا الذي بالخافقين تغربا
• وأصعـد في كـل الـبلاد وصوبا
• فقـد نال قرن الشمس شرقـا ومغربا
• وفـي ردم يـأجوج بـنى ثم نصبـا
• وذلـك ذو القـرنين تفخر حمير
• بعسكر فيل ليس يحصى فيحسبا



قال الهمداني: وعلماء همدان تقول: ذو القرنين الصعب بن مالك بن الحارث الأعلى بن ربيعة بن الحيار بن مالك، وفي ذي القرنين أقاويل كثيرة.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد غالب الجعفري

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
وليد غالب الجعفري


ذكر عدد الرسائل : 659
العمر : 47
الدولة : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 3:18

الله اعلم
والمصريين يقولوا انه جد الفراعنة
وين الحقيقة ؟علمها عند الله
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو راغد البكاري

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
ابو راغد البكاري


ذكر عدد الرسائل : 671
العمر : 44
الدولة : دولة مدنية حديثة قائمة على العدل والمساواه
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 10:32

مرحبا وليد

المفسرون أجمعوا ان ذو القرنين حميري

وإن كانت هناك اراء تقول اسكندر المقدوني وهو يوناني الاصل ولكنها ضعيفه

الشاهد اننا اصبحنا نستجدي شفقة الناس ونطلب مساعدتها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد غالب الجعفري

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
وليد غالب الجعفري


ذكر عدد الرسائل : 659
العمر : 47
الدولة : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 15:20

المهم هو ان
ليس الفتى من قال كان ابي
ان الفتى من قال هذا انا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو راغد البكاري

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
ابو راغد البكاري


ذكر عدد الرسائل : 671
العمر : 44
الدولة : دولة مدنية حديثة قائمة على العدل والمساواه
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 20:02




إني تذكرتُ والذكرى مؤرقة



مجداً تليداً بأيدينا أضعناه



كم صرّفتنا يد كنا نصرّفها



وبات يملكنا شعب ملكناه





التاريخ يعيد نفسه والحضاره قد تضعف ولكن لا تموت




نعم هناك اقزام غيبوا تاريخنا وتراثنا وحضارتنا بقليل من الذل والمهانه .


ولكن الحياة تتجدد . فكون على يقين . فالجذور تظل حية ولو كانت تحت التراب

وإن كانت تحتاج الى قليل من الغيث لتنبعث فيها الروح وتخضر من جديد

وما بعد الشتاء الا ربيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو راغد البكاري

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
ابو راغد البكاري


ذكر عدد الرسائل : 671
العمر : 44
الدولة : دولة مدنية حديثة قائمة على العدل والمساواه
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالأربعاء 22 يونيو 2011 - 14:00

أنـا تُبَّع الأمـلاك من نسـل حِمْيَر ملكنـا عباد الله في الزمن الخالي
• مـلكنـاهم قهرا وسارت جيوشنا إلى الهند والأتراك ترى بأبطـال
• ولـك بـلاد الله قـد وطئت لـنـا خيـول لـعمري غيــر نـكـس واعزال
• فمـالـت بنـا شرق البـلاد وغربـها لهتـك ستور نكبة ذات اهجـال
• وعـطـل مـنهـا كـل حـصن ممـنع ونقـل منـها مـا حوته مـن مـال
• وتلك شروق الأرض منها وطأتها إلى الطين والأتراك حـالا على حـال
• فإبـنا جمـيعا بالسـبايا وكنـا على كـل محبوك من الخيل صهـال
• بكـل فتاة لم تر الشمس وجهها اسيلة تجري الدمع بـيضاء مكـسال
• سمـوت الـرى غرثى الوشاح كأنها من الحسن بدر زال عن غيم هطال
• أتـينا بـها فـوق الجـمال حواسـرا بـلا دملج باق عليها وخلخال
• تـركناهـم عـزلا تطـيح نفوسـهـم فـلا سـاكن منـهم مقـيم ولا وال
• فما الناس إلا نحن لا ناس غيرنا وما الناس ان عدوا لقوي بأمثال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعمر

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Default5
ابوعمر


ذكر عدد الرسائل : 918
العمر : 69
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم   اليمن الكبرى التاريخية -  هل نفتخر أم نعض أصابع الندم Emptyالأربعاء 22 يونيو 2011 - 15:42

الله بلخير
تسلم على هذا الموضوع
لنعرف قليل من تاريخنا
مهما كان
لكا احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليمن الكبرى التاريخية - هل نفتخر أم نعض أصابع الندم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حيث لا ينفع الندم
» إعادة أصابع طفلة إماراتية بعد تعرضها للبتر
» المدينة التاريخية..!!
» حنبنااااااااااااااا في هذه اللحظة التاريخية
» مسيرة الحياة التاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـمـنتــــدى :: الـملتـقى السـياسـي-
انتقل الى: