هنا انثر ماجمعته لكم
و يقول مجنون ليلى
..............................
وجدت الحب نيرانا تلظى .
. قلوب العاشقين لها وقودُ
فلو كانت اذا احترقت تفانت .
. ولكن كلما احترقت تعودُ
كأهل النار اذا نضجت جلودٌ .
. أُعيدت للشقاء لهم جلودُ
___________مفهوم الحب__________
.................................................. .....
من الصعب جداً تعريف الحب .. فهي حاله غريبه تعتري المشاعر... لانعي مصدرها ..
مايربط بين الأحبه سر خفي كامن في الأعماق ..
وفرط القرب والأحساس للحبيب يجعل المحب يرى المترسب داخله ...
يترك في الأعماق أثراً.. يهز الكيان ..ويبدد اليأس من النفس ليشرق له الطريق ..!
يقول نزار قباني
اني احبكِ كيف يمكنني ان اشعل التاريـخ نيرانـا
الحب تنهزم أمامه الحروف احياناً لأن احساس الحب أقوى من القلم ..
و اذا تركنا القلم يرســم المشاعر.. تزهر الحروف .. وتترك مساحات خضراء على الورق .. للعيش في ربيعها ..
و الغرف من نبع المشاعرفي أرضها .. محاوله للأرتواء منها
ويقول احمد شوقي
............................
ومـــا الـحــبُ الا طـاعــة ٌوتــجــاوز ٌ....وإن اكـثــروا اوصـافــه ُ والمـعـانـيـا
ومـا هـو الا العيـن بالعيـن ِ تلتـقـي ...وإن نــوعــوا اسـبـابــهُ والـدواعـيــا
وعنـدي الهـوى موصوفـهُ لا صفاتـهُ... إذا سألوني:ما الهـوى؟ قلت:مابيّـا
سمحتُ بروحي في هواهُ رخيصة.... ًومن يهـوَ لايؤثـر علـى الحـبِ غاليـا
باحثاً عنه , منجذباً إليه بكل صوره ..فكلما اتفقت الصفات والطبائع زادت المودّه وتأكدت ,
وقد فسر نزار قباني حالة الحب ............................................
وهي أجمــل الكلــمــات التي قرأتــهــا وأستـــوقفتني كثيــراً في التعبــير عن الــحب
هو ان تظل على الاصابـع رعشـة .........
.........وعلى الشفاةِ المطبقاتِ سؤالُ ...
هـو جـدولُ الاحـزان فـي اعماقنـا .........
..........تـنـمـو كـــروم حـولــهُ وغِــــلالُ ...
هـو هـذه الازمــات تسحقـنـا مـعـا .........
..........فنمـوت نـحـن وتـزهـر الآمــالُ ....
هـــو ان نـثــورُ لاي شـــئٍ تــافــهٍ .........
..........هـو يآسنـا هــو شكـنـا القـتـالُ ...
هــو هــذه الـكـفُ الـتــي تغتـالـنـا .........
...........ونقـبـلُ الـكـفَ الـتــي تـغـتـالُ ...
الحب هو الحياة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هو النور
,,,,,,,,,,,,,,,
هو الشعر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ومن لايحب لا يُحب
...........................
ولكــــــــــــــــــــــــــــــن
____________________
قد ندخل مع الحب في حسابات اخرى
اذا مشت بنا الاقدار ع؟التيار !!
ويقول نزار مخاطباً حبيبته
....................................
قبل أن أحبك كنتُ متصالحــاً مع اللــغه
ألعب بها , بمهارة ساحر محتــرف ..
وأحرّك خيوطها كما يحرّك طفلٌ طيارةً ورق ..
كانت الأبجديه صديقتي ..
وكانت الثمانية وعشرون حرفاً ..
تكفي لبوحي , واعترفاتي
وتتبعني كقطيعٍ من الغزلان
تأكل العشب من يدي ..
وتشرب الماء من يدي ..
وتتعلم أصول الحبّ على يدي ..
بعد أن صرتِ حبيبتي ..
أضعتُ ذاكرتي اللغويه نهائياً ..
ونسيت كيف تهجّى الحروف .. وكيف تكتب ..
فلم أعد أتذكر الأسماء
إلا أسمكِ ..
ولم أعد أتذكر الأصوات ..
إلا صوتك ..
يقول شاعر الثورة نزار قباني
........................................
اعتيـادي علـى غيـابُـك ِ صـعـبٌ
واعتيادي على حضورك ِ اصعب
كـــــم انـــــا احــبـــك ِ حـــتـــى
ان نفسي مـن نفسهـا تتعجـب
يسكـنُ الشِعـرَ حدائِـق عينيـك ِ
فـلـولا عيـنـاكِ لا شِـعــرَ يُـكـتـب
مُنذُ احببتُكِ والنجـومُ استـدارت
والسماواتُُ صِرنَ انقى وارحـب
مـنـذ ُ احببـتُـكِ والبـحـارُ جميـعـا
اصبحت من مياهِ عينيكِ تشـرب
ويقول ابن حزم
..................................
ومن غريب أصول العشق أن تقع المحبه بالوصف , أو من خلال
مايرده من أوصاف لمحاسنه ووصف اخباره ومن هنا تكون المراسله
والمكاتبه , والهم والوجد , والسهر على غير الابصار فيكون سبباً
للحب واشتغال البال وتخيل صوره تتمثل إاليه في هواجسه وأوهامه ..
العشق الصحيح لافناء لها الاّ بالموت
فكما العقل واحدٌ ليس يدريخالـقـاً غـيـر واحــد رحـمــانِ
فكذا القلب واحدٌ ليس يهوىغـيـر فــردٍ مبـاعـدٍ أو ُمـــدانِ
وهنا يرمي إلى من احب من نظره أو موقف وأسرع بالتقرب والقرب
دليل على قلة الصبر وسرعة السلوان والملل .. وهكذا في كل الأشياء
أسرعها نمواً أسرعها فناءً ..وأبطؤها حدوثاُ أبطؤها نفاذاً ..
وهنالك من يزعم بحب اثنين ويعشق شخصين متغايرين وهذا لايدخل في الحب أو العشق بل نزوات!
وللحب حالات مغايره للسعاده تم التعبير عنها ..
ومنها ماقاله نزار قباني واصفا ً الحب
..............................................
الحـب ليـس روايــة شرقـيـة ...
...بختامـهـا يـتـزوج الابـطــالُ ...
لكـنـه الابـحـار دون سفـيـنـة ...
...وشعورنا ان الوصول محالُ ...
ومن بعض صفات الحب الكتمان باللسان , بجحود المحب لو سئُل أما
لتصاون المحب عن أن يسم نفسه بهذه السمه عند الناس , أولأستحكام
الولع المتأججه في نفسه , وقد يمكنه التمويه أول الأمر أما بعد
استحكامه فمحال , يظهر من انفعالاته ونظرات عينه..
يقول نزار قباني
...........................
انــي لأرفــضُ ان اكــون مُهـرجـا....قـزمــا عـلــى كلـمـاتـه ِ يـحـتــالُ
فإذا وقفـت امـام حسنـكِ صامتـا.....فالصمتُ في حرم ِالجمال ِجمالُ
كلماتنـا فـي الحـب ِ تقتُـلُ حبـنـا...إن الـحـروفَ تـمـوتُ حـيـن تُـقـالُ
ولعل من اسباب الكتمان للمحب عدم نفور المحبوب أو ينفر منه .
فالوفاء على المحب أوجب منه على المحبوب وذلك من اوضح البراهين
على كريم الشيم . بأن تستوي علانيته سريرته ويحفظ عهده ويرعى
غيبته . ومن قبيح الغدر أن يكون للمحب سفير إلى محبوبه , يستريح
إليه بأسراره فيسعىحتى يقلبه إلى نفسه ويستأثر به دونه ..
ويقول ابن حزم في ذلك ..
...................................
أقمت سفيراً قاصداً في مطالبيوثـقـت بــهِ جـهـلاً فـضـرّبَ بيـنـنـا
ومن قدر الحب ايضاً البين والأفتراق مدّه يوقن بأنصرامها وإنه لشجي
في القلب وغصة في الحلق وزفرات مابعد الوداع لاتبرأ الاّ بالرجعه ,
أو بالسلوان .. حالة تبدّل السرور بالحزن ..وتليّن الأفئده الغلاظ
وترق القلوب القاسيه ..والسلوان سلو تطبعي يقهر النفس ويسمى
بالتصبر .. أو النسيان وهذه حاله تصعب على المحب الحقيقي ..
لأنها تعني الملل أو الأستبدال .
يقول الشيرازي
.......................
بكت عيني غداة البين دمعاً.....وأخـرى بالبكـا بخلـت علينـا
فعاقبت التي بالدمع ضنـت . ...بـأن أغمضتهـا يــوم التقيـنـا
ويقول احمد شوقي
كم شكوت البيـن بالليـل إلـى
مطلع الفجر عسى ان يطلعكّ
وبعثت الشوق في ريح الصبا
فشكا الحرقة ممـا استودعـكّ
مـوقـعـي عــنــدك لا اعـلـمــهُ
آه لــو تعـلـمُ عـنـدي مـوقـعـكّ
واختلف الناس في أي الأمرين أشد البين أم الهجر ؟ كلاهما صعب ..
__________________________________________________ __
فالفراق مصيبه لأنه أتى قصداً , فلايجد شيئاً يسلي نفسه
ولا يصرف فكرته في معنى من المعاني بل يجد نفسه عندما
يكون هنالك محرضاً لأفكاره مايحرّك أشجانه
ويصبح البكاء احياناً اليفاً وأنيساً يخفف همومه ..وأثقاله ..
وقد قيل في الفراق
__________________
ولا اغمضـت عينـاي بعـد فراقكـم
و لا لـذ لـي بعـد الرحيـل سـكـونُ
يخيل لـي فـي النـوم انـي اراكـم
فـيـا لـيـت احــلام الـمـنـام يـقـيـنُ
و اني لأهوى النوم من غير حاجةٍ
لـعـل لقـاكـم فــي المـنـام يـكـونُ
أما الهجر فهو جالب للكمد ويمكن أن يحدث اضراراً
______________________________________
ومن الناس من يلوذ بالهجر خوفاً من البين ..
والبين أبكى الشعراء على العهود فأدرّوا على رسوم الدموع
وسقوا الديار ماء الشوق ومن هنا تجلّت أجمل قصائدهم ..
وهنا يقول مجنون ليلى
..................................
وقالوا لوتشاءُ سلوت عنهـا
فقلـت لهـم فإنـي لااشــاءُ
وكيف وحبهـا علـقٌ بقلبـي
كـمـا علـقـت باريـشـةٌ دلاءُ
لها حبٌ تنشا فـي فـؤادي
فليـسَ لـهُ وان زُجـر انتهـاءُ
وعـاذلـةٍ تقطعـنـي مـلامــا
وفي زجر ِالعواذل ِ لي بلاءُ
ومن اعراض البين أو الهجر ( الضنى ) الذي يمكن أن يؤدي إلى حد السقام والضنى والنحول ويميزها الطبيب الحاذق والمتفرس الناقد ..
وفي هذا يقول ابن حزم ..
....................................
يقول لي الطبيب بغير علمٍ....تــداو فـانـت يـاهـذا علـيـل
ودائي ليس يدريه سوائي...وربٌ قـــادر مـلــكٌ جـلـيــل
أكتمه ويكشفـه شهيقٌ....ـيلازمنـي وإطراقـي طـويـل
ووجه شاهدات الحون فيه....وجسم كالخيال ضنا نحيـل
ويقول البهاء زهير
..............................
يـوّد بـأن يمسـي سَقيمًـا , لعلـهـا .... إذا سمعت عنُه بشكوى , تراسلهُ
وهذه ابيات في شوق الحبيب للبهاء زهير
لقـد فنيـت روحـي عليـك صبـابـةً
فما أنت ياروحي العزيزهَ صانع ُ ؟
سـروري أن تبقـى بخيـر ونعـمـةٍ
وأنّــى مِــن الدنـيـا بـذلــك قـانــع
فما الحب إن أخلصتـهُ لـك باطـلٌ
ولا الدمـع إن أفنيتُـه فيـك ضـائـع
فــوالله مــا ابتـلـت لقلـبـي غـلّـةٌ
ولا نشفـت منّـي عليـه المدامـع
ويقول في ذلك ايضاً
أنت روحي , وقد تملكت رُوحي
وحياتـي وقــد سلـبـت حيـاتـي
مــتُّ عشـقـاً فأحيِـنـى بـوصـالً
أخبر الناس كيفَ طعم الممات !
يقول ابو فراس الحمداني :
.........................................
اراك عصـي الدمـع شيمتـك الصّبـرُ...أمــا للهوى نـهــى عـلـيـك ولا أمـــرُ
بلـى أنـا مشـتـاقٌ , وعـنـدي لـوعـةٌ...ولـكـن مثـلـي , لايـــذاع لـــه ســـرُّ
إذا الليلُ أضواني بسطت يَد الهوى...وأذللـتُ دمـعـاً مــن خلائـقـه الكِـبـرُ
تكـاد تضـيء الـنـارُ بـيـن جوانـحـي...إذا هــي أذكتـهـا الصبـابـةُ والفـكـرُ
والأصعب من الفراق والهجر ..
اليأس ..
____________
أما بموت أحدهماأو بسبب علّه.. أوفراق لسبب قهري لايرجى منه عوده ..
__________________________________________________ ____
أمّا العوده للحديث عن الحب ..
قال نصر بن الحجاج في تعبير عن شدة حبه لمرأه
.................................................. ........
" احبك حباً لو كان فوقك لأظلك , ولو كان تحتك لأقلّلك "
يقول ..نزار قباني ..
............................
أحبك جدا واعرف أني أسافر في بحر عينيك دون يقين
وأترك عقلي ورأيي وأركض..أركض..خلف جنوني
أيا امرأة..تمسك القلب بين يديها
سألتك بالله ..لا تتركيني
لا تتركيني..
فما أكون أنا اذا لم تكوني
أحبك..
أحبك جدا ..وجدا وجدا
وأرفض من نار حبك أن أستقيلا
وهل يستطيع المتيم بالحب أن يستقيلا..
وما همني..ان خرجت من الحب حيا
وما همني ان خرجت قتيلا