أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ السفيان

نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان 15931518
محفوظ السفيان


ذكر عدد الرسائل : 1077
العمر : 42
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان Empty
مُساهمةموضوع: نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان   نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان Emptyالإثنين 13 أبريل 2009 - 14:38


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إتفاقيــة جنيف لحقوق الإنسان


المعاهدة:

الاتفاق الدولي المعقود بين الدول في صيغة مكتوبة والذي ينظمه القانون الدولي
سواء تضمنته وثيقة واحدة أو وثيقتان متصلتان أو أكثر، ومهما كانت تسميته الخاصة.

يقصد بـ "التصديق" و "القبول" و "الموافقة" و "الانضمام" الإجراء الدولي المسمى
كذلك، والذي تقر الدولة بمقتضاه على المستوى الدولي رضاها الالتزام بالمعاهدة.

التحفظ:

يقصد بـ "تحفظ" إعلان من جانب واحد، أيا كانت صيغته أو تسميته، تصدره دولة ما عند
توقيعها أو تصديقها أو قبولها أو إقرارها أو انضمامها إلى معاهدة، مستهدفة به استبعاد
أو تغيير الأثر القانوني لبعض أحكام المعاهدة من حيث سريانها على تلك الدولة.

الاختفاء القسري:

الاعتقال أو الاحتجاز أو الاختطاف أو أي شكل من أشكال الحرمان من الحرية يتم على
أيدي موظفي الدولة، أو أشخاص أو مجموعات من الأفراد يتصرفون بإذن أو دعم من الدولة
أو بموافقتها، ويعقبه رفض الاعتراف بحرمان الشخص من حريته أو إخفاء مصير الشخص
المختفي أو مكان وجوده، مما يحرمه من حماية القانون.

الأشخاص ذوو الإعاقة:

كل من يعانون من عاهات طويلة الأجل بدنية أو عقلية أو ذهنية أو حسية، قد تمنعهم لدى
التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم
المساواة مع الآخرين.

التمييز العنصري:

أي تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفصيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب
أو الأصل القومي أو الإثني، ويستهدف أو يستتبع تعطيل أو عرقلة الاعتراف بحقوق
الإنسان والحريات الأساسية أو التمتع بها أو ممارستها، على قدم المساواة، في
الميدان السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو في أي ميدان آخر من
ميادين الحياة العامة.

التعصب والتمييز القائمان على أساس الدين أو المعتقد:

أي ميز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس الدين أو المعتقد، ويكون غرضه
أو أثره تعطيل أو انتقاص الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية أو التمتع بها
أو ممارستها على أساس من المساواة.

التمييز ضد المرأة:

أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس، ويكون من آثاره أو أغراضه
توهين أو إحباط الاعتراف للمرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين
السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو في أي ميدان آخر، أو توهين
أو إحباط تمتعها بهذه الحقوق أو ممارستها لها، بصرف النظر عن حالتها الزوجية
وعلى أساس المساواة بينها وبين الرجل.

الرق:

هو حالة أو وضع أي شخص تمارس عليه السلطات الناجمة عن حق الملكية، كلها
أو بعضها.

تجارة الرقيق:

تشمل جميع الأفعال التي ينطوي عليها أسر شخص ما أو اجتيازه أو التخلي عنه
للغير على قصد تحويله إلى رقيق، وجميع الأفعال التي ينطوي عليها احتياز رقيق
ما بغية بيعه أو مبادلته، وجميع أفعال التخلي، بيعا أو مبادلة عن رقيق تم احتيازه
على قصد بيعه أو مبادلته، وكذلك، عموما، أي اتجار بالأرقاء أو نقل لهم.

التعذيب:

يقصد أي عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد، جسديا كان أم عقليا، يلحق عمدا
بشخص ما بقصد الحصول من هذا الشخص، أو من شخص ثالث، على معلومات
أو على اعتراف، أو معاقبته على عمل ارتكبه أو يشتبه في أنه ارتكبه هو أو شخص
ثالث، أو تخويفه أو إرغامه هو أو أي شخص ثالث -أو عندما يلحق مثل هذا الألم أو
العذاب لأي سبب من الأسباب يقوم على التمييز أيا كان نوعه، أو يحرض عليه أو
يوافق عليه أو يسكت عنه موظف رسمي أو أي شخص آخر يتصرف بصفته الرسمية
ولا يتضمن ذلك الألم أو العذاب الناشئ فقط عن عقوبات قانونية أو الملازم لهذه
العقوبات أو الذي يكون نتيجة عرضية لها.



[b][u][size=21]ضحايا الجريمة :


[/size][/b][/u]
الأشخاص الذين أصيبوا بضرر فرديا أو جماعيا، بما في ذلك الضرر البدني أو العقلي
أو المعاناة النفسية أو الخسارة الاقتصادية، أو الحرمان بدرجة كبيرة من التمتع بحقوقهم
الأساسية، عن طريق أفعال أو حالات إهمال تشكل انتهاكا للقوانين الجنائية النافذة في
الدول الأعضاء، بما فيها القوانين التي تحرم الإساءة الجنائية لاستعمال السلطة.

الطفل:
يعنى الطفل كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك
بموجب القانون المنطبق عليه.

عمل السخرة أو العمل القسري:
جميع الأعمال أو الخدمات التي تفرض عنوة على أي شخص تحت التهديد بأي عقاب
والتي لا يكون هذا الشخص قد تطوع بأدائها بمحض اختياره.

الإبادة الجماعية:
تعني أيا من الأفعال التالية، المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية
أو إثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:

أ) قتل أعضاء من الجماعة.
ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة.
ج) إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا.
د) فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة.
هـ) نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلى جماعة أخرى.

الجرائم ضد الإنسانية:
متى ارتكب في إطار هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد أية مجموعة من السكان
المدنيين، وعن علم بالهجوم:

أ) القتل العمد.
ب) الإبادة.
ج) الاسترقاق.
د) إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان.
هـ) السجن أو الحرمان الشديد على أي نحو آخر من الحرية البدنية بما يخالف القواعد
الأساسية للقانون الدولي.
و) التعذيب.
ز) الاغتصاب، أو الاستعباد الجنسي، أو الإكراه على البغاء، أو الحمل القسري، أو
التعقيم القسري، أو أي شكل آخر من أشكال العنف الجنسي على مثل هذه الدرجة
من الخطورة.
ح) اضطهاد أية جماعة محددة أو مجموع محدد من السكان لأسباب سياسية أو عرقية
أو قومية أو إثنية أو ثقافية أو دينية، أو متعلقة بنوع الجنس على النحو المعرف في
الفقرة 3، أو لأسباب أخرى من المسلم عالميا بأن القانون الدولي لا يجيزها، وذلك
فيما يتصل بأي فعل مشار إليه في هذه الفقرة أو بأية جريمة تدخل في اختصاص
المحكمة.
ط) الاختفاء القسري للأشخاص.
ي) جريمة الفصل العنصري.
ك) الأفعال اللاإنسانية الأخرى ذات الطابع المماثل التي تتسبب عمدا في معاناة
شديدة أو في أذى خطير يلحق بالجسم أو بالصحة العقلية أو البدنية.

هجوم موجه ضد أية مجموعة من السكان المدنيين:
نهجا سلوكيا يتضمن الارتكاب المتكرر للقتل العمد؛ الإبادة؛ الاسترقاق؛ إبعاد السكان
أو النقل القسري للسكان، السجن أو الحرمان الشديد، التعذيب، الاغتصاب أو الاستعباد
الجنسي، أو الإكراه على البغاء، أو الحمل القسري، أو التعقيم القسري، أو أي
شكل آخر من أشكال العنف الجنسي على مثل هذه الدرجة من الخطورة، اضطهاد أية
جماعة محددة أو مجموع محدد من السكان، الاختفاء القسري للأشخاص؛ جريمة الفصل
العنصري؛ ضد أية مجموعة من السكان المدنيين، عملا بسياسة دولة أو منظمة تقضى
بارتكاب هذا الهجوم، أو تعزيزا لهذه السياسة؛ الأفعال اللاإنسانية الأخرى ذات الطابع
المماثل التي تتسبب عمدا في معاناة شديدة أو في أذى خطير يلحق بالجسم أو بالصحة
العقلية أو البدنية.

الاضطهاد:
حرمان جماعة من السكان أو مجموع السكان حرمانا متعمدا وشديدا من الحقوق
الأساسية بما يخالف القانون الدولي، وذلك بسبب هوية الجماعة أو المجموع.

جريمة الفصل العنصري:
أية أفعال لا إنسانية تماثل في طابعها الأفعال المشار إليها في الفقرة 1 وترتكب في
سياق نظام مؤسسي قوامه الاضطهاد المنهجي والسيطرة المنهجية من جانب جماعة
عرقية واحدة إزاء أية جماعة أو جماعات عرقية أخرى، وترتكب بنية الإبقاء على ذلك النظام.
نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان Top-page

كونوا على علم مالكم وما عليكم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahf77.ahlamontada.net
محفوظ السفيان

نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان 15931518
محفوظ السفيان


ذكر عدد الرسائل : 1077
العمر : 42
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان Empty
مُساهمةموضوع: تابع (اتفاقية جنيف لحقوق الانسان   نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان Emptyالإثنين 13 أبريل 2009 - 14:49


السلام عليكم

هذة قصة الأخت وكثيرات غيرها تحملوا من االتعذيب في دار الشائر
في الفترة بين 1976 - الى الوحدة

قصة مفزعة من العذاب نقرأها في سطور الحوار التالي:

منذ متى وأنت تعانين من الاضطهاد والتعذيب؟

منذ كنت في الثامنة عشر من العمر، كنت حينها أدرس في الصف الثالث الإعدادي
وكنت أيضاً موظفة في سكرتارية الحزتالاشتراكي في منظمة صنعاء.

ما سبب تعذيبك .. هل لأنك في سكرتارية الحزب؟

بسبب أن زوجي كان ناشطاً سياسياً، وأيضاً لنفس السبب أنني كنت ناشطة في
منظمة الحزتوكان الصراع بين الغشمي وعبد الله عبد العالم سبباً أيضاً لأنني
وزوجي ننتمي إلى المناطق الشمالية في ذلك الوقت "اشتراكيي الشمال".

حدثينا عن تلك الفترة بالتحديد .. ما الذي كان يجري لك؟

في خضم الصراع بين الغشمي وعبد الله عبد العالم كانت هناك ملاحقة ومتابعات
لكل من ينتمي للأحزاب أو التنظيمات السياسية، فكان زوجي ناشطاً ومتابعاً من
قبل أجهزة الأمن السياسية والاستخبارات .. كانت الفترة عصيبة جداً .. وكانوا
يطاردون زوجي ويبحثون عنه وهجموا على منزلنا فلم يجدوه فظلوا يراقبوني من
المدرسة حتى وصلت البيت وفي الليل من ذلك اليوم هجم على المنزل مجموعة
رجال واقتادوني ومن معي في المنزل من أسرتي.

إلى أين ذهبوا بك؟

إلى زنزانة في قصر البشائر وظللت فيها أكثر من شهرين. وقد أخذوني إلى السجن
وأنا حامل في الشهر السادس وتعرضت في السجن للتعذيب والضرب القاسي.

ما نوع التعذيب الذي تعرضت له؟

الضرب القاسي والمبرح، بطواية أسلاك كهربائية على جسدي والصعق بالكهرباء،
والتغطيس في برك المياه الباردة والتعليق عن طريق الأرجل رغم حملي بالجنين
إلى سقف الزنزانة والضرب إلى جانب تعذيب نفسي ومعنوي .


بعد قصر البشائر إلى أين ذهبوا بك؟

ذهبوا بي إلى سجن "حمير" في منطقة مسيك وهناك ظللت ما يقارب سنة وشهرين.

هل تعرضت للتعذيب في سجن "حمير"؟

نعم تعرضت إلى نفس أساليب التعذيب التي تعرضت لها في قصر البشائر وكانوا
في سجن حمير يرسلون لنا جواسيس يقفزون سور السجن الخاص بالنساء ويجلس
الجواسيس يتحدثون بأحاديث يراد منها إرعابي وتخويفي..

بماذا كانوا يتحدثون؟

مثلاً كانوا يقولون "هذيك البنت التي تشتغل في الحزتذبحوا ابنها وقطعوا رأسه"
وكان لي "ابن" وهو البكر وكان طفلاً في تلك الفترة أرادوا من هذا الكلام محاولة
ترهيب نفسيتي لاستخراج معلومات عن زوجي وعن اتهامهم لي بتوزيع منشورات
والعمل الوطني..


هل قدموا لك تهم محددة.. أو قدموك إلى المحكمة؟

لا .. لا لم يتهموني بتهم محددة وإنما كان الأساس هو إرهاب زوجي لأن في تلك
الفترة كانوا عندما يريدون أحداً ولم يستطيعوا الإمساك به يأخذون زوجته أو ابنته
أو أخته ويضربونها وقد يعذبونها ويمارسوا معها الفاحشة عن طريق الاغتصاب.

هل تعرضت لما سبق ذكره من سوء أخلاق منهم؟

لا .. لا .. لم أتعرض سوى للضرب والتعذيب النفسي والمعنوي إلى جانب الجسدي
الذي لا زالت آثاره موجودة..

ما نوع التعذيب المعنوي والنفسي؟

مثل أن يأتوا بجواسيس إلى السجن ويتحدثوا عن موت ابني أو عندما كنت قي
دار البشائر كانوا يدخلوني في الزنزانة ويأتوا بالقرب مني بأجهزة تصدر أصوات
طفل يصيح ويتألم يشبه صوت ابني تماماً وقالوا لي "أننا نقطع لابنك لحمه الآن"
فقلت لهم "لو تبعدوا شعرة من رأس ابني لن اقتنع بعشرة منكم يا جبناء".

هل تتذكرين أحداً من الذين قاموا بتعذيبك؟

نعم .. (أ.أ) و (أ.أ) لن أنساهما طوال عمري.

هل استطاعوا إخراج معلومات محددة منك؟

لا لم يستطيعوا .. قالوا أعطينا معلومات عن زوجك وعن زملائك في الحزتوعن
أعمالك في تنظيم النساء فقلت لهم رغم ما تمارسونه من تعذيب وحشي معي
لن تستطيعون إخراج شيء مني ..

كم عدد النساء بجانبك في السجن؟

كنا اثنتين فقط .. أنا وزوجة (ع.أ.ن) وكنت الوحيدة آنذاك سجينة سياسية بينما
زوجة (ع.أ.ن) خرجت بعد ثلاثة أيام لأن أخاها كان في وزارة الداخلية.

كيف كان الوضع الصحي لك وللجنين في أحشائك وأنت في السجن؟

يا ابني كنت في سجن حمير في مسيك متورمة الجسم إلى حد أن الجنين لم
يستطع التحرك داخلي من كثرة الورم والتقيح نتيجة للتعذيب شبه اليومي وكان
محمد خميس بنفسه يقوم بتعذيبي..

هل طلبت من (أ.أ.) إحضار الطبيب أو الإفراج عنك؟

عندما كان جسدي متورماً طلب مدير السجن واسمه علي ضيف الله من (أ.أ)
إسعافي إلى المستشفى وقالوا له إن الحرمة تعبانة قال لهم خلوها تموت.
وماذا حدث بعد ذلك؟

غضب علي ضيف الله من رد (أ.أ) وقام بإسعافي إلى مستشفى الثورة بصنعاء
دون علمه وفي المستشفى احتجزوني بأوامر من (أ.أ) وكانوا سوف يحتجزون
مسئول السجن، فقلت لهم لا تحتجزوا الرجل، أنا سجينة وهذا الرجل قام بعمل
إنساني فلا أريد أن أكون سبباً في إيذائه وأرجعوني إلى سجن مسيك.

يعني وضعت الجنين بعد ذلك في السجن؟

نعم وضعت الجنين في السجن .. وقد ظللت أحمله سنة كاملة نتيجة التعذيب
بدلاً عن تسعة أشهر، وقبل الولادة بربع ساعة اتصلوا لــ(أ.أ) وقالوا له المرأة سوف
تضع الجنين فأجاب بكلام بذيء فقام علي ضيف الله هذه المرة بكسر القيد بطريقته
الخاصة بواسطة حجر وأحضر لي امرأة مختصة بالتوليد ووضعت الجنين وبعد ذلك
قام علي ضيف الله وهو من أبناء البيضاء بإحضار زوجته إلى عندي في السجن
وكانت قد ولدت بعدي بثلاثة أيام وأحضرها لغرض رفع معنوياتي لأن هذا الرجل
شهم وإنسان رغم أني لم أعرفه في تلك الفترة ولم يكن حزبياً أو قيادياً ولكنه
إنساني جداً .. وكنت خائفة على المولود لو يعذبوه فقال لي مدير السجن لن
يستطيع أحد لمس ابنك أنت بوجهي .. كانت الولادة في 5/9/1987م.

بعد الولادة هل تعرضت للتعذيب؟

نعم .. لأنهم غطسوني في الماء وكانت البركة ضيقة جداً وأخرجوني منها وكنت
متجمدة تماماً قالوا لي اعترفي أين زوجك قلت لهم لا ..

لماذا لم تعترفي بمكان زوجك؟

كنت اتوقع لو اعترفت لهم بشيء سوف يعذبوني أكثر لكي يحصلوا على أشياء
واعترافات أخرى..

هل كان هناك أحد يتابع أمر الإفراج عنك؟

نعم .. كان الشيخ أحمد سيف الشرجبي هو من يتابع بعدي وقد قال لعلي عبد الله
صالح في 1979م هذه ابنة شهيد سبتمبر في سرية 46 في بني حشيش وطلب
الإفراج عني.

هل أفرجوا عنك؟

لا بل كانوا مستمرين بالتحقيق وكانوا عندما يحققون معي آخذ الطفل معي رغم
أنهم يرفضون أن آخذه معي لكن كنت أربطه على بطني وأذهب للتحقيق خوفاً عليه
من التعذيب .. قالوا لي اطرحي الولد قلت لهم لا ماذا تريدون مني أخذتموني من
بيتي وعذبتموني وقلت لــ (أ.أ) سوف تموت موتة قتل عكس موتة أبي الذي مات
شهيداً من أجل الوطن" وكان يفتحس كثيراً وقلت له "أنت أخذتني من بيتي ليلاً
وسوف أفضحك في النهار وسوف أنشر جرائمك في يوم من الأيام وسوف يلعنك
اليمنيون كلهم".

ماذا كانت ردة فعله؟

قام بإحضار أحد زملائي في الحزتإلى زنزانتي في الساعة الثانية ليلاً وكنت مغطاة
كان زميلي متورماً ولم أعرفه في البداية نتيجة آثار التعذيب الواضحة عليه .. كان (أ.أ)
ينتع الغطاء من وجهي وكنت أنتعه من يده كان يسب وكنت أرد له .. قام بإحضار زوجة
زميلي وقامت مجموعة باغتصابها أمام زوجها كان (أ.أ) يقول له تعرف هذه ويؤشر نحوي
قال وهو يرتعد "نعم هذه الطباعة حق الحزب، هذه التي توزع المنشورات هذه المدللة
حق الاشتراكي وهذا كله بسبب أنه يأمل أن يتركوا زوجته بمجرد أن أخبرهم عني بهذا.

وكيف كان خروجك من السجن؟

خرجت بعد متابعة من الشيخ أحمد سيف الشرجبي "الله يرحمه" في عام 1979م.

هل تعرضت للمضايقات بعد الخروج؟

نعم ، كنت مراقبة من قبلهم وكنت أتنقل بالسكن من مكان إلى آخر لأنهم يهجمون
على أي أسرة أكون عندها وبعد مطاردتي في بير عبيد والجامعة سافرت إلى القرية
في الحجرية وهناك كان البعض يؤذوني لولا وقوف عمي إلى جانبي وكذلك الشيخ
الشرجبي وبعد شهرين من مكوثي في القرية سافرت إلى عدن بواسطة حمار عن
طريق هيجة العبد إلى عدن والتقيت بزوجي هناك.

ما مصير زوجك؟

قتلته عزومة سياسية دعاه إليها مجموعة أصحابه فقتلوه في عام 1983م.


الوطن مدين لك بالكثير .. فماذا تريدين بعد الذي حدث لك؟

لا أريد سوى تحسين معيشتي فأنا مدرسة وأعمل في الخدمة منذ 33 عاماً
حرموني من التسوية.. بنفس شهادتي يستلموا مبلغ ثلاثة وستين ألف ريال وأنا
أستلم سبعة وأربعين ألف ريال ..أريد الإنصاف .. أخاف أن يكون ما أتعرض له اليوم
من إهمال مواصلة لسلسلة التعذيب .. أتمنى التعويض الحقيقي .. نحن أكثر وطنية
من كثيرين فلماذا نعامل هكذا.


كلمة أخيرة لك أم حمير؟

شكراً لكم لتنقيبكم عنا وعن المظلومين أمثالي .. شكراً للقاضي أحمد سيف
حاشد وأتمنى من صحيفة المستقلة ومنظمة التغيير أن تنتصرا لنا وللمعذبين
في السجون اليمنية.

وعلى هامش الحوار

تعرضت زميلاتي في العمل الوطني إلى الاعتقال والتعذيب، ففي عام 1980م
تعرضت الزميلة درة الفاتش للتعذيب في أحد سجون المناطق الوسطى، وفي
نفس العام أيضاً تعرضت الزميلة قبول الورد لحرق منزلها وكانت حاملة في داخل
المنزل لتحترق مع جنينها في المنزل في مدينة الحديدة.

أما الاخت وفاء عبد العزيز كان موظفة في وزارة الأعلام فقط تعرضت لتعذيب
والمطاردة من قبل (أ.أ ) في دار الشائر
واختفت في عام 1987م

أما أمينة محمد رشيد من بنات الحديدة أخذوها إلى السجن وضربوها وعذبوها و
حين علم مسئولو السجن أنها أصيبت بذبحة صدرية ومعرضة للموت خافوا وأطلقوا
سراحها ونزلت إلى عندنا في عدن بعد خروجها من السجن في عام 1980 لغرض
العلاج وتحدثت معنا عن التعذيب الذي تعرضت له وحين عادت إلى الحديدة توفيت
نتيجة الذبحة الصدرية التي تسبب بها تعذيبها في السجن.

ولاحولة ولاقوة إلا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahf77.ahlamontada.net
 
نص إتفاقية جنيف لحقوق الأنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بوش يلغي زيارة إلى جنيف خشية الاعتقال
» § الأنسان.. أرشيف النسيان §
» أجمل دمعة تمر في حياة الأنسان
» الأنسان اكثر غدرآمن البحر
» أجمل دمعة تمر في حياة الأنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المـلـــــتقى الســياحـــي :: الســياحه العــربيه والعــالمــيه-
انتقل الى: