اعترف ماكس موسلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) بأنه كان لديه مخاوف بشأن النظام الجديد الذي كان من المقرر تطبيقه ابتداء من موسم 2009 ، والذي وافق فيا أمس الجمعة على تأجيل تطبيقه لموسم 2010 بعد الاعتراضات التي تقدم بها عدد من الفرق والسائقين.
ويقضي النظام الجديد الذي صدق عليه فيا قبل أيام ، بمنح لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للسائق الذي يحقق أكبر عدد من الانتصارات في السباقات بدلا من منحه للسائق الذي يحصد أكبر عدد من النقاط على مدار البطولة.
ولكن جرى تأجيل تطبيق هذا النظام قبل أسبوع واحد فقط من انطلاق بطولة العالم لموسم 2009 بسباق الجائزة الكبرى الأسترالي الذي يقام في ملبورن في 29 آذار/مارس الحالي.
وصرح موسلي في حوار أجرته معه صحيفة "ذي ديلي تلجراف" اليوم السبت قائلا "بيرني (إكليستون رئيس الرابطة المنظمة لسباقات سيارات فورمولا-1) قال لي إنه تحدث مع كل الفرق وإن الجميع سعداء.
وأضاف "اعتقدت أن الجميع وافق. وصدقت الجمعية التابعة للاتحاد على النظام الجديد على هذا الأساس.
ورفض فيا اقتراح اتحاد فرق فورمولا-1 (فوتا) بشأن تطبيق نظام نقاط جديد يقضي بحصول السائق الفائز بالسباق على 12 نقطة بدلا من عشر نقاط وحصول صاحب المركز الثاني على تسع نقاط وصاحب المركز الثالث على سبع نقاط ، مع الاستمرار في منح أصحاب المراكز من الرابع إلى الثامن ، خمس نقاط وأربع نقاط وثلاث نقاط ونقطتين ونقطة واحدة ، على الترتيب.
وفي الوقت الذي قال فيه فيا إن النظام الجديد سيجعل السباقات أكثر إثارة من خلال تشجيع السائقين على تحقيق الفوز في السباقات ، اعترضت الفرق وأشارت إلى أن فيا يخرق قوانينه.
وطبقا للمادة 199 من القانون الرياضي الدولي ، لا يحق لفيا إجراء تغييرات في قواعده دون موافقة جماعية من قبل فرق فورمولا-1 .
وذكر اتحاد الفرق في بيان "الوقت متأخر للغاية على قيام فيا بتغييرات لموسم 2009 لم تحصل على موافقة جماعية من المنافسين في سباقات بطولة العالم".
وصرح نوربرت هوج مدير فريق مرسيدس لوكالة الأنباء الألمانية قائلا "المسألة ليست منح المزيد من القوة لفوتا التي تمثل جميع فرق فورمولا-1 ، وإنما يهدف ذلك لتقديم الأفضل إلى جماهير فورمولا-1 حول العالم.
وأوضح هوج "إذا فاز سائق بأربعة سباقات وبعدها أخفق في إنهاء 13 سباقا آخر ، هل يفوز باللقب على حساب سائق أحرز المركز الثاني على سبيل المثال في 17 سباقا".