هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 23:11
هل أنت مشتاق ؟
د.إبتسام بوقري
إذا كنت باكستاني وإسمك (مشتاق) فليس هذا ماأسألك عنه .. بل عن مشاعر الشوق في قلبك لمن طال غيابه وكثر أحبابه وليس شوقاً إلى طعامه وشرابه حين تفطر بل إلى روحانيته وصوم نهاره وقيام ليله .. هل قلت في نفسك : (إني لأجد ريح رمضان) كما قال الصحابي رضي الله عنه : إني لأجد ريح الجنة . هل دعوت بشوق: ( اللهم بلغني رمضان ) فكم من اللذين رحلوا قبله ولم يبلغوه ، وهناك فرق كبير .. فقد جاء صحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره أنه رآى صاحبيه برؤيا في الجنة أحدهما مات شهيداً لكنه تعجب أن الآخر الذي توفي بشكل عادي في درجة أعلى منه !! فسأله عليه الصلاة والسلام : هل عاش بعده ؟؟ قال : نعم .. وهل صام رمضان ؟؟ قال : نعم .. فأجابه النبي الحبيب أنه بهذا رفعت درجته عن صاحبه الشهيد ! يآآآآلله كم هو عظيم هذا الشهر الكريم .. فضله سبحانه على سائر الشهور وخصه بالبركة والرحمة وجعله عطية ربانية لعباده المسلمين وفرصة ذهبية لينالوا فيه أعظم الأجور.. ترى هل أنت حقاً مشتاق ؟ ومادليل شوقك ؟ هل أستعديت لإستقباله من شعبان أم أنك ستنتظر حتى يطرق بابك فتفتح له دون أن تستعد .. ولن تستطيع حينها أن تقدم مايليق به من حسن الضيافة .. فإن مضى رجب فلا يفوتك شعبان فهو كما قال الداعية د.علي أبو الحسن : " شهر بناء الذات النبيلة التي تستحق عيش التجربة الرمضانية " .. فمن فاته شعبان فلا يأمل برمضان كما يحب إلا برحمة وفضل من الله .. وكان شهر رجب لوضع البذور وشعبان للزراعة ورمضان للحصاد وقد أستفدت كثيراً من ورشة عمل الإستعداد لرمضان التي حضرتها معه ومما ذكره ضمنها برنامج شعبان .. بأن تسأل نفسك عدة أسئلة وتضع الإجابة لها في آخر الشهر : ماأرجى عمل عملته في شعبان؟ ماهي مركزية شعبان بالنسبة لك ؟ ماهي علامة أنك تغيرت في شعبان؟ كيف ستكون بيئتك في شعبان؟ مالذي سيقويك في شعبان؟ ماهو رابطك الوجداني في شعبان ؟ أرجو أن لاتستهين بالإجابة على هذه الأسئلة فشعبان هو رمضان مصغر.. وعلى قدر إهتمامك به سيكون شوقك لرمضان،وإن وجدت رائحة زكية تشبه المسك تحيط بك فلا تتعجب إنها ريح رمضان العطرة قد وصلتك .
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام في شعبان وحين سئل عن ذلك قال صلى الله عليه وسلم : " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " فالصيام من وسائل الإستعداد ، وشغل الوقت بالطاعات بقدر الإمكان وعمل الخيرات وبسط اليد بالصدقات ، والبعد عن المعاصي والسيئات وحفظ الجوارح عن المحرمات فمن لم يفعل ذلك في شعبان سيصعب عليه الأمرفي رمضان .. ولابد من محاسبة النفس وإعطاء الناس حقوقهم. وكما قال د. أبو الحسن:" تصفير العداد لتكبير الإعداد" لإعلان الجاهزية القصوى لرمضان .
وبإمكانك تحديد المرتبة التي تريدها لنفسك كما صنفها الله في ثلاث أنواع : " فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات " فأي نوع أنت وهل تستطيع الإرتفاع بمرتبتك ؟ لتكون سابق بالخيرات بإذن الله.
بدأ العد التنازلي قبل بدء شهر البركات فهيا لنلحق بالسباق لنكون من الفائزين .
إشكالية الحشد والاختزال
أبو بكر بن محمد
نعاني كثيراً في حواراتنا الفكرية من إشكالية تسيطر على بعض المتحاورين حينما يلحِّـون في حواراتهم للتأكيد على نتيجة قرروها سابقاً ، فتجد أحدهم يدخل إلى ساحة الحوار ليؤكد رؤيته السابقة من خلال حشد الأدلة التي تؤيد ما قرره وذهب إليه فيسوق لك الشاهد بعد الآخر ويعدد لك عشرات الشواهد والأدلة المنتقاة والمتحيزة مع لي أعناق بعضها لتؤيد ما ذهب إليه ثم يختزل النتيجة لتأكيد ما سبق أن قرره .
وظاهر أمره أنه بحث واستعرض المشكلة من جميع جوانبها حتى وصل إلى النتيجة بينما حقيقة أمره أنه سبق أن اختزل رؤيته وأصدر حكمه لكنه من باب الحيلة الذهنية-اللاشعورية أحياناً- يحشد الشواهد التي يعمل على انتقاءها لتؤيد فكرته واختزاله السابق للقضية التي يطرحها.
ولولا خشيتي أن أقع في مصيدة الحشد والاختزال لسقت لكم الشواهد الكثيرة من مشهدنا الثقافي الذي نراه كل يوم من كلا الطرفين والذين يعلو صوتهما ويرتفع إلى درجة تحجب عنا الأصوات المعتدلة والمتزنة ، وقد حاولت التقاط صورة من هذا في مقال سابق بعنوان المشهد الثقافي.
وهذا أسلوب الضعفاء لأنه يحسنه كل أحد، أما فحول الفكر وأصيلي الرأي فلن تجد هذا من شأنهم وإذا نظرت فيما يكتبه أمثال هؤلاء الرواد مثل ابن تيمية والذهبي وابن خلدون والشاطبي حينما يطرحون رؤاهم وأفكارهم فإنك ستجدهم يستعرضون جميع الآراء حتى التي تخالف ما ذهبوا إليه ثم يناقشونها ويردون عليها بحسب ما وصلوا إليه.
وستجد آخرين غير هؤلاء من أئمة الفكر ورواد العلم وإنما اقتصرت عليهم لشهرتهم ومعرفة أكثر الناس لهم ومن المعاصرين أيضاً أدباء ومفكرون وعلماء ربانيون تجد لديهم تحرراً من إشكالية الحشد والاختزال ، بل وستعجب إذا سمعت أحد هؤلاء الكبار يقول لا أدري فيما ترى صغاراً لا يتوانون عن القطع في كل مسألة تثار ولو كانت غير ذات فائدة !.
ومن الإنصاف للنفس أن يعتني الإنسان بفكرته ويكرر النظر فيها مرة بعد أخرى ويضع نفسه مكان خصمه في عملية تبادل للأدوار وحين يفعل ذلك فإنه سينصف نفسه قبل أن ينصف خصمه وسيتخفف من عناء كيل التهم للآخرين والخوض في أعراضهم ونواياهم ، وقديماً قيل من ساواك بنفسه فقد أنصفك.وفي مأثور الحكم عامل الناس كما تحب أن يعاملوك .
وأعظم من ذلك كله أمر الله عزوجل لعباده: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) [النساء : 135].
وليس فيما سبق دعوة للرضا بكل ما يثار أو السكوت عن خطل الرأي وداعية السوء لكنه تذكير لمن كتب وحاور وأبدى رأياً أن يزنه بميزان الحق والعدل قبل أن يعلنه وينقده قبل أن ينشره ، وإذا لم يكن عون من الله للفتى فأول ما يجني عليه اجتهاده.
السعودية.. إعادة سعر عبوة اللبن إلى 7 ريال
الإسلام اليوم/ واس
قرَّرت وزارة التجارة بالسعودية، إعادة سعر العبوة 2 لتر من الألبان والحليب إلى سبعة ريالات، بعد أن رفعتها بعض شركات الألبان إلى 8 ريالات. كما تقرر في قرار وزير التجارة الذي صدر اليوم إخضاع الحليب والألبان الطازجة لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية.
ويقضي القرار باعتبار كل من يرفع الأسعار، أو يمتنع عن البيع بالسعر المحدد للأحجام والعبوات الموضحة في القرار؛ مخالفًا لأحكامه، وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء.
الله اكبر .. ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه في يوم إعلان دولة الجنوب وتفتيت السودان
خريطة اسرائيل الكبري كما نشرتها مجلة شركة العال الاسرائيلية.
الخرطوم : في مفاجأة مذهلة قام احد ابناء سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان يإشهار اسلامه فى الخرطوم بالتزامن مع بدء الاحتفالات الرسمية بإعلان "دولة جنوب السودان".
التي يتولي والده رئاستها أي تزامنا مع نجاح الغرب الصليبي في تفتيت اكبر دولة اسلامية مساحة في افريقية.
ووفقا لما أوردته جريدة الأهرام القاهرية اليوم فقد أشهر أحد أبناء رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير إسلامه أمس من داخل المسجد الكبير بالخرطوم .
وسط تهليلات وتكبيرات عمت أرجاء المسجد. وقال "جون سلفا" إنه جاء من الجنوب ليعلن إسلامه في الخرطوم داعيا والده إلى الإسلام.
ونقلت صحيفة "الانتباهة" السودانية الصادرة اليوم عن جون قوله "لقد أسلمت لأنني أريد الجنة وسأذهب إلى الجنوب وأعمل على نشر الإسلام هناك مع إخوتي المسلمين".
وتشير الصحيفة إلى أن جون هو أحد أبناء سلفاكير من زوجته الرابعة ، وقام بتغيير اسمه إلى محمد وهو متزوج ويعيش في منطقة "كيج" بجنوب السودان .
ومن المفارقات في رأي الكثير من المراقبين للشأن السوداني أن اعلان "جون" إسلامه جاء متزامنا مع الاحتفال بإعلان قيام "جمهورية جنوب السودان" علي أنقاض السودان الموحد وتولي والده رئاستها .
وهو الاعلان الذي يمثل من وجهة نظر هؤلاء المحللين انتصارا وتتويجا لجهود وخطط الغرب الصليبي وإسرائيل علي مدي العقود الماضية والتي تستهدف إقامة مااسمته امريكا بـ "الشرق الأوسط الكبير" .
حيث يتم وفقا لهذا المخطط تفتيت دول العالم العربي إلي مجموعة من الدويلات المتناحرة علي اساس عرقي وديني وطائفي لتصبح لاسرائيل والغرب اليد الطولي في المنطقة .
مما يسهل لهم مهمة السيطرة علي المنطقة ونهب ثرواتها البترولية وغيرها ويقتربون خطوة كبيرة علي طريق إقامة "إسرائيل الكبري" التي حدودها من النيل إلي الفرات .
يذكر ان الولايات المتحدة الامريكية والفاتيكان واسرائيل كانوا الداعمين تمويلا وتسليحا وتدريبا لـ "جـون قرنق" مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان وقواته التي انطلقت احتفالات اعلان دولة جنوب السودان من مقر قبره في جوبا .
وقامت حركة "تحرير السودان" بشن حرب ضروس استمرت لاكثر من اربعة عقود متواصله ضد شمال السودان مما عطل برامج التنمية واضاع حزءا كبيرا من ثروة السودان علي تمويل هذه الحرب التي يحركها الغرب الصليبي واسرائيل .
كما ان قيادات الحركة التي تحكم دولة جنوب السودان صرحت منذ ايام بأنها ستساند حركة التمرد المسلح التي تقودها حركة العدل والمساواة وغيرها في دارفور غربي السودان لمساعدتها علي الاستقلال لتحقيق المزيد من التفتيت لدولة السودان العربية المسلمة .
من فقه الأدعية
من / موج هادي
ســـــــــــيد الاستغفار
إنَّ مِن الأذكارِ العظيمة والدعواتِ المباركة التي ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها كلَّ صباح ومساء ما ثبت في صحيح البخاري من حديث شداد ابن أوس رضي الله عنه عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: " سَيِّدُ الاسْتِغَفَارِ أَنْ يَقُولُ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ ، مَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ". صحيح البخاري (رقم:6306).
وَصَفَهُ صلى الله عليه وسلم بأنَّه سيِّدُ الاستغفار، وذلك لأنَّه قد فاق سائرَ صيغِ الاستغفار في الفضيلة، وعلا عليها في الرتبة،
ومن معاني السيِّد، أي: الذي يفوق قومَه في الخير ويرتفع عليهم.
"اللَّهمَّ" هي بمعنى يا الله، حذف منها ياءَ النداء وعوض عنها بالميم المشددة، ولهذا لا يجوز الجمع بينهما؛ لأنَّه لا يجمع بين العِوَض والمعوَّض عنه، ولا تستعمل هذه الكلمة إلاَّ في الطلب، فلا يقال: اللَّهم غفور رحيم، وإنَّما يقال: اللَّهم اغفر لي وارحمني ونحو ذلك.
وقوله: "أنتَ ربِّي لا إلَه إلاَّ أنت خلقتَنِي وأنا عبدُك" فيه تذَلُّلٌ وخضوعٌ، وانكسارٌ بين يدي الله، وإيمان بوحدانيته سبحانه في ربوبيَّتِه وألوهيته، فقوله: "أنت ربِّي" أي: ليس لي ربٌّ ولا خالق سواك، والربُّ هو المالك الخالقُ الرازقُ المدبِّر لشؤون خلقه، فهذا إقرارٌ بتوحيد الربوبية، ولهذا أعقبه بقوله "خلقتنِي" أي: أنت ربِّي الذي خلقتنِي ليس لي خالقٌ سِواك.
"لا إله إلاَّ أنت" أي: لا معبود بحقٍّ سواك، فأنت وحدك المستحق للعبادة، وهذا تحقيقٌ لتوحيد الألوهية ، ولهذا أعقَبَه بقوله "وأنا عبدك" أي: وأنا عابدٌ لك، فأنت المعبودُ بحقٍّ ولا معبودَ بحقٍّ سواك.
"وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت" أي: وأنا على ما عاهدتُك عليه وواعدتُك من الإيمان بك والقيام بطاعتك وامتثال أوامرك، "ما استطعت" أي: على قَدْر استطاعتِي، فإنَّه سبحانه لا يكلِّف نفساً إلاَّ وُسْعَها.
"أعوذ بك من شرِّ ما صنعت" أي: ألتجئُ إليك يا الله، وأَعتَصِمُ بك من شَرِّ الذي صنعتُه مِن شَرِّ مَغَبَّتِه، وسوء عاقبته، وحلول عقوبته، وعدم مغفرته، أو من العَوْد إلى مثله من شر الأفعال، وقبيح الأعمال، ورديء الخصال.
"أبوء لك بنعمتك عليَّ" أي: أعترف بعظم إنعامك عليَّ وترادف فضلك وإحسانك، وفي ضِمن ذلك شكر المنعم سبحانه والتَّبَرِّي من كفران النِّعَم.
"وأبوء بذنبِي" أي: أقرُّ بذنبِي، وهو ما ارتكبتُه من إثم وخطيئة، من تقصير في واجب أو فعلٍ لمحظور... ومَن اعترف بذنبه وتاب منه تاب الله عليه.
"فاغفر لي" أي: يا الله، جميعَ الذنوب فإنَّ رحمتَك واسعةٌ، وصفحَك كريمٌ، ولا يتعاظمُك ذنبٌ أن تغفرَه، فأنت الغفورُ الرحيم، ولا يغفر الذنوب إلاَّ أنت، يقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ} سورة: آل عمران الآية (135).
هل أتتك أنباء آخر التقليعات؟؟؟؟؟؟؟! شباب يزفون الأفراح بأجساد نصف عارية
ظهرت مؤخرا» تقليعات» شبابية جديدة في مناسبات
الأفراح، وتتمثل هذه المظاهر الغريبة في بعض من الشباب المراهق الذي عبر عن فرحته
بالمناسبة بأن يقوم بصبغ المكشوف من جسده بمختلف الألوان الزيتية بعد أن يتجرد من
بعض ملابسه .. مع إضافة كتابات باللغة الإنجليزية قد لا يعرف في غالب الأحيان
معناها الحقيقي، وذلك من أجل التميز عن الباقين وكذلك لفت الانتباه، وتكون هذه
«التقليعات» ملحوظة بكثرة خلال زواج الأقارب،
لا يجد هؤلاء الشباب حرجا من أن يجوبوا الشوارع بأجسامهم الملونة (اليوم)
وقد لوحظ إن من يقوم بهذه التقليعات هم من سن معين وبالأخص من الطلاب، حيث لا يجدون في ذلك أمرًا محرجًا لهم، فمن الصعب أن تجد موظفًا أو رجلاً كبيراً يمكن أن يقدم على هذه التقليعة، .. خالد العلي أحد الشباب الذي فضل أن ينزع بعض ملابسه ويرسم بعض الكلمات الأجنبية على جسده تعبيرا عن فرحته يقول :» هذه التقليعات التي تشاهدها تعتبر جديدة علينا، ولا يوجد فيها ما يجعلنا نشعر بالخجل من خلال ممارستها أو عندما نقوم بكشف أجسادنا ووضع الأصباغ الزيتية الملونة عليها، فنحن قبل كل ذلك نجد أن التعبير عن فرحتنا تجاه العريس، يكون بهذا الشكل وهذا هو الأهم لدينا»، أما زميله الشاب فهد الصالح فيقول :» الأهم لدينا أننا كيف نحتفل، فمهما تنوعت المناسبات تبقى ثقافة الاحتفال هي الأهم، ويندرج تحتها احترام الحق العام والذوق، فنحن عندما قمنا بخلع ملابسنا في الشارع وكتابة بعض العبارات على أجسادنا لا يعني أننا لم نحترم ذوق الناس، ولكن فضلنا أن نمارس هذه الطريقة أفضل من ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة التي قد تعرض البعض للمخاطر، فوجدنا أن هذه التقليعة التي تعتبر جديدة علينا هي أفضل طريقة»، ويشير زميلهم محمد الخلف أن هذا نموذج للتعبير عن الفرحة ليس إلا !! إذ يقول :» قد تجد هناك تقليعات تحصل من قبل الشباب وما يتبعها من ممارسات متعددة خاصة خلال أي مناسبة تقام سواء كان زواج أو غيره، ومنها استخدام منبهات السيارات التي تسبب الإزعاج للتعبير عن الفرحة، ويكون ذلك أثناء توصيل العريس إلى بيت أهله بعد مجيئه من بركة السباحة، ولأن الفرح والاحتفال طبيعة بشرية مغروسة في كل أذهان الناس فلا بد لنا أن نفرح»، ويضيف الخلف :» صبغ أجسادنا بمادة زيتية ملونة داخل علبة صغيرة نقوم بشرائها بسعر لا يتجاوز 20 ريالا أفضل من القيام باحتفال طائش فوضوي مخرب، كذلك نعتبر أننا قدمنا بهذا الأسلوب للعريس ـ في يوم فرحه وزفافه ـ هدية عينية رمزية بأفضل تصاميم معبرة عن معنى حبنا
له «.
راقني فنقلته لكم
خالد الحسامي
عدد الرسائل : 3451 العمر : 46 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 12/05/2010
موضوع: رد: هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية الخميس 4 أغسطس 2011 - 8:36
رائع ما راق لك أخي الكريم فضل
تحياتي وتقديري لك
تقبل مروري
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: رد: هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية الخميس 4 أغسطس 2011 - 19:55
شكرا على المرور حبيبي خالد
تحياتي
صاحبة السمو
عدد الرسائل : 3389 العمر : 40 الدولة : السعودية تاريخ التسجيل : 07/11/2010
موضوع: رد: هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية الخميس 4 أغسطس 2011 - 21:45
نقل رائع اخي فضل
بانتظارجديدك
تقبل مروري
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: رد: هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية الخميس 4 أغسطس 2011 - 22:03
هلا اخت صاحبة السمو مروك هو الاروع
تحياتي
هل أنت مشتاق ؟ + إشكالية الحشد والاختزال + ابن "سلفاكير " يعلن إسلامه + شباب بأجساد نصف عارية