عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول الأحد 5 سبتمبر 2010 - 20:32
(( النثر العربي ))
النثر وأهميته 1- تعريف النثر لغة: من نثر الشيء بيده أي رماه بيده متفرقاً 2- تعريف النثر اصطلاحا": هو الكلام غير المنظوم . 3- للنثر مكانة أكبر من الشعر والسبب: أ- لأنه الفن الأوسع والأقدر على تسجيل خلجات النفس بشكل تلقائي دون قواعد أو شروط نظم. ب- إن المشاعر الإنسانية لا يمكن أن تنظم كلها شعراً . 4- أهمية النثر: إنه يلبي متطلبات الحياة من الكتابة الفنية من (الرسائل –العقود – الصكوك – المواثيق – الخطب – الحوارات – الأخبار –المعارف ). سواءً في الورق أو على الأشرطة الصوتية أو شبكات الانترنت.
النثر عبر العصور 1- حالة النثر في العصر المملوكي والعثماني : أ- كان مثقلاً بقيود الصنعة ب- تركيز الكاتب على السجع والجناس والطباق على حساب المعنى. ج- غلب عليه التقليد فسميت المرحلة بمرحلة التقليد د- عدم اهتمام العثمانيين بالأدب العربي أدى إلى نضوب القرائح والعجز عن الإبتكار هـ- الاهتمام بالمقدمات الشكلية الزائفة و- تمثُل أسلوب المقامات في الصنعة والقياس والغريب . 2- حال النثر في العصر العباسي : أ- اتسم بالقوة خاصة عند الجاحظ وابن المقفع ب- سهولة العبارة وجزالتها . 3- الفن النثري الذي اتسم بالإيغال في الصنعة وذيوع الألفاظ الغريبة هو: المقامات 4- تعريف المقامة : هي حكاية خيالية تحقق المتعة يغلب عليها الصنعة واللفظ الغريب ظهرت في العصر العباسي. 5- تخلص النثر من التقليد وصولاً إلى الصورة الجديدة المعروفة: كل ذلك كان بعد أن مر بمرحلتين .
أ- المرحلة الأولى 1- اهتمام كُتاب المرحلة الأولى : أ- الاعتناء بالفكرة ب- ارتباط الكتابة تدريجياً بقضايا المجتمع. 2- رواد الكتابة النثرية في هذه المرحلة: أ- رفاعة الطهطاوي وكتابه ( تخليص الإبريز في تخليص باريز). ب- المويلحي وكتابه ( حديث عيسى بن هشام ) . ج- نصيف اليازجي وكتابه (مجمع البحرين ) . 3- عيوب هذه المرحلة : أ- عدم تخلص الكُتاب من الصنعة بشكل كلي ب- عدم تخلص الأداء اللغوي من مظاهر الضعف . ج-عدم سلامة اللفظ من التعقيد إلا القليل منه . 4- أكثر كٌتاب هذه المرحلة ليناً هو : (المويلحي ) ونقصد هنا اللين في اللغة . 5- سبب شهرة اليازجي هو: كتابه ( مجمع البحرين ).
ب- المرحلة الثانية 1- اهتم كُتاب هذه المرحلة بالأتي : أ- الاهتمام بالفكرة ب- إيثار المضمون على الشكل. ج- التخفيف من الصنعة . د- الانطلاق في العبارة . هـ- ترتيب الأفكار و- التخلص من المقدمات الشكلية ز- الانطلاق بالكتابة نحو المجتمع ومشكلاته السياسية والاجتماعية . 2- كُتاب هذه المرحلة : (جمال الدين الأفغاني) و(محمد عبده ) و (عبد الرحمن الكواكبي ). 3- دور المدارس المدنية الحديثة على النثر: كان دورها في تخريج بعض النابغين الذين وجدوا تشابهاً بين الأساليب الغريبة وطريقة ابن خلدون. 4- سبب إيثار رواد التجديد لطريقة ابن خلدون في (مقدمته ): لجريان طريقته مع الطبع وملاءمتها لروح العصر . 5- بسبب اتساع دائرة التجديد انقسم المجددون إلى تيارين متباينين هما: أ- تيار الإحياء العربي. ب- تيار الثقافة الغربية. أ- تيار الإحياء العربي 1- استمداد ثقافتهم: استمد كتاب هذا التيار ثقافتهم من الثقافة العربية بصورة أساسية . 2- الكتاب الذين يمثلون هذا التيارمصطفى المنفلوطي )و( مصطفى الرافعي )و(عبد العزيز البشري)و(شكيب أرسلان)و( أحمد الزيات ). 3- سمات كتاباتهم : أ- العناية باللغة. ب- عمق الفكرة. ج- الدفاع عن أمجاد الماضي. د- الدفاع عن تقاليده الفنية السليمة. هـ- الاهتمام بتصوير الآفات الاجتماعية. و- محاولة علاج وإصلاح كل ذلك.
ب - الثقافة الغربية 1- استمداد ثقافتهم: أستمد هذا التيار ثقافته عن الثقافة الغربية. 2- سمات كتاباتهم : أ- جدة الفكرة ب- عمق الفكرة. ج- الميل إلى السهولة في التعبير د- مراعاة الدقة والقوة . هـ- ظهور فنون نثرية جديدة كالقصة والمسرحية و- الأسلوب الرفيع في الكتابات والبحوث . ز- مجيئ بحوثهم وكتاباتهم بمنهج علمي واضح . 3- رواد هذا التيار: ( أمين الريحاني ) و ( المازني ) و ( محمد حسين هيكل ) و(عباس العقاد) ( أحمد أمين ) و ( طه حسين ) و (محمود تيمور ) و (توفيق الحكيم و ( ميخائيل نعيمة ) . 3- الفنون النثرية 1- فنون النثر في العصر (الجاهلي) و(الإسلامي) و ( الأموي) هي: الأمثال , الحكم , الوصايا , الخطب , القصص , الرسائل الديوانية والإخوانية . 2- فنون النثر في العصر العباسي: نفس الفنون السابقة مضاف إليها المقامات والتوقيعات . 3- فنون النثر في العصر المملوكي والعثماني: ظلت كما هي في العصر العباسي. 4- تطور الفنون النثرية : أ- تطورت في مضمونها بما يناسب كل عصر . ب- تنوع الأمثال والحكم وانعكاسها على البيئات والمستويات . ج- تنوع الخطب وانعكاسها على كل البيئات والمستويات . 5- الفنون النثرية في العصر الحديث: (المقالة ) و ( القصة ) و ( المسرحية النثرية ) و (الخاطرة ) . 6- العامل الرئيسي في انتشار الفنون الجديدة هو: الطباعة والصحافة فظهرت المقالة , والقصة,والمسرحية , والخاطرة
أ- المقالة : 1- تعريفها: قطعة نثرية متوسطة الطول , تكتب بتلقائية , وبمستوى لغوي مفهوم لقطاع كبير من الناس . 2- ظهورها حديثاً: ظهرت في العصر الحديث كفن نثري جديد وافد من الأدب الغربي 3- امتداد المقالة: (أصلها في أدبنا العربي ) : منهم من يرى أنها امتداد للخاطبة والرسائل والكتابة . 4- الفرق بين (الخطابة والرسائل والكتابة ) من جهة (والمقالة العصرية ) من جهة أخرى : - أن الرسائل والخطابة والكتابة توجه من الكاتب لشخصية معينة أو لأناس محدودين - بينما المقالة العصرية توجه لجميع القراء في ظل وجود الصحافة . 5- أنواع المقالة: مقالة سياسية , اجتماعية , أدبية , علمية ... الخ . 6- المقالة وليدة الصحافة ولتوضيح هذا القول نقول: إن وجود الصحافة والتي هي نتيجة للطباعة أسهمت في إيصال المقالة للناس جميعاً. 7- ظهور الصحافة العربية: بداية في مصر ثم في الشام وسبب هذه البداية هو وجود المطابع مثل المطبعة التي أحضرها (نابليون)أو(مطبعة بولاق). ب- القصة 1- علاقة القصة في تراثنا بالقصة في العصر الحديث: القصة في تراثنا مثّلتها المقامات لكن وجودها كان شفهياً في الغالب,وتبقى مقامات(الحريري)و(الهمداني) أولى تجارب القصة في تاريخ الأدب العربي. 2- ظهور القصة حديثاً: تعد القصة فناً وافداً إلينا من الأدب الغربي . 3- عناصر القصة وقيامها: تقوم على ثلاثة عناصر هي (السرد الوصف , الحوار) وإن غلب عليها الحوار والوصف . 4- تطور القصة حديثاً: تطورت تطوراً سريعاً حتى أصبحت فناً حضرياً مرتبطاً بالعمران والمدنية . 5- أنواع القصة: القصة , القصة القصيرة , (أقصوصة ) , (الرواية ) . 6- ظهور بواكير القصة: ظهرت بكتابات اللبنانيين مثل (فرانسيس مراش) المتوفي عام 1873م , و( سليم البستاني) المتوفي عام 1884م , ومثل (جرجي زيدان ) المتوفي عام 1914م . 7- سبب أسبقية لبنان في مجال القصة: وذلك لسبق اللبنانين في مخالطة الأوربيين ثم تبعهم المصريون . 8- ظهرت القصة العربية على مرحلتين: أ- مرحلة الترجمة ( ترجمة دقيقة من اللغات الأوربية وبعضها مجرد اقتباس) . ب- مرحلة التأليف : وهي أعمال قصصية معبرة عن المجتمع العربي ) . 9- أمثلة على القصص المترجمة: بداية الأعمال القصصية والروائية ( البؤساء ) لحافظ إبراهيم و( آلام فرتر) للزيات, (ابن الطبيعة ) للمازني و ( الفضيلة ) للمنفلوطي وهي قصص مقتبسة من الأدب العربي. 10- أمثلة على القصص المؤلفة : (زينب ) لمحمد حسين هيكل , (الأيام) لطه حسين , (سارة ) للعقاد , (إبراهيم الكاتب) للمازني , و(أهل الكهف) لتوفيق الحكيم و (بداية ونهاية) لنجيب محفوظ . 11- انتهاء عصر المقامات: انتهى عصرها بسبب ذهاب الصنعة اللفظية من أدبنا العربي . 12- آخر من قلد المقامات : 1- نصيف اليازجي (مجمع البحرين ) 2- محمد المويلحي (حديث عيسى بن هشام). 3- حافظ إبراهيم (ليالي سطيح ) . 13- القصة في اليمن: كانت بدايتها في الخمسينات ممثلة بالكثير من كتاب القصة أمثال : أحمد البراق , محمد علي لقمان , محمد سالم باوزير , حسين سالم با صديق , عبد الله سالم با وزير , علي باذيب , أحمد محفوظ عمر , صالح الدحان , علي محمد عبده. 14- أشهر كتاب القصة في اليمن : أ- (محمد عبد الولي ) ومن أعماله رواية (يموتون غرباء) . ب- (زيد مطيع دماج)ومن أعماله(الرهينة)المترجمة إلى الفرنسية والإنجليزية ونشرت في مشروع(كتاب في جريدة). أسس بلاغية: التشبيه الضمني ماكان في المشبه به دليلاً على المشبه ولا يكون التشبيه في صوره المعروفة، بل يلمح لمحاً
ج- المسرحية 1- تعريفها: لون حكائي قصصي يغلب عليه الحوار وتؤدى تمثيلياً على خشبة المسرح . 2- امتداد المسرح النثري: تعد المسرحية فناً وافداً من الأدب الغربي على أدبنا العربي . 3- معرفة مصر للمسرح: منذ دخول الحملة الفرنسية مصر عام 1798م عندما أقاموا لهم في (الأُزبكية) مسرحاً لهم مثلوا فيه. 4- بداية المسرح في الشام: كانت بدايته بواسطة (مارون النقاش) اللبناني والذي كان تاجراً محباً للثقافة فقدم مسرحية (البخيل ) لموليير في بيته في بيروت عام 1847م,ثم بواسطة(جورج أبيض) الذي انتقل من لبنان إلى مصر ليواصل رحلة المسرح العربي . 5- معرفة العرب للمسرح: عرف العرب في العصر العباسي شكلاً من أشكال المسرح هو : مسرح (خيال الظل) . 6- أشهر كتاب المسرح: في مصر : ( نعمان عاشور ) و (الفريد فرح ) و (توفيق الحكيم ) وفي سوريا: (سعد الله ونوس). د- الخاطرة 1- تعريفها:مقالة انفعالية ذاتية لا تقريرية كالمقال العادي,إنها خاطرة شعورية,استرسلت بها مشاعر الكاتب,لا فكرة ذات قصة يراد بحثها. 2- فكرتها: إذا حوت الخاطرة على فكرة فلا تكون فكرة ذهنية تعرض للبحث والنقاش . 3- ما يقابلها في الشعر: إن ما يقابل الخاطرة النثرية في الشعر هي القصيدة الغنائية . 4- وظيفة الخاطرة: عرض التجارب الشعورية التي تناسبها .
أبونواف البكاري
عدد الرسائل : 4034 العمر : 43 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 02/12/2008
موضوع: رد: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 10:51
موضوع غني بفائدته ومعلوماته
شكرا لك
http://albokary.maktoobblog.com/ مدونتي
البارونه
عدد الرسائل : 1238 العمر : 44 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 16/05/2010
موضوع: رد: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 13:32
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: رد: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 14:23