الدوشـان بين الأمس واليوم ..... بـقلم : علي صالح الجـمرة
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: الدوشـان بين الأمس واليوم ..... بـقلم : علي صالح الجـمرة الخميس 27 مايو 2010 - 18:33
منقوووووووووووول
الدوشـان بين الأمس واليوم
بـقلم : علي صالح الجـمرة
· إن أحوال وأوضاع القبيلة اليمنية المغلـقة كان ولابد من أن يستدعي وجود وظائف اجتماعية وإعلامية لكل قبيلة تبرز أمجادها وأخبارها وتساعدها في علاقاتهـا مع القبائل الأخرى المجـاورة لـها .. وهكذا كانت كل قبيلـة شبيـهة بدولة محـلية مغلـقة لكنها تحتاج إلى روابط وعلاقات مع القبائل الأخـرى ، فكان لا بد من وجـود وظيفة الدوشـان …
· وأعتقد جازماً أن هذه الوظيفة لها جذورها النفسية المحفورة في العقلية الاجتماعية للقبيلة اليمنية ، إذ أن كل قيل أو شيخ أو ذي وجاهـة اجتماعية أو اقتصادية يـسعى لإثـبات وجوده بين مجتمعه وجوداً مادياً ومعـنوياً ، ووجـوداً تاريخياً ذهنياً يذكر أمجاد آبائه وأجداده ليحقق بـذكرهم وجوده العريق في الحياة التي يعيشـها …
· ومن هنا كان لابـد من وجود وظيفة لشخصية اجتماعية عامة تجمع بين حفظها للأنسـاب وتتبـعها لكل مـولود أو حادثـة اجتماعية أو موقف بـطولي أو غير ذلك من المواقف التي يـحمد فيها فاعـلها .. فكانت شخصية الدوشان ووظيـفته هي التي تخدم القبيـلة وأفرادها وأعيانهـا وأنسابها وملاحـمها وقصصهـا ومناسـباتهـا المختـلفة ..
فـقد كان للدوشان أهميته الوظيفية في القبـيلة اليمنية بالأمس البـعيد ، والتي كانت لا تـقل عن أهمية التواصل الإعلامي الدبـلوماسي للدولة الحديثـة اليوم ، ولهذا أطلق عليه سابقاً بأنه " ذو شأن " أي انه الشخص الذي يـحمل في جعبته أخبار وأعلام وأنساب القبيلة التي ينتمـي إليها .. كما أنه يـقوم بنـقل الرسائل بين قـبيلـتين حينما يكـون بينهـما نزاع أو حـرب ، دون أن يتعرض لأي أذى (1) .. ذلك لأنـه يـعتبر من أتباع القبيلة وليس من صـلبها ، يعيش على هامش الحياة الإجتماعية والسياسية للـقبيلة التي تـعتبر الضامـنة والحامية لـه ، وبالتـالي فإنه لا يتحمل المسـؤولية عما يـقوله أو ينـقله من رسائل المتحاربين من القـبائل …
· اما إذا كانت الحرب مع طرف خارجي أي من خارج المجتمع القـبلي ، فإن الدوشان يتخـلى عن صفة الحياد ويـقوم بدور المهـيج والمحـرض للـقوم للقـيام بالقـتال والحـرب؛ يثـير مشاعر المترددين والمتخوفين من أبناء القبـيلة أثناء القـتال ، ويقـف إلى جانب أفراد القـبيلة ..
· ولـقد كان الدواشـين أثناء الحـرب بين اليمينين والأتـراك يتقدمون الصـفوف حاملين الأعـلام و الرايـات(2) ، وفي حـصار صنعاء أثناء ثورة 1948م من قبل القبائل المناصـرين للإمام أحمد حميد الدين ضد الثـورة التي يتزعـمها الإمام عبدالله الوزير كان دوشان " أرحـب " أول من تسـلق سـور باب شـعوب في مدينة صنعاء رافعاً عليه العـلم الإمامي الأحمدي ، معلناً انتصار وسيطرة المناوئين للثورة من رجال القبائل الموالين للإمام احمد على العاصمة ..
· وللدوشان وظيفة أخرى فهو يقوم بدور شاعر القبيلة المتخصص في نـشر أمجادها ومآثـرها عن طريق التـغني بها في المناسبات المتـعددة والمتـنوعة " زواج ، خـتان ، أعياد .. إلخ " وفي مثـل هذه الحـالة يرفـع صوته عالياً بادئاً كلامه بكـلمات معـهودة هي : " حيـك ، وحيا أبـوك وجدك يامكرم الضيفان .. ويا ، ويا .. " ثم يسترسل بذكر محامد ومكارم الشخص الممدوح ومكارم والده وجده بل وفخذه العائلي … إلخ ، ثم ينتـقل إلى مدح شخص آخر وهكذا حتى يكمل مديحه لكل من حضـر تلك المناسبـة …
· ومن وظائف الدوشان إعـلان مايـسمى " بالظاهـرة " في الأسـواق الشـعبية الأسـبوعية ، والمقصود بالظاهـرة { الإعـلانات الرسمية التي يصدرها ممثـلو سلطة الدولة أو حاكم السوق } ، فقد كان دوشان موسـطة بني قشيب في ناحية جبل الشـرق آنس قبل ثورة 26 سبتمبر 1962م يـعلن الظاهرة في سـوق جمعة آنـس بادئاً بـقوله " يا من سـمع الظاهـرة عليكم بالحـضور لساحة السوق " ثم يكرر النداء ويسـترسل " إنه يـقول لكم عامل جبل الشرق بأنه قد صدرت الأوامر بأن على جميع من عـليهم زكاة الحـبوب لـهذا العام أن يوردوها إلى مدافن الحكومة في محل كذا أو كذا " ، ويختتم الظاهـرة بـقوله " الحـاضر يـعلم الغائب " ..
· وأهم ما يتميز به الدوشان هو طلاقة اللسـان وسلاطته في نفـس الوقت ( 3) ، ولهذا فإن الكثير من الناس يتحاشون سلاطة لسـانه ويراضـونه بشكل أو بآخر ليأمـنوا شـره ..
مـلابس الدواشـين :
أصف ملابسـهم بحسب مشاهـداتي لـهم في مرحلة ما قـبل ثورة 26 سبتمبر 1962م .. الدوشان يتـزين بأجمل الملابس الشـعبية ، فـهو يـلبس قميصاً أسود وأبيـض ( بما يتناسـب ومناخ قبـيلته ) له كُمَّان طويلان مفتوحان يربطهما إلى خـلف الظهر تاركا ذراعيه عاريتـين ، يـلف نصـف جسـمه الأسـفل بثوب أبيض يـسمى مـقطب ، يحتزم عليه بحزام العسيب المستيقيم في وسـط البطن " والمصنوع من الفضة ، تـعلو العسيب جنبيهة ( خنجر ) .. يحـمل الدوشان دائماً عصا طويلة شـبيهة بالريـح على رأسها حـربة يـقاوم بها الكلاب والضواري في الطرق ، لأنـه يعيش حياة متنقلة ما بـين أفخاذ القـبيلة وبـطونها .. كما أن العـصا تعـطيه مهابة وهو يـتكئ عليها عند صراخه بالمـدح والثناء يضع على رأسه قـبع أسـود مصبوغ بالنـيلة المخلوطة مع الصـمغ ، فـهو بهذا الملبـس مهاب في القبيلة ومميز عن غيره ..
الدوشان في القبائل العـربية :
من المـلاحظ أن وظيفة الدوشان لم تكـن في القـبائل اليمـنية فقط بل كانت منتـشرة في بعض القبائل العـربية ، وقد لاحـظت ذلك بنـفسي في الأردن .. ففي إحدى زيارات المـلك المرحوم حسين بن طلال لبـعض العـشائر العربية في الأردن كان الدوشان يجأر بالثناء والمدح للمـلك ومن معه من الضيوف بنفس الأسـلوب الذي يتبعـه الدوشان في القبائل اليمـنية .. كذلك الحـال في لبنان فيما سـبق وحتى القـرن الماضي ، فقد كتب أمين الريحـاني في كتابه " مـلوك العـرب " عند زيارته للـيمن عام 1922م مانـصه: " هنـاك سمعنا وشاهدنا في مظاهر الاستقبال اليمانية مشهداً آخـر كان لـه في لبنان مثيلاً ألا وهو المشـوبش الذي يدعى في اليمن بالدوشان " (4)
هـذا ما توصلت إليه من خلال المراجع المختلفة ومن خلال معايشـتي للواقع اليمني الحـي قبل الثورة السبتمبريه وبعدها وحتى اليـوم .. ولـيعذرني القـارئ الكريم من أي تـقصير
المــــراجـع :
1) أ/ مطـهر علي الأريـاني ، المـعجم اليمني في الـلغـة والتراث ـ حول مفردات خاصة من اللهـجات اليمنية ـ الطبعة الأولـى ـ دار الفـكر ، دمشق .. ص 316
2) د/ فضل أبو غانم ، البنية القبلية اليمـنية بين الأسـتمرار والتـغير .. ص 243
3) قائد نعمان الشـرجبي ، الشرائح الإجتماعية التقـليدية في المجتمع اليمـني ـ الطبعة الأولى ـ دار الحداثـة للطباعة والنشـر ، بيروت ، 1986م .
4) أمين الريحـاني ، مـلوك العـرب ـ الطبعة الثالـثة ـ بيروت 1951م ..ص 122
السفياني
عدد الرسائل : 3770 العمر : 44 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 29/06/2009
موضوع: رد: الدوشـان بين الأمس واليوم ..... بـقلم : علي صالح الجـمرة السبت 10 يوليو 2010 - 13:25
--------
أشكرك أخي فضل
فقد أثريت المنتدى بكل جميل وبكل مفيد
----------
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: رد: الدوشـان بين الأمس واليوم ..... بـقلم : علي صالح الجـمرة السبت 10 يوليو 2010 - 17:53
اهلا بك اخي واستاذي السفياني تحياتي وخالص شكري فضل النويهي
محمد النعمان
عدد الرسائل : 418 العمر : 39 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 05/05/2010
موضوع: الدوشان الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 19:17
مشششششششششششكور اخي العزيز
فضل النويهي
عدد الرسائل : 4478 العمر : 45 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: رد: الدوشـان بين الأمس واليوم ..... بـقلم : علي صالح الجـمرة الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 19:28
اهلا بك اخي محمد النعمان وشكرا على مرورك الكريم
تحياتي وخالص ودي فضل النويهي
الدوشـان بين الأمس واليوم ..... بـقلم : علي صالح الجـمرة