الحديث الايمان يمان والحكمه يمانيه
اخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما
وعلق عليه الامام النووي في صحيحه بان الميزه التي اطلقها النبي صلى الله عليه وسلم على اهل اليمن خاصة بذلك الزمن فقط(ل ابن الصلاح رحمه الله ونقل ذلك عنه_تأييداً_ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري شرح صحيح البخاري) والنووي في (شرحه على مسلم):
((ثُمَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الْمَوْجُود مِنْهُمْ حِينَئِذٍ لَا كُلّ أَهْل الْيَمَن فِي كُلّ زَمَان , فَإِنَّ اللَّفْظ لَا يَقْتَضِيه ))
قال شيخنا العلامه القاضي العمراني بان الحديث المذكور لايختص بزمان النبي صلى الله عليه وسلم بل بكل زمان واستدل على ذلك من الناحية اللغوية للحديث حيث أن الحديث جملة إسميه والاسم يدل على الثبوت ولاستمرار والفعل يدل على الحركة والتغير
يقول الله سبحانه وتعالى عن المنافقينإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ{13} وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ{14}
وبما ان ايمان المنافقين يتغير حسب تغير الاحوال حينها كثرت الافعال اكثر من الاسماء
آمنوا_آمنا
لكن في الحديث الايمان والحكمه
دليل على الثبوت لا التغير والله اعلم
ومشكووووووووووووووووووووووووووووووورين على ماسبق