أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فضل النويهي

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Biere9
فضل النويهي


ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 45
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Empty
مُساهمةموضوع: تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات   تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Emptyالثلاثاء 23 مارس 2010 - 13:57

شرح لمصطلحات إدارة الأداء - الجدارة



· الخبرة:

أكتساب المعرفة والمهارات الفنية التي تعود بالنفع على الشركة (التخصص)

1. يطور نفسه بجدية بالتعليم الذاتي ويبحث عن الفرص المتاحة (عن طريق الدورات والندوات ).

2. يضل متطلع ومواكب لتخصصه لتحصيل المعلومات لرفع خبرته (يقرأ ويبحث ويسجل).

3. هل يبادر بالرد على الأستفسارات كخبيرللأستفادة من خبرته على مستوى الشركة (ينشرالخبرة التخصصية)

4. يؤسس عمليات ومذكرات لتبادل المعلومات داخل الشركة و وضعها على الشبكة الداخلية (يقود تبادل المعرفة عبرالشركة)



· الإنجاز :

وضع معايير أداء عالية للذات لإنجاز الأعمال بكمية أكبر

1. يحاول العمل بصورة طيبة ويعبر عن رغبته في أن يكون أفضل (الرغبة في الأنجاز).

2. يضع أهداف واضحة لنفسه ويتأكد من متابعة أنجازالعمل (متابع للعمل).

3. يضع أهداف لها إطارزمني لقياسها ويلزم نفسه والآخرين بتحقيقها (يضع أهداف طموحه).

4. يضع نظما واضحة لضمان التحسين المستمرلمعايير الأداء ويطبقها ويحث عليها (يدعم التحسين المستمر)

5. يقوم بمجازفات تخلق فرصا كبيرة للأعمال أوتزيد على مستوى الشركة (يقدم على مجازفات محسوبة).



· المبادرة :

معرفته بالفرص السائحة وأستثمارها في تشكيل مستقبل العمل (الحس الأستثماري)

1. يدرك أهمية عنصر التكلفة ويتجنب هدر الوقت والموارد أثناء العمل (لديه وعي أقتصادي).

2. يوازن بين التكلفة والعوائد ويوظفها في أتخاذ القرارات والتوصيات (الموازنة بين التكلفة والعوائد).

3. يسعى للتعرف على الفرص ويستثمرها لأنماء الأعمال (يستثمر الفرص ).

4. لديه نظرة أستراتيجة يواكب المتغيرات لضمان فرص نجاح الأعمال على المدى البعيد (الأستراتيجية).



· خدمة العملاء :

تقديرأهمية العملاء وتزويدهم بمستويات ممتازة عن الخدمة والتعرف على فرص تحسينها

1. يظهر الرغبة ويستجيب لخدمة العميل بطريقة إيجابيه (يستجيب لأحتياجات العميل).

2. يستوضح أحتياجات العميل بأسألته له ويتأكد من فهمها (يستوضح طلبات العميل).

3. يتبنى طلبات العميل بالتنسيق لضمان الوفاء باحتياجاته (يلبي طلبات العميل).

4. أستخدام المرونه بمايحقق مصلحة العمل مع العميل وأعطائه أكثر من بديل وفق للنظام (يتبنى مصالح العميل).

5. يذلل العقبات التي تقف في طريق خدمة العميل بشكل ممتاز (يعتبرالعميل محور العمل ).



· معالجة المشاكل :

التفكير التحليلي من أجل تسيير الأعمال وتقييمها بالقدرة على التخطيط وأستخدام العلاقات الشخصيه

1. يحدد المهام ويرتبها حسب الأوليات المنطقية (يخطط ويحدد الأوليات)

2. تفكيك المشاكل الى عناصر ليسهل حلها (معالجة المشاكل)

3. يحلل المشاكل ليصل الى أسبابها الجذرية ليمنع حدوثها وتكرارها (يحدد ألأسباب الجذرية للمشكلة).

4. ينجح في تجنب المشاكل المحتمل حدوثها عبرتحليل للأعراض المؤدية لها ويغفل عنها الآخرون (يتجنب المشاكل).

· الالتــزام :

تحمل المسؤليات وإبراز الولاء للشركة رغم الضروف أو وجود التبعات الشخصية

1. يتحمل مسؤلية تصرفاته الشخصية التي تنعكس على العمل (تحمل المسؤلية).

2. يبذل الجهد وأعطاء العمل وقت إضافي رغم أنتهاء الوقت (يبذل جهد إضافي).

3. يحترم أهداف وأنظمة الشركة ويعمل وفقا بالتوجيها (يظهر الولاء)

4. يتبنى مصالح الشركة في تهاملاته مع الأخرين داخل وخارج الشركة (يعمل كراعي).

5. يعمل على مصالح الشركة حتى لو أدى ذلك بالضرر على مصالحه الشخصية (مصالح الشركة أولا).



· العمل مع الآخرين :

إدراك أهمية التعامل مع الآخرين والفوائد العائدة على ذلك في إنجاز الأعمال

1. يشارك الزملاء والآخرين في العمل (يشارك بنفسه في العمل).

2. يسعى بجد ويشارك الآخرين في وجهات النظر ويشجع على أبداء الرأي والأفكار(يدعو الآخرين على المشاركة).

3. يشجع على العمل الجماعي والعلاقات التعاونية ويحل المنازعات بينهم ؛؛؛(ينشء روح الفريق ويحل المنازعات).

4. يسعى لكسرالحواجزمشجعا بالشعور بالعمل الجماعي على نطاق الشركة؛؛؛(يشجع شبكات التعاون عبرالشركة).



· المرونة :

تقبل الطرق والأنظمة الجديدة للعمل والتكيف مع ظروف المتغيرات

1. منفتح ومتقبل لتجريب طرق جديدة لتحسين أداء العمل (يتقبل الجديد في العمل)

2. يعمل على أن يكون مرنا في تطبيق الأنظمة الجديدة وفقا لمصلحة العمل (يطبق القوانين بمرونة).

3. مستعد للتغييرلضمان القدرة على مواجهة التحديات الشخصية (يغير إستراتجيته الشخصية).



· السلامة :

الوعي بقواعد السلامة ويلزم نفسه والآخرين بها من أجل حماية الأرواح والممتلكات

1. يدرك قواعد وأنظمة السلامة في الشركة ويستفسر عن أي غموض في ذلك (يتقيد بقوانين وإجراءات السلامة).

2. يوجه الموظفين ويلزم الآخرين بها ويبلغ عن أي خرق لها (يتابع الآخرين بالتقيد بأجراءات السلامة).

3. بقترح بوجود أجراءات وأساليب لأنظمة السلامة (يبادر بالتحسينات ).

4. يلتزم بقواعد السلامة ليكون قدوة للآخرين (يهتم بنشر الوعي الصحي بعنصرالسلامة).



· الثـقـــة :

الأعتقاد التام بقدراته الذاتية في أتخاذ الأجراء اللازم في المواقف الصعبة لكل حالة بثقة تامة

1. واثقا من نفسه في مجال عمله ويظهر ذلك لوطلب منه من قبل رؤسائه والعملاء (واثقا من نفسه)

2. يتصرف بهدؤ أثناء الأزمات ويبدي وجهة نظره بثقة (يعبرعن رأيه بكل حريه).

3. يتحاور مع الآخرين أو العملاء بكل ثقة وكخبيرفي مجاله (يقدم نفسه كخبير).

4. لاتثنيه التحديات والمخاطر مهما صعبت مادام في مصلحة العمل (يقبل التحديات والمخاطر)



· الـتأثيرعلى الآخرين

له القدرة والأسلوب في التأثير على الآخرين في قلب الموازين لمصلحة العمل

1. يعرض الحقائق لتوضيح وجهة نظره رغم معرفته بالصلاحيات في الهرم الوظيفي كي يحصل على الموافقة (يعرض الحقائق البسيطة).

2. يقوم بخطوات حازمة كي يؤثرعلى الآخرين (يستخدم الحزم ).

3. يحدد أهداف أساسية بهدف أقناع الآخرين بشكل منطقي ومتوازن لموافة الطرف الآخر(يعرض صورمتكامله)

4. يدرك مواضع القوة في المنظمات والمؤساسات ويوظفها لصالحه للتأثيرعلى الآخرين (يؤثرمن خلال أستراتيجية معقدة)



· التخطيط

القدرة على الرؤية والأستنباط وأستغلالها لأنماء أعمال الشركة من خلال الأبتكار وحل المشاكل وزيادة كفائة العمل

1. يدرك التشابه بين الحالات ثم يستنتج الأجراء اللازم (يتعرف على الأنماط)

2. يعرف متى يمكن للنظريات والرؤيا متى تطبق ميدانيا لتحسين أداء الأعمال (يطبق النظريات)

3. يأخذ البيانات المعقدة ثم يبسطها ليسهل فهمها وتطبيقها للآخرين (يبسط الأمورالمعقدة)

4. يفكر ويخرج بمفاهيم مبتكرة وجديدة مقايضه للقديمة في كيفية أداء الأعمال (التفكيرالأبداعي)


· تطويرالآخرين

أبدأ الرغبة في تطوير الآخرين لمقابلة متطلبات العمل الحالية والمستقبلية

1. يظهر رغبته في تطويرالآخرين عن طريق التدريب والتطويرلتلبية حاجاتهم الشخصية وحاجات العمل (يرغب في تطويرالآخرين)

2. يقدم ملاحظات دقيقة ومفيدة للآخرين عن أدائهم بهدف مساعدة الآخرين على تحسين أدائهم (يعطي تغذية بنائه)

3. يفسح المجال للآخرين على حل مشاكلهم بأنفسهم ويساعدهم على أكتشاف الأخطأ (يتشىء بيئة تعليمية)

4. يضع مهام جديدة تشد الموظفين لبذل أقصى أمكانياتهم بهدف تطويرالموظفين على المدى البعيد ويوفرأسباب النجاح (يحفزالموظفين بوضع مهام لتنمية مهاراتهم)

5. يحدد الموظفين ذو الأمكانيات العالية ويوفر لهم المتابعة ويضع لهم خطط طويلة المدى ويتأكد أنهم أستغلو جميع الأمكانيات لخدمة الشركة (يؤيد التطوير طويل المدى عبرالشركة)


· قيادة الفريق

القدرة على تقديم النصائح والأرشادات لفريق العمل وتوفيرالموارد الأساسية لنجاح الفريق وتحفيزهم على التقدم والنجاح

1. يقدم للأفراد شرح بالمهمة حتى ولولم تتضح الؤيا لديه ويتأكد من أستيعاب الرسالة (يقدم الشرح والأيضاح)

2. يتأكد من التناسق بين الأفراد والوضائف المناطه بهم وتوفر موارد الأداء على أحسن وجه(ينظم الفريق والموارد)

3. يعطيهم جميع الصلاحيات الكاملة حتى يتمكنوا من المضي في أعمالهم بكفائة (يفوض بكفائه)

4. يؤيد فريق العمل ويثني عليهم بكفائة أمام الملاء ويدافع عنهم من أي تدخل ضار بهم (يساند فريق العمل )

يقدم للفريق رؤيا واضحة عن المستقبل ودورهم فيه كوسيلة لتحقيق مستويات مرتفعة الأداء(يحفز الآخرين في الأوقات الصعبه). ......... أنتهى ........





إيضاءات





- مميزات الهدف للموظف الناجح :



لتحقيق أي هدف بفاعلية وموثوقية كاملة يجب أن يكون ضمن هذة المعايير والمتشكلة في كلمة SMART




محدد أي أن العمل محدد الهدف و واضح
Spicific
قابل للقياس أي كمية الأداء أو الأنجاز
Meaurable
قابل للتطبيق أي ليس مستحيل
Appliable
معقول أوعقلاني أي ممكن أدائه
Reasable
مؤقت أي له وقت محدد للأنجاز
Timed



- توصيات :

2- توثيق أعمال الموظف يوميا عيرالوسائل المتاحة.

3- تدوين مشاكل العمل وطرق إنجازاتها عبر الوسائل المتاحة.

4- وضع آلية عبر الوسائل المتاحة لمعرفة قياس كمية أو أنتاج العمل للموظف.

5- شرح الصعوبات والمشاكل التي تواجه الموظف لرئيس القسم.

6- التقيد بأنظمة ولوائح العمل والأطلاع عليها وتطبيقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس4444

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات 322201584
فارس4444


ذكر عدد الرسائل : 11322
العمر : 39
الدولة : اليمـن الجـديـد
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات   تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Emptyالخميس 25 مارس 2010 - 19:03

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات M0dy.net-11227029011


تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات 191997657
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fares4.maktoobblog.com/
فضل النويهي

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Biere9
فضل النويهي


ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 45
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات   تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات Emptyالخميس 25 مارس 2010 - 19:12

هلا بيك اخي فارس
وربنا يعفيك ويخليك ولا يرحمنا من طلتك المعهودة دائمًأ
خالص حبي وتحياتي
اخوك فضل النويهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاريف لبعض المصطلحات في الإدارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاريف جميلة.......
» تعاريف خاصة
» تعاريف أرجو قراءتها
» صور لبعض مناطق حبل حبشي
» الأسامي القديمه لبعض المدن و الدول@@

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـمـنتــــدى :: إســــتـراحـــة الـمـــنـتـدى-
انتقل الى: