أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيف السنة أحمد البريهي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن البريهي

سيف السنة أحمد البريهي Default4
عبد الرحمن البريهي


ذكر عدد الرسائل : 549
العمر : 44
الدولة : الكويت
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالإثنين 16 نوفمبر 2009 - 17:36

سيف السنة أحمد البريهي انتسب اليه مسجد في مدينة اب القديمة وسمي باسمه



سنترككم تعيشوا مع هذه الكلمات التي ستبحر بكم الى مدينة اب القديمة المدينة الحلوة والرائعة والخلابة بمناظرها والتي احتضنت العديد من الأثار اليمنية القديمة والثراث اليمني الاصيل وهنا نذكر لكم اقدم المساجد المتواجدة في مدينة اب القديمة

الجامع الكبير ويعتبر أقدم مساجد مدينة إب والمعروف بالجامع العمري وقد كشفت أعمال الترميمات الجارية حالياً في الجامع إلى تعرضه لعدة تجديدات وإضافات وتحسينات خلال الفترة الممتدة من القرن «5هـ ـ 11م» وحتى «1335هـ/1916م»كما كشفت عن بعض العناصر المعمارية الجميلة وعن الزخارف الجدارية البارزة من الجص وزخارف جصية باالالوان النباتية.
مسجد البيحاني ويقع إلى الشمال من دار الملك ومسجد سيف السنة أحمد البريهي ويعود تاريخه إلى القرن السابع الهجري، ويقع بجوار باب الراكزة ومسجد السنف ويقع غرب باب النصر وهو من المساجد المهجورة ومسجد الحمضي ويقع بجوار دار الوسطة ومسجد قشمر ويقع في الجهة الجنوبية من المدينة ومسجد عقيل بن عمر ويقع في حارة عقيل ويعود تاريخه إلى القرن الـ11هـ ومسجد الغفرة ويقع في حارة الغفرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس البركاني

سيف السنة أحمد البريهي Activa11
فارس البركاني


ذكر عدد الرسائل : 153
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالإثنين 16 نوفمبر 2009 - 18:06

أشــــكرك أخــي عــلى هـذه ألمعــلومــات ألحــلوهـ

مـع خــلص تحــيــآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق الحكيمي
سيف السنة أحمد البريهي MRAGB
صادق الحكيمي


ذكر عدد الرسائل : 1337
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالثلاثاء 17 نوفمبر 2009 - 8:44

شكرا اخي عبدالرحمن
على هذه المعلومات الطيبة
بس لابد ان توضح لنا ان شيخ السنة من البريهة - جبل حبشي
ام من بريهة - اب لان هناك قبيلة تسمى البريهي في اب و ياحبذا ان توضح ماهي العلاقة بين بريهة جبل حبشي و بريهة اب
و لذلك لمزيد من المعلومات
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
سيف السنة أحمد البريهي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 13:13

--------
أشكرك أخ عبد الرحمن
وتنبيه الأخ صادق في محله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن البريهي

سيف السنة أحمد البريهي Default4
عبد الرحمن البريهي


ذكر عدد الرسائل : 549
العمر : 44
الدولة : الكويت
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالخميس 19 نوفمبر 2009 - 16:28

نسب البريهه
يرجع نسب البريهي إلى السكاسك, و فيهم قال الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب:
الجند وخدير ولى ورزان للسَّكاسك فراجعا إلى نخلان ومشرقا إلى ناحية وراخ ومغربا إلى حدود الركب وجنوباً إلى حدود الأصابح وبلدهم بلد واسع ويكون السكاسك خمسة آلاف وهم أهل جد ونجدة وهم ممن لم يدن للقرامطة بل قتلوا أحمد بن فضل وما زالوا مشاقين للملوك لقاحاً لا يدينون ولهم إبل وهي السكسكية للحمل والمجيدية من أكرم الإبل وانجبها بعد المهري والسَّكاسك البقر لخديرية لا يلحق بها في العظم بقر‏.‏

وأما جبا وأعمالها وهي كورة المعافر فهي في فجوة بين جبل صبر وجبل ذخر وطريقها في وادي الضباب ومنها أودية ذخر وتباشعة ويسكنها السكاسك ورسيان ويسكنه الركب وبنو مجيد وجيرة لهم من بني واقد ومن الركب النُّشورة وملوك المعافر آل الكرندي من سبا الأصغر ينتمون إلى ولادة الأبيض بن حماَّل منازلهم بالجبيل من قاع جبا ومشرب الجميع من عين تنحدر من رأس جبل صبر غزيرة يقال لها أنفٌ أخف ماء وأطيبه ويصلح عليه الشَّعر ويحسن ويكثر‏.‏
قرى السَّكاسك‏:‏ الجند والدّم والشرار وفيها يقول ابن أبان‏.‏

إن بالدم دارنا فالشرَّار فبسفحي عذامر فالعرار وذات السِّمكر والشفاهي والصَّردف والسُّودان وندبة وذات المعاقم والمحابير والضُّراهمة ومن الجبال التي تشاكل جبال الشام من ناحية هذا الحيز جبل صبر ومن جبلان جبل يامن بفتح الميم جزر اليمن الشرقي‏:‏ وهي بمنزلة تهامة في الغربي أول هذا الحيّز مما يصلى عدن‏:‏ تيه أبين وبه إرم ذات العماد فيما يقال وقد يقال‏:‏ إن إرم ذات العماد دمشق لكثرة ما فيها من عمد الحجارة‏.‏
مدن اليمن النجدية

وما شابه النجدية أول مدن اليمن التي على سمت نجدها الجند من رض السكاسك ومسجده يعد من المساجد الشريفة كان اختطَّه معاذ بن جبل ولا يزال به مجاورة وإليه زوَّار وجميع ما ذكرناه من قرى تهامة اليمانية فإنها تنسب في دواوين الخلفاء إلى عمل الجند‏
مديرية جبل حبشي

(أ) جبل حبشي : يقع في الناحية الغربية لجبل صبر ، عرف جبل حبشي قديماً باسم جبل ذَخِرْ - بفتح الذال وكسر الخاء المعجمتين وآخره راء ساكنة - ، يذكر " الهمداني " في كتابه " الصفة " ذَخِرْ وبعض الأودية المجاورة مثل الجريبة ، والممحاط ، ومنها وادي الحسيد غرب جبل صبر ، وجبل سامح ، وجبل ابن أبي المغلس ، وعن يمينه الجبزية وعن شماله برداد ما بين جبلي صبر وذَخِرْ وجَبا وجميع قاع السامقة ، وقد ورد ذكره ضمن الحصون والقلاع التي سيطر عليها " بنو الكرندي " ، وهم قوم من حمير ، ويضيف " الحجري " عن " ابن بامخرمة " أن في جبل ذَخِرْ مآثر حسنة منها مسجد في " أبيات حسين " ، ومسجد في " قرية السلامة " بناها " عباس بن عبد الجليل بن عبد الرحمن التغلبي " ، وكذلك مدرسة في موضع يعرف بالجُبيل - تصغير جبل - ، وكان " عباس التغلبي " صاحب أعمال حسنة وخيرة ، توفى بمدينة زبيد عام ( 664 هجرية ) .

كما وردت الإشارة إلى ذَخِرْ وحصن عزان في أحداث عام ( 808 هجرية ) حيث تم القبض والسيطرة على الحصنين ودخولهما تحت الطاعة للسلطان الرسولي ، وفي عام ( 837 هجرية ) تقدم الأمير جمال الدين " مفتاح الظاهري " بالعسكر وتسلم الأمراء والمقدمون حصن عزان ذَخِرْ المحروس ، ورتب أمور الحصن وضبط البلاد .
وتتبع ناحية ذَخِرْ - جبل حبشي - عدة عزل منها بلاد بني خولان ، وعزلة القحاف ، وعزلة الحقل وبلاد بني الوافي ، وعزلة الحبيل ، وعزلة الشراجة ، وعزلة بني عيسى ، وعزلة المحشا ، وعزلة البريهة ، وعزلة الراتبة ، وعزلة بني بكاري ، وعزلة العفيرة ، وعزلة التويهة ، وعزلة عرشان ، وعزلة شرياف ، ومنها تباشعة - تبيشعة - في عزلة البريهة ذكرها " الهمداني " ، ويسكنها السكاسك .

مـديـريـة دمنة خَـدِيــرْ

(أ) خَدِيرْ: - بفتح الخاء المعجمة وكسر الدال المهملة ثم ياء مثناه من تحت ثم راء ساكنة - وهي مديرية تابعة لمحافظة تعز ، مركزها الإداري مدينة الدمنة ، تقع جنوب شرق مدينة تعز على بعد حوالي ( 42 كيلومتراً ) ، يطل عليها جبل صبر من الناحية الغربية ، وأرضها سهلية غنية بالزروع والحروث ، ترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو ( 1000 متراً ) ، وتعرف باسم " خَدِيرْ السلمي " ، ويذكرها " الحجري " في " معجمه " باسم خَدِيرْ البريهي ، وتشمل عزلة خَدِيرْ ، وعزلة البدو ، وعزلة الشويفة ، وعزلة شرار بني سيف ، والراهدة ، ومنها قرية مرحب ، وهي بطن تنتسب إلى " آل ذي ربيعة بن معاوية بن معدي كرب" كانوا يقطنون حضرموت ، ويذكرها " الهمداني " في كتابه " الصفة " بأنها مخلاف يبدأ من ورزان ، ويمتد جنوباً إلى حدود الصبيحة ويسكنها السكاسك .

ويشير " الهمداني " في كتابه " صفة جزيرة العرب " إلى مواضع أخرى بمخلاف خَدِيرْ بقوله : ( ومنها خربة " سلوق " ، وكانت مدينة عظيمة بأرض خَدِيرْ ، وتسمى جبل الريبة ، وهي مدينة يوجد فيها خبث الحديد وقطاع الفضة والذهب والحلي والنقد ، وإليها كانت العرب تنسب الدروع السلوقية والكلاب السلوقية ، وتعرف اليوم باسم " جبل الريدة " في الجنوب الغربي من الراهدة بمسافة ( خمسة أميال ) ، ومنها وادي ذابة للأخاضر من السكاسك ، وهم رؤسائهم وعهامة يسكنها " الأعهوم " ، ومنها قرية وجبل الصروف قديماً - سورق - ، وجبل سورق ، جبل شاهق منه قرى ومزارع ، ومن أشهر أودية وغيول مخلاف خَدِيرْ غيل ورزان ، منابعه من شرق جبل صبر ، وتسيل مياهه بعد أن تلتقي بوادي عقان إلى أراضي محافظة لحج ، فتصب في خليج عدن ، ويشير " بن المجاور " إلى أن ورزان " نهر " يفرق بين ثلاثة ، أعمال الجؤه ، وأعمال الجند ، وأعمال تعز ، وتسمى هذه الأعمال حيز لكثرة عشها ومياهها وخضرتها .

وأخيرا ذكر المؤرخ عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة صفحه 24:
البريهي: جماعة باليمن. يرجع نسبهم إلى السكاسك

قال محمد بن عبد الله بن إسماعيل السكسكي‏:‏ جميع ما بين عدن ووادي نخلة من أرض شرعب من الأودية الكبار التي تنتهي إلى البحر من تلقاء المغرب أولها‏:‏ إتحم من أودية السكاسك يرد العارة والعميرة من أرض بني مسيح ومصابُّه من يماني جبل أبي المغلِّس الصُّلو فنجد معادن فشرقي ذبحان فغربي جبل الرما من جبال السكاسك‏.‏

والثاني من أودية السكاسك وادي آديم مآتيه من يماني ذبحان ومن قلعة سودان من شرقيه وجبال ذات السريح من غربيه ينتهي بين أرض بني مسيح وأرض بني يحيى من بني مجيد وفي أديم يكون سحرة السكاسك وأصحاب صدح الغيث واستعارة اللبن وغير ذلك من فنون سحرهم وكهانتم والأخبار في فنونهم هذه مشهورة كثيرة‏.‏

والوادي الثالث‏:‏ وادي حرازة مآتيه من جبال المطالع وشمالي ذبحان من نجد معادن وغربي جبل أبي المغلس الصِّلو ويماني الجبزية مورده الممحاط من أرض بني مجيد ثم يخرج بين موزع وبين الجريبة إلى البحر‏.‏

والوادي الرابع وهو وادي الحسيد مآتيه غرب صبر وجبل سامع جبل ابن أبي المغلس وعن يمينه الجبزية وعن شماله برداد ما بين جبلي صبر وذخر وجبأ وجميع قاع السامقة ويماني جبل ذخر فينتهي الموزع ثم يخرج المخا إلى البحر‏.‏

والوادي الخامس رسيان مآتيه الجند من شرقيه وشمالي جبل صبر ومن حدود الكلاع الثجَّة من يمانيها ونخلان ظبا والعلى والمنحج والعشش والمطلوع ووادي أبنة وجميع شعاب شظة وهي مآثر علي بن جعفر والشعبانية من وجوه صبر وقاع الأخباش ووادي الضَّباب إلى القرعاء من مناهل برداد وشرقي ذخر وشآميه وجميع الجريبة من أوطان الكلاع أرض القفاعة وأرض شرعب ومن بلد الركب جبال شمير والحدوم فتجتمع جميع مياه رسيان حتى يلتقي بالحسيد ويصبان في موزع وموزع وطن فرسان وحلال لهم من الركب ويلتقي بهذين الواديين وادي الشقاق وهو عن يمانيهما ولا يقاس بهما ومأتى الشَّقاق ممن جوار المعافر المحادة لبني مجيد حتى تخالط البحر عند الصُّحارى موضع كير النخيل والمزارع والسكن على شاطىء البحر وساكنه خلطاء من عك والرَّكب وبني مجيد وفرسان وكنانة‏.‏

ثم وادي نخلة ومصابه من قتاب بلد الكلاع من معاين وقرعد وبلد القفاعة وهي جنوبي الوادي ملتقى هذه المياه إلى الموكف ثم وادي نخلة فيه الموز والمضار والحنَّاء وجميع الخضر وإليه أيضاً بعد أن تنتهي إليه المياه من الموكف تنتهي إليه مياه ارض حبل وأرض شرعب وطلاق وحصن جوالة الذي قتل فيه جعفر بن إبراهيم المناخي وجبل الصّيرة وكل هذه جنوب وادي نخلة ومن شماليها جبل دمت وحميم وعذاق ووادي نزال والرواهد والوزيرة وجبل المرير والفواهة ثم يلقاه وادي الملح من أرض الرَّكب وجنوب نخلة فيسكبان بحيس ويقطعانها إلى البحر ومآتي الملح من المجعر والمعرام من جبل بلد شرعب وجبل الصِّيرة من شمالي الوادي وإليه من جنوبه عراصم من بلد الركب والحرجيّة فجبال معبر فدباس ثم يلتقي هو ونخلة بالقنا من رؤوس حيس منزل أبي جعفر بن النمر‏.‏

ثم وادي زبيد وقد ذكرناه وما بين بلد بني مجيد وأبين من الأودية المنتهية ذات الجنوب إلى حيَّز عدن فأول واد منها من تلقاء المشرق وادي الرَّغَّادة قوم من حمير فجبل صرر من أرض السكاسك فجبل الحشا من بلد السكاسك فبعدان وريمان والشّعر من بلد الكلاع وسخلان ودلال وميتم تبن ميتم وهي تبن ابن الرّوية غير تبن لحج والثَّجَّة من جبل التَّعكر مفضى هذه المياه إلى وادي الأحواض من السكَّاسك ويصب الأحواض من غربيه وروة من حصون السكَّاسك وجبل حمر من حصون السكاسك وهو غير حمر جبلان ثم ينتهي إلى جبل النسور وهو لحد بين السكاسك والأصنعة من حمير ومما يخالط هذا الوادي من غربيه أوطان السكاسك منها قرية الصّردف وأرض السَّلف والربيعيين ومنجل وجبل الصردف ثم تنتهي هذه المياه في وادي السوادن من شرقي الجند ثمَّ يصبّ فيه قيعان الأجناد فكلها من أجناد لألأة فإلى الفرحية من حازة جبل صبر من شرقيه نجد الصداري ووادي العرفة ووادي العرمة وهو موضع بني أبي كهيل السكسكي فشرقي جبل سامع فشرقي جبل الصِّلو جبل أبي المغلسّ وجميع مياه الدُّملوة قلعة ابن أبي المغلس التي تطلع بسلمين في السلم الأسفل منهما أربع عشرة ضلعاً والثاني فوق ذلك أربع عشرة ضلعاً بينهما المطبق وبيت الحرس على المطبق بينهما ورأس القلعة يكون أربعمائة ذراع في مثلها فيها المنازل والدور وفيها شجرة تدعى الكلهمه تظل مائة رجل وهي أشبه الشجر بالتُّمار وفيها مسجد جامع فيه منبر وهذه القلعة ثنية من جبل الصِّلو يكون سمكها وحدُّها من ناحية الجبل الذي هي منفردة منه مائة ذراع عن جنوبيها وهي عن شرقيها من خدير إلى رأس القلعة مسيرة سدس يوم ساعتين وكذلك هي من شماليها مما يصلى وادي الجنات وسوق الجؤة ومن غربيها بالضعف مما هي من يمانيها في السمك وبها مرابط خيل صاحبها وحصنه في الجبل الذي هي منفردة منه أعني الصلوِّ بينهما غلوة قوس ومنهلها الذي يشرب منه أهل القلعة مع السُّلّم الأسفل غيل بمأجل عذى خفيف عذب لا بعده وفيه كفايتهم وباب القلعة في شمالي القلعة وفي رأس القلعة بركة لطيفة ومياه هذه القلعة تهبط إلى وادي الجنات من شمالها ثم المآتي شمال سوق الجؤة إلى خدير ووادي الجنَّات هذا يشابه في الصفة وادي ضهر وهو كثير الغيول والمآجل والمسايل فيه الأعناب والورس مختلطة في أعاليه مع جميع الفواكه وأسفله جامع للموز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
سيف السنة أحمد البريهي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالسبت 21 نوفمبر 2009 - 12:38

---------
معلومات قيمة
تستاهل الإطلاع والتمعن

تحياتي لك استاذ /عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن البريهي

سيف السنة أحمد البريهي Default4
عبد الرحمن البريهي


ذكر عدد الرسائل : 549
العمر : 44
الدولة : الكويت
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009 - 16:37

شاكرين مروركم يالحبايب
وعيدكم مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسلمان القادري

سيف السنة أحمد البريهي 322201584
ابوسلمان القادري


ذكر عدد الرسائل : 8437
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالأحد 29 نوفمبر 2009 - 8:06

اشكرك اخي عبد الرحمن
وعيدك مبارك
وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.j-7abashi.com
عبد الرحمن البريهي

سيف السنة أحمد البريهي Default4
عبد الرحمن البريهي


ذكر عدد الرسائل : 549
العمر : 44
الدولة : الكويت
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

سيف السنة أحمد البريهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف السنة أحمد البريهي   سيف السنة أحمد البريهي Emptyالخميس 3 ديسمبر 2009 - 16:43

عيدكم مبارك جميعا وشكرا على اثراء هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيف السنة أحمد البريهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور أحمد حاشد البريهي
» الشيخ أحمد بن عبدالله البريهي السكسكي
» الاستاذ أمين أحمد فازر البريهي
» رجل الاعمال الشيخ/ أحمد عبد المعطي البكاري (أحمد الاخوين)
» العلامة / أحمد بن أحمد مهيوب الجبيحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـمـنتــــدى :: أعلام وشخصيات-
انتقل الى: