المركز اليمني لقياس الراي العام
عن المركز
المركز اليمني لقياس الرأي العام هو منظمة غير حكومية أنشى في ديسمبر 2005 وفقا لشهادة تسجيل من وزارة الشئون الإجتماعية والعمل. وتم تأسيس المركز من قبل مجموعة من الصحفيين والأكاديميين والباحثين والمتخصصين والمتطوعين المحترفين والمتطلعين لإحداث تغيير إيجابي في اليمن.
والمركز، المنظمة الأولى والوحيدةحاليا المتخصصة في هذا المجال في اليمن، لديه خبرة معرفية و عملية واسعة في اعداد وتنفيذ دراسات قياس الرأي العام وكذا المشروعات البحثية العلمية ودراسات السوق وإستمارات الإستبيان والدراسات المسحية بما ينسجم مع اهداف المركز و تلبي حاجة المؤسسات المحلية والدولية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات والهيئات الحكومية والنقابات المهنية.
يجري المركز بحوث قياس الرأي العام والمجموعات المركزة والدراسات الديموجرافية وبحوث السوق لمشاريع التنمية، المنشورات ومنظمات الإعمال والبنوك وغيرها. ولدى المركز فريق من ذوي الخبرة والتأهيل العاليين يتكون من 13 موظف بدوام كامل، كما أن المركز يتعاون مع عشرات الخبراء والإستشاريين وأستاذة الجامعات كلما أقتضت الحاجة ذلك.
يلتزم المركز بالمنهاجية و الامانة العلمبة في إعداد وتنفيذ مشاريعه المختلفة ويهدف إلى تشخيص و تقييم و تحليل البيانات و المعلومات بشان الاوضاع الإقتصادية والسياسية والثقافية والإجتماعية في المجتمع اليمني وتحليل نتائجها و مخرجاتها و تقييم اثارها. يتناول المركز القضاياالوطنية و العربية و الدولية التي تتعامل معها بشفافية ودقة و إستقلالية مع الألتزام بالمعاييرالمنهاجية و العلمية المعتمدة في ارقى المراكز العالمية العاملة في هذا المجال. ويقوم المركز بتصميم وتنفيذ الدراسات والأبحاث العلمية وإستبيانات قياس الرأي والتي تبحث في طبيعة العلاقة بين المعرفة العامة والرأي العام، كما يلتزم المركز بحماية المبحوثين من الإستغلال بأسم البحث العلمي.
وبما أن التخطيط و البرامج الاستراتيجية الاقتصادية و الاجتماعية تقوم على دراسات الرأي العام الموثوقة، فأن المركز ومن خلال أبحاثه ووحداته المختلفة يهدف إلى المساهمة في بناء مجتمع حر و منفتح وديمقراطي وكذا إحداث تغيير إيجابي في الديمقراطية اليمنية الناشئة. يعتمد المركز في تنفيذ أبحاثه المعايير الدولية التي تتبناها كبرى المنظمات والمؤسسات البحثية وفي مقدمتها المنطمة العالمية لبحوث الرأي العام (وابور) و المنظمة الامريكية لبحوث الراي العام (أبور).
للمركز خبرة واسعة في تنفيذ المشاريع الممولة خارجيا وقد سبق له العمل في مشاريع مشتركة مع عدد من المؤسسات الدولية بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر – البنك الدولي ومؤسسة جالوب والمركز الدولي للمشروعات الخاصة (سايب) التابع لوزارة التجارة الأمريكية ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية والمنحة الوطنية للديمقراطية وجامعة متشجن وشارني للإبحاث.
رسالة المركز
تتلخص رسالتنا في المركز اليمني لقياس الرأي العام في وضع أعلى معايير البحث العلمي في بحوث الرأي العام ودراسات السوق وكذا العمل على تعزيز فهم المواطنين والمبحوثين والإعلام في التغيير الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه هذه البحوث في جوانب الحياة المختلفة في اليمن. منذ تأسيسه في 2005، نفذ المركز اليمني العشرات من بحوث الرأي وبحوث السوق وورش العمل والندوات و التدريب و الناهيل و المسوحات الميدانية و الحلقات المركزة واللقاءات المعمقة في هذا المجال في العاصمة صنعاء وباقي المدن اليمنية الاخرى بغرض الوصول لفهم أفضل لبحوث قياس الرأي العام. وتتسم دراسات قياس الراي العام وبحوث السوق التي ينفذها المركز بالجودة، كما أنها تغطي جميع أجزاء اليمن وتقدم فرص واسعة للشركاء من أجل توسيع وتطوير أعمالهم والوصول إلى أهدافهم.
المصداقية
يحظى المركز اليمني لقياس الرأي العام بمصداقية واسعة لدى المنظمات المحلية والدولية غير الحكومية ومجتمع المانحين ووسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية. كما أنه يحظي بثقة المراكز والمؤسسات الدولية المهتمة ببحوث قياس الرأي العام والأبحاث العلمية ودراسات السوق و بجوث الإتصال.
نعمل في المركز لتعزيز النزاهة في بحوث الرأي العام وبحوث السوق من خلال العمل على تعزيز إستجابة المبحوثين وتحسين وتطوير عملية البحث وكذا الألتزام بالحفاظ على سرية المبحوثين وغيرها من الجوانب الاخرى المتعلقة بعمل و نشاط المركز.
التدريب والتأهيل
لقد نفذ المركز اليمني لقياس الرأي العام عدد كبير من بحوث قياس الرأي العام وبحوث السوق والإتصال والتي قدمت ولأول مرة في اليمن معلومات دقيقة ونتائج عملية موثوقة ونتائج هذه الأبحاث متاحة للجهات الحكومية والخاصة على حد سواء.
قبل تنفيذ أي من مشاريعه المختلفة، ينفذ المركز جولات عديدة من التدريب وورش تعزيز المهارات الداخلية لكادر المركز و الباحثين والمشرفين الميدانيين، وهكذا خطوة تسهم في تعزيز الأساس العلمي والتقني لدى كادر المركز من أجل ضمان الدقة والفعالية. يقوم المركز بتدريب باحثيه وموظفيه على المعايير الدولية المعتمدة في قياس الرأي العام لإجراء أبحاث كمية ونوعية دقيقة.
ويشارك خبراء دوليين وأقليميين في مجال قياس الرأي العام والبحوث العلمية وبحوث السوق في برامج تعزيز المهارات التي ينفذها المركز لموظفيه وباحثيه وقد أسهمت خبراتهم وبشكل كبير في إثراء وبناء القدرات المؤسسية في المركز.
نفذ المركز برامج تدريبية وتأهيلية لاكثر من 500 باحثا ميدانيا وأختار منهم 240 باحثا من كل المحافظات بغرض أجراء البحوث الميدانية، منهم 50% من الإناث. و لدى المركز كادر ميداني يتمتع بخبرات تراكمية في هذا المجال في اليمن وهذا الكادر قد تم أختيارهم بعناية فائقة من خلال أختبارات دقيقة ومكثفة؛ كما أن هذا الكادر يمتلك خبرة واسعة في العمل الميداني و دراية بديموجرافيا المحافظات التي ينتمون إليها.
يمكن للمركز من خلال التوزع الواسع لكادره الميداني – وبرغم الطبيعة الوعرة لليمن وكثافة التجمعات السكانية المتباعدة - الوصول إلى المناطق المعزولة والقرى النائية وغيرها من المناطق الريفية التي يتعذر الوصول إليها، وهي مناطق محرومة من مشاريع التنمية والتغطية الإعلامية. وهذا يعطي ميزة إضافية للمراكز والمؤسسات التي ترغب في إجراء بحوث و دراسات قياس الرأي و دراسات السوق و غيرها من الإبحاث في كل أنحاء اليمن.
برغم الموارد المحدودة، الإ أننا وبعزيمتنا وتصميمنا على إحداث التغيير تمكنا من تنفيذ 40 دراسة عينة و5 أبحاث دراسات ميدانية و 40 جلسة للمجموعات المركزة. كما نفذنا أكثر من 15 حلقة نقاشية و 20 دورة تدريبية بغرض تعزيز مهارات فر ق العمل والباحثين في جميع أنحاء اليمن.
يقيم المركز أيضا وبشكل دائم دورات تدريبية مكثفة قبل تنفيذ اي دراسة أو مشروع من أجل ضمان جودة البحث. ويقوم بتنفيذ هذه الدورات المشرفين المؤهلين ويتم خلال هذه الدورات مناقشة الطرق العلمية لعمل المقابلات و تعبئة البيانات. كما يقوم المركز بتزويد الباحثين بنسخ من دليل العمل الميداني والتي تتضمن كل متطلبات البحث والتعليمات وكذا شرح تام ومفصل في كيفية التعامل مع العينة أو الدراسة قيد البحث.
وحدة دراسات السوق
في سعيه لردم الهوة الموجودة في دراسات السوق في اليمن وكذا من أجل تمويل مشاريعه غير الربحية، أسس المركز وحدة جديدة ومتخصصة تضم مجموعة من المتخصصين في بحوث السوق. تقدم الوحدة الجديدة مجموعة واسعة من بحوث السوق بما فيها تحليل السوق وبحوث المنتج والتسوق المقنع وبحوث المستهلك وبحوث إرضاء العميل.
تفصيلا، يقدم المركز الخدمات البحثية التالية:
1) البحوث الكمية والنوعية
2) جمع وتحليل البيانات
3) البحوث الإليكترونية
4) بحوث المستهلك
5) بحوث المنتج
6) بحوث الإعلام والإتصال
7) الاستشارات البحثية
المسوحات الميدانية
9) التدريب والتاهيل
مشاريع المركز
بالإضافة إلى العشرات من دراسات قياس الرأي العام والمشاريع البحثية، نفذ المركز اليمني عدد من الدراسات الأقتصادية والمعمقة منذ بدء نشاطه عام 2006. وقد شملت هذه الدراسات والأبحاث كل محافظات اليمن. وبلغ العدد الإجمالي للمبحوثين 50,000 مبحوث ومن ضمن هذه الدراسات والأبحاث ما يلي:
مشروع الحكم وجودة الخدمات العامة
تم عمل الدراسة بطلب من البنك الدولي وهدفت إلى قياس تقييم الناس للخدمات العامة من مثل التعليم والصحة والطرق والقضاء وغيرها. ونفذت الدراسة في 20 محافظة يمنية وتم سحب العينة من عينة مسح ميزانية الإسرة التي أجراها الجهاز المركزي للإحصاء خلال 2005-2006.
دراسة سياسية إجتماعية لإتجاهات السكان في مأرب وحضرموت
أجرى المركز اليمني موخرا دراسة سياسية إجتماعية لإتجاهات السكان في محافظتي مأرب وحضرموت لصالح معهد الأبحاث في لندن. وشملت الدراسة مقابلات معمقة و إستبيانات لقياس الرأي العام.
حوكمة الشركات
أجرى المركز اليمني مؤخرا دراسة عن حوكمة الشركات في اليمن وقد شمل البحث عدد من الشركات الكبيرة والمتوسطة. وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع المركز الدولي للمشروعات الخاصة (سايب) ونادي رجال الأعمال اليمنيين.
برنامج تعزير قطاع المياه 2008
عهد البنك الدولي إلى المركز اليمني بالعمل على دراسة لقياس الراي حول المسائل المتعلقة بأنماط إستهلاك الماء – سواء للشرب أو الزراعة – في بعض محافظات اليمن.
تشخيص الفساد في القطاعات العامة 2008
بطلب من البنك الدولي، نفذ المركز دراسة حول الفساد في القطاعات الحكومية المختلفة (الصحة، التعليم والبنى التحتية)
إستطلاع قادة الرأي العام حول مؤسسات البنك الدولي والإصلاح الإقتصادي 2008
نيابة عن البنك الدولي، نفذ المركز اليمني لقياس الرأي العام دراسة عينة لقياس مواقف قادة الرأي العام حول مؤسسات البنك الدولي وكذا الإصلاحات الإقتصادية.
إشراك المجتمع في القرار التشريعي 2007 – 2008
تناولت هذه الدراسة أراء العامة حول مشاريع القوانين التي يتم مناقشتها في البرلمان، وقد تم تقديم نتائج الدراسة للبرلمان ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين قبل أن يتم إقرار هذه القوانين. وقد هدف المشروع إجمالا لإعطاء المجتمع الفرصة لتطوير المنظومة القانونية التي تحكم المجتمع.
إنشاء وحدات جمع بيانات لدى الأحزاب السياسية و الغرف التجارية 2007 – 2008
منذ بداية 2007، عمل المركز على تأسيس وحدات بحث وجمع معلومات لدي عدد من المؤسسات – جزء من جهود المركز في نشر وتعزيز مستوى الوعي فيما يخص ثقافة قياس الرأي العام وأهميته. وقد شارك خبراء دوليين و إقليميين في برنامج تعزيز القدرات لكادر المركز والمؤسسات المشاركة ومن ضمنها غرف التجارة والصناعة وعدد من المؤسسات الإقتصادية. وأستهدفت الجولة الثانية من المشروع، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الأمريكي، الأحزاب السياسية الرئيسية.
إتخاذ القرار في اليمن 2007
نفذ المركز اليمني دراستي إستبيان أستهدفت النخبة السياسية في اليمن وهدفت الدراستان إلى قياس اراء النخبة حول إشراك المجتمع في عملية إتخاذ القرار. وقد مثلت النتائج الإراء المختلفة للمسئولين و غيرهم من الأفراد المؤثرين في عملية صنع القرار.
المرشحون في الانتخابات الرئاسية 2006
أجريت هذه الدراسة أثناء الحملات الإنتخابية قبيل الإنتخابات الرئاسية في عام 2006 وهدفت إلى قياس الرأي العام حول الإنتخابات بشكل عام والمرشحين لهذه الإنتخابات بشكل خاص.
دراسة حول تجربة المجالس المحلية والإنتخابات المحلية 2006
نفذت هذه الدراسة من أجل توثيق و متابعة تأسيس المجالس المحلية في اليمن كأحد الأجراءات الإصلاحية في نظام البلد السياسي والأداري. أجرى المركز بحثي عينة واستهدف الأول عامة الشعب بغرض معرفة رأيهم حول عمل المجالس المحلية فيما أستهدفت الثانية أعضاء المجالس المحلية أنفسهم لمعرفة تجاربهم وخاصة وهم أعضاء أول مجالس محلية منتخبة في اليمن.
الحياة الأجتماعية والسياسية والدينية في اليمن 2006
تعاقد المركز اليمني لقياس الرأي العام في اليمن مع مركز أبحاث العالم العربي (معهد أبحاث مستقل مقره دبي) لتنفيذ دراسة بحثية لقياس أراء ومواقف اليمنيين حول الحياة الأجتماعية والسياسية والإقتصادية في اليمن. كما تم إستطلاع أراء المبحوثين حول بعض القضايا العربية والدولية.
معوقات الإستثمار في اليمن 2006
تناولت هذه الدراسة عدد من مجالات الإستثمار والمعوقات التي تواجهها في اليمن من خلال جمع وتحليل اراء الأطراف المختلفة وكذا تحليل كامل للدراسات والأبحاث المتعلقة بالموضوع. كما تم تجميع بيانات ومعلومات من عدد من المصادر الخارجية وخاصة المستثمرون حول مناخ الإستثمار وإلى أي مدى يدعم هذا المناخ تطور برامج الإستثمار.
الرشوة في اليمن 2006
هدفت هذه الدراسة إلى بحث الأشكاليات المختلفة للرشوة في اليمن وقد قدمت نتائج هذه الدراسة للأطراف المهتمة وصناع القرار بهدف تطوير الحلول الممكنة لهذه الظاهرة المستفحلة في البلد.
الديمقراطية والرأي والحياة العامة 2006
نفذ هذا المشروع بطلب من جامعة ميتشجن وهدف إلى قياس الرأي العام اليمني فيما يخص وضع الديمقراطية والحريات العامة في البلد.
الشركاء
مركز المشروعات الدولية الخاصة
شارني
جالوب الدولية
المؤسسة الدولية للإنظمة الإنتخابية
مبادرة الشراكة الشرق أوسطية
وزارة الإدارة المحلية
المعهد الديمقراطي الأمريكي للشئون الدولية
المنحة الوطنية للديمقراطية
مركز أبحاث العالم العربي
جامعة ميتشجن
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
البنك الدولي
نادي رجال الأعمال اليمنيين