أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (الأدب في العصر المملوكي والعثماني) و (النهضة الأدبية في العصر الحديث ) و ((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فضل النويهي

(الأدب في العصر المملوكي والعثماني) و (النهضة الأدبية في العصر الحديث ) و ((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية)) Biere9
فضل النويهي


ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 45
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

(الأدب في العصر المملوكي والعثماني) و (النهضة الأدبية في العصر الحديث ) و ((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية)) Empty
مُساهمةموضوع: (الأدب في العصر المملوكي والعثماني) و (النهضة الأدبية في العصر الحديث ) و ((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية))   (الأدب في العصر المملوكي والعثماني) و (النهضة الأدبية في العصر الحديث ) و ((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية)) Emptyالأحد 5 سبتمبر 2010 - 20:16

((الأدب في العصر المملوكي والعثماني))
مقــدمة
1. أخر مراحل ازدهار الأدب العربي : كان في العصر العباسي الذي سجل ازدهاراً فائقاً في الشعر الغنائي .
2. مظاهر ازدهار الشعر الغنائي في العصر العباسي : أ- ظهور بوادر الشعر الملحمي والقصصي :
ب- تطور القصيدة في البناء والأفكار والصور والموسيقى .
ج- ظهور فنون نثرية جديدة مثل" بواكير القصة"عند بديع الزمان وابن المقفع.
3. أسباب تراجع الأدب في أواخر العصر العباسي :
أ- ضعف الدولة
ب- اختفاء أضواء الثقافة
ج- استقاء الشعراء مادتهم من ذاكرتهم وليس من الحياة كالأقدمين.
د- القيود التي وضعها النقاد على الشعراء بتحديد معان فأصبح لكل غرض, لكل فن شعري معانيه التقليدية المتحجرة
عصور الانحطاط
1- الكارثة العظمى التي أصابت الأمة : سقوط بغداد بأيدي التتار .
2- التتار : هم جماعة خرجت من جنوبي سيبريا يشنون الغارات على البلاد التي يمرون بها .
3- التتار في بغداد : استولى التتار على بغداد بقياد: ( هولاكو) وألقوا بمعظم تراثها في نهر دجله واحرقوه .
4- التسمية التي يطلقها النقاد على فترة حكم المماليك والعثمانيين : عصور الانحطاط أو الاجترار في الأدب .
5- بداية عصور ( الانحطاط) وانتهاؤها : تبدأ باستيلاء المغول على بغداد عام 656هـ - 1285م والقضاء على الخلافة العباسية فيها وتنتهي بدخول نابليون مصر عام 1213هـ 1797م .
6- تقسيم بعض النقاد لعصور الاجترار :
أ- العصر المملوكي:ويبدأ من سقوط بغداد عام 656هـ إلى استيلاء العثمانيين على القاهرة عام 923هـ.
ب- العصرالعثماني:ويبدأ من ذلك التاريخ وينتهي باستيلاء نابليون على مصر عام 1213هـ.
الحياة الاجتماعية والفكرية
1- الحياة العامة للعرب في هذا العصر : أعتزل العرب السياسة واتجهوا نحو الصناعة والزراعة لكسب العيش , وتركوا أمور السياسة للأجانب وفي مقدمتهم المماليك كما انصرفوا للعلم والأدب.
2- أسباب النشاط في التأليف في العصر المملوكي :
أ- غيرة العلماء على العلم والدين واللغة.
ب- رغبة المماليك في إعادة مجد الإسلام.
ج- حاجة المماليك إلى مآثر يذكرون بها.
د-تشجيع العلماء كما فعل الفاطميون وبنو أيوب باعتماد رواتب شهرية لهم,
هـ- إعادة ديوان الإنشاء.
و- الإبقاء على اللغة العربية لغة رسمية للبلاد .
3- سبب اهتمام المماليك بالأدب واللغة: لأنهم لا يعرفون لهم تاريخاً ولا أدباً ويحكمون شعباً مسلماً معتزاً بلغته وإسلامه.
4- حال القاهرة في عهد المماليك : أصبحت موئل العلماء والأدباء الذين فروا إليها من الشرق والغرب .
5- سبب هجرة العلماء والأدباء إلى القاهرة في عهد المماليك : هروباً من الشرق من عسف التتار ومن الغرب بسبب ضعف الخلافة الإسلامية في الأندلس وهو ما أدى إلى سقوط(غرناطة)عام897هـ.
6- سبب شعور المماليك بوجوب الحفاظ على التراث العربي : لشعورهم أنهم أصبحوا حماة الإسلام.
7- ما اتسم به العصر المملوكي: اتسم بإنشاء المكتبات والخزانات التي تضم أنواع المؤلفات .
8- اتسم العصر المملوكي بإنشاء المكتبات ولتوضيح ذلك: كان هذا العصر عصر إنشاء الموسوعات الجامعة الاهتمام بجمع المخطوطات- إعادة كتابة الكتب التي أحرقت .
9- المؤلفات لتي ظهرت في العصر المملوكي:علوم القران،الحديث، الفقه،التفسير،اللغة ،الموسوعات الأدبية،التاريخ والجغرافيا.
10- حال البلاد في عهد المماليك : نشوب الصراع على الحكم , ظهور المظالم والضرائب التي أرهقت الشعب .
11- أثر الصراع على الحكم والضرائب في عهد المماليك : أثر ذلك على الحياة وعلى الأدب الذي مال إلى الضعف .
12- حال الأدب في العصر المملوكي: أ- مال إلى الضعف. ب-غلب عليه التقليد ج-الاهتمام بالصنعة د-التكلف والزخرف.


العصر العثماني
1- كان للعثمانيين حباً عند العرب والسبب:لحروبها الدائمة ضد الصليبين فقد أصبحت حامية الإسلام والخليفة هو المجاهد.
2- أسباب ازدياد الأدب ضعفا في العصر العثماني :
أ- الحرمان من الأسباب التي تنتعش فيها العلوم والآداب
ب- إهمال حلقات العلم
ج- ظهور التعصب الديني.
3- أثر ظهور التعصب الديني على العثمانيين:أدى إلى جمود الحركة العقلية وقلة نتاج العلماء,فلم تخرج الحركة العقلية من الجمود.
4- اقتصار التأليف في العصر العثماني : شرح المختصرات وإيجاز المطولات مع تميز بعض المؤلفين.
سمات المجتمع في العصرين
1- من سمات المجتمع في العصرين:
أ- اتسم بالقلق وعدم الاستقرار وتعرضه للسلب والقتل والنهب والتعذيب .
ب-كثرة التفرقة العرقية وظهور الملل والنحل .
ج-مغالاة المجتمع في التفريق بين الرجال والنساء مع شيوع الغدر والكيد بين الحاكم والمحكوم .
د- ضعف الأخلاق والدين .
2- سبب ضعف تماسك المجتمع في العصرين: بسبب تعرضه للسلب والقتل والنهب والتعذيب.
سمات الشعر في العصرين :
1- أكثر الأنواع الأدبية تراجعاً : هو الشعر .
2- مظاهر ضعف الشعر في العصرين
أ- ماتت فيه روح الشعر وأصبح قريباً من النظم .
ب- تلهى الشعراء بالشعر لقتل الوقت كونهم أصبحوا من أهل الحرف.
ج- شيوع ظاهرة التقليد .
د- غلبت على شعرهم أساليب النظم اللفظية من بديع وزُخُرف وتنميق .
هـ - ولع الشعراء بالتورية .
و- لزوم ما لا يلزم من المبالغة في التواريخ الشعرية والألاعيب اللفظية .
ز- عدم إرتجاء الشاعر تطوير فنه بل يرتجي العطاء مثل قوله: كلما قلت قال: أحسنت قولاً وبأحسنت لا يُباع الدقيق
ح- ابتعاد الشاعر عن الاكتساب المعرفي .
ط- تضييع الشاعر وقته في الأحاجي والألغاز أو جعل الشعر يُقرا من اليمين واليسار مودته تدوم لكل هول نحو وهل كل مودته تدوم .
ي- توجه الشعراء نحو المدائح النبوية .
3- سبب توجه الشعراء نحو المدائح النبوية : وذلك لتعزيتهم عند الشدائد .
مظاهر النثر في العصرين
1- النثر الرشيق الذي ظهر في الحقبة الأولى من هذا العصر : هو نثر المؤرخين .
2- سمات النثر في العصرين ( مظاهره ):
أ- ظهور طائفة جعلت من النثر وسيلة للزخرف اللفظي والأساليب الإنشائية.
ب- شيوع إطالة الجمل وحشوها بالمحسنات اللفظية .
جـ - عجز الكاتب في العصر العثماني عن كتابة رسالة يسيرة .
3- العصر الأكثر ضعفاً في النثر : هو العصر العثماني .
4- أسباب ضعف النثر في العصرين:
أ- عدم ميل المماليك للأدب أو امتلاكهم حساً لغوياً .
ب- عدم إجادة الأتراك والجراكسة للغة العربية فضلاً عن تذوق الشعر.
ج- فقدان الأدب جمهوره وتحوله للأدب الشعبي مثل(قصص سيف بن ذي يزن)و (( أبي زيد الهلالي )) و ( الزير سالم ) وغيرها .
د- نقل العثمانيين العلماء والأدباء وأصحاب الحرف والكتب إلى العاصمة الجديدة (الأستانة).
هـ- إلغاء العثمانيين ديوان الإنشاء .
و- إلغاء اللغة العربية وجعل اللغة التركية هي اللغة الرسمية .
5- سبب انصراف المماليك عن الأدب أو كادوا لعدم ميلهم للأدب أو عدم امتلاكهم حس لغوي.
6- سبب فقدان الأدب جمهوره : لتحول الجمهور نحو الأدب الشعبي.
7- سبب نقل العثمانيين العلماء إلى الأستانة , لإضفاء مظاهر التحضير إليها .
8- انزواء اللغة العربية بعد إحلال العثمانيين للغة التركية : انزوت في الأزهر , بـ(مصر) وأديرة الرهبان في (لبنان ) وزوايا المساجد في (العالم الإسلامي) .
9- حال العصر إجمالاً :
أ- كان أضعف عصور الأدب العربي .
ب- تسلط فيه الخمول على العقول .
ج- غلبة التقليد على الابتكار.
د- غلبة الصنعة على الطبيعة.
هـ - غلبة الابتذال على الأساليب الرفيعة .




((النهضة الأدبية في العصر الحديث ))

مقدمة
واقع الأدب قبل عصر النهضة غلب عليه:
أ- التكلف
ب- التقليد
ج- الصنعة اللفظية
د- الزخارف والمحسنات
هـ- الوصف المجرد الخالي من الأحاسيس والمشاعر
و- إطالة الجمل .
الأدب في عصر النهضة
1- حال الأدب في عصر النهضة :
أ- تحرر من جموده ومن الركاكة والصنعة والمحسنات المتكلفة وغيرها .
ب- ارتقى بمضمون الفكرة وجعلها أبعد عمقاً بعد أن كانت سطحية .
ج- الاهتمام بلغة الأحاسيس جعلها أكثر دفئاً .
د- أصبح الأدب عاملاً من عوامل تكوين الأمة .
2- بداية عصر النهضة (متى فاق الأدب العربي): أواخر العقد الأخير من القرن 18
3- عوامل النهضة الأدبية : أ- اليقظة الوطنية ب- الاتصال بحضارة العصر ج- إحياء التراث

اليقظة الوطنية
1- بدء يقظة الأمة العربية ومصر: بعد الحملة الفرنسية على مصر بقيادة (نابليون)عام 1789 م
2- السبب أن غازي اليوم أكثر خطراً من غازي الأمس : لأن غازي اليوم ينفث سمومه في الأفكار والعقائد وغازي الأمس كان يبحث عن ثروة وسيطرة واستبداد .
3- موقف الأمة عند إدراكها خطر غازي اليوم : أنها هبت إلى نفض غبار التخلف والجمود والأخذ بالأساليب العصرية .
4- وسائل المعرفة التي جلبها المستعمر : أ- المطبعة بحروف عربية ب- المراكز البحثية ج-المراصد الفلكية .
5- هدف المستعمر من هذه الوسائل: تأسيس إمبراطورية في الشرق والتأثير على المصريين والعرب لوصلهم بثقافتهم.
6- لم يحقق المستعمر هدفه وما تحقق هو:
أ- إيقاظ الروح الوطنية والقومية
ب- الاندفاع لطلب المعرفة
ج- التمسك بهوية الأمة .

الاتصال بحضارة العصر
1- آثار الاتصال بحضارة العصر ( وسائل الاتصال بحضارة العصر ) :
أ- انتشار التعليم
ب- البعثات العلمية
ج- ظهور الترجمة
د- ظهور الطباعة والصحافة
هـ- الاستفادة من المستشرقين .
2- محمد علي باشا: هو الذي طرد الفرنسيين من مصر عام1801م ثم أصبح حاكماً عليها وهو رائد الاتصال بحضارة العصر.

انتشار التعليم
1- دور محمد علي باشا في انتشار التعليم: فتح مدارس عسكرية ومدنية بطراز أوربي واستدعى البعثات للتدريس فيها.
2- الأسبق في انتشار التعليم: بلاد الشام والذي أسهم في ذلك هو : الأب بطرس بمساعدة أوربية وأمريكية
3- التعليم في بلاد المغرب: جرت محاولات عديدة لإنشاء مثل تلك المدارس لكنها لم تحقق النجاح كمدارس مصر والشام.
4- دور خريجي هذه المدارس: الإسهام في حركة التحديث التي شهدتها المنطقة .

البعثات العلمية
1- البعثات العلمية إلى أوربا: أكبرها تلك التي أرسلها محمد علي باشا إلى إيطاليا عام 1813م وإلى أنجلترا 1831م .
2- دور هذه البعثات: الإسهام في التحولات الاجتماعية والثقافية.

الترجــــمة
1- مدارس الترجمة: في مصر أنشئت مدرسة(الألسن)برئاسة(رفاعة الطهطاوي)وفي الشام(عين طورة)برئاسة(ألأب بطرس).
2- إنشاء مدرسة (الألسن) ودورها: في مصر برئاسة (الطهطاوي) ودورها كان تدريس اللغة الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والتركية.
3- إنشاء مدرسة (عين طورة )ودورها: في الشام برئاسة (الأب بطرس ) ودورها : ترجمة بعض الكتب في القانون والأدب.
4- أثر الترجمة على الأدب واللغة: رفد اللغة العربية ببعض الكلمات الجديدة المعربة من المصطلحات العلمية .

الطباعة والصحافة
1- معرفة مصر للطباعة: عرفت مصر الطباعة منذ عهد (نابليون ) ثم في عهد محمد علي باشا.
2- إنشاء مطبعة (بولاق) ودورها: أنشئت في عهد (محمد علي) .
3- دور مطبعة (بولاق): نشر عيون التراث العربي والإسلامي والثقافة الحديثة المؤلفة والمترجمة .
4- المطابع في الشام: أحضر الأمريكيون مطبعة إلى بيروت عام 1834م وكذلك (اليسوعيون) عام 1848م
5- أثر الطباعة على نهضة الأدب: ظهور الصحف والمجلات .
6- ظهور صحيفة(الوقائع )في مصر ودورها: ظهرت عام1822ودورها كان في نشر الوعي القومي والدفاع عن ثوابت الأمة وهي أول صحيفة تظهر.
7- الصحف التي ظهرت في الشام: (حدائق الأخبار) و(التقدم).
8- أعلام الصحافة: (رفاعة الطهطاوي) (أحمد فارس الشدياق) (الإمام محمد عبده)فتوالت الصحف السياسية والوطنية.
9- دور الصحافة وأثرها على الأدب: شاركت جميع هذه الصحف في خلق حركة أدبية واعية .
9- المستشرقون
1- المستشرقون: باحثون غربيون قدموا إلى الشرق لدراسة التراث العربي ونشره
2- الفائدة التي جنتها الحركة الأدبية من أثار المستشرقين : أ- نشرهم العديد من المخطوطات والكتب العربية القديمة
ب- تحقيق ومراجعة أصول تلك الكتب
ج- توجيه الدراسة الجامعية نحو المنهجية والأسلوب العلمي في البحث.
3- أبرز المستشرقينSadجويدي)إيطالي صاحب كتاب(فهارس الأغاني) (بروكلمان)ألماني وكتابه (تاريخ الأدب العربي).
4- ما يعاب على بعض المستشرقين: التعصب الديني والعرقي حيث جاءت أبحاثهم مشحونة بالمفتريات المتعمدة
5- الآثار السلبية التي نتجت عن الاتصال بحضارة العصر: إحداث خلل في المجتمع العربي من ناحية الأفكار المتنافية مع العقيدة.
6- النتائج الإيجابية التي نجمت عن الاتصال بحضارة العصر (الحضارة الغربية) على الحياة عامة:
1- انتشار التعليم وتحسن نوعيته وتعدد مشاربه .
2- معرفة الثقافة العالمية وتعاظم الانفتاح على هذه الثقافة من خلال البعثات التعليمية .
3- الإطلاع على كنوز المعرفة من خلال الترجمة .
4- نشر عيون التراث بوسائل المعرفة الحديثة كالطباعة والصحافة .
5- إسهام وتنبيه المستشرقين إلى قيمة التراث وضرورة حمايته .
7- الذي استفادة الأدب من الاتصال بحضارة العصر:
أ- إثراء اللغة العربية بمصطلحات علمية معربة .
ب- العناية بالأسلوب ورقة اللفظ وسلاسته.
ج- ظهور الشعر القصصي والتاريخي .
د- ظهور فن المسرح بنوعيه الشعري والنثري .
هـ- التأثر بالاتجاهات الفنية الغربية فأسهم ذلك في الحياة الأدبية واتساع أفاقها.

إحياء التراث
1- أهم عامل من عوامل نهضة الأدب: هو إحياء التراث
2- أهم عامل لإحياء التراث: الدعوات الهادمة والمنادية باعتماد اللهجات العامية في البلدان العربية بدلاً عن العربية الفصحى تحت ذريعة أن العربية غير قادرة على استيعاب العلوم الحديثة ومواكبة العصر.
3- مجلة المقتطف: هي مجلة تمادت في حملتها على العربية الفصحى ونادت باستبدال الحرف العربي بحرف لاتيني.
4- أثر حركة إحياء التراث في تطور الأدب: عملت على انتقاء جمهرة فن روائع التراث لإحيائها ونشرها .
5- جمعية المعارف: هي جمعية تأسست عام 1868م وعملت على نشر عدد من روائع الأدب العربي مثل :
البيان والتبيين (للجاحظ ) وتاج العروس (للزبيدي) ومقامات بديع الزمان (للهمداني) .
6- المؤسسات التي سارت على نهج جمعية المعارف: دار الكتب المصرية والكثير من الهيئات والجمعيات والمطابع .
7- الكيفية التي واجهت بها الأمة الدعوة للتخلي عن الفصحى: وذلك بالعودة إلى التراث وإحيائه .



((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية))
المقدمـــة
1- الأسباب التي أدت إلى ضعف اللغة العربية عامة والشعر بصفة خاصة في مرحلة ما قبل الإحياء هي :
‌أ- إن الشعراء عاشوا على تراث العصرين المملوكي والعثماني .
‌ب- اقتصار شعرهم على المديح والرثاء والتهاني .
‌ج- جعل الشعر وسيلة للتكسب .
‌د- غلبة التكلف والمحسنات اللفظية المزدحمة على شعرهم
2- آثار نضوج الوعي بفعل النهضة: أدى إلى حدوث تطور في جميع مناحي الحياة بما في ذلك الأدب وخاصة الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل من صُنَّاعها .
3- مراحل الشعر في الفترة منذ أواخر القرن(19)حتى منتصف القرن(20):أ- مرحلة الإحياء (الكلاسيكية)ب-مرحلة التجديد الرومانسي.
4- مدارس التجديد الرومانسي : أ- مدرسة الديوان ب- مدرسة المهجر ج- مدرسة أبولُّو .
5- تصنيف شعراء المرحلة الأولى (مرحلة الإحياء) إلى طائفتين:
أ- الطائفة الأولى (الكلاسيكية القديمة)
ب- الطائفة الثانية (الكلاسيكية الجديدة)
6- سبب تصنيف شعراء المرحلة الأولى (مرحلة الإحياء) إلى طائفتين : وذلك لأنهم تباينوا ثقافة وأغراضاً وأسلوباً .

شعراء الطائفة الأولى (الكلاسيكية القديمة) (الجمود)
1- شعراؤها : هم من عاشوا على تراث العصرين المملوكي والعثماني (عصر الجمود) .
2- اقتصار أغراض شعرهم : اقتصر على (المديح ـ الرثاء ـ التهاني والأحاجي) نفس أغراض الانحطاط
3- سبب هيمنة تلك الأغراض على الشعر : لأن الشعر اتُّخذَ وسيلة للتكَّسُب والتقَّرُب من السلطان .
4- رؤية النقاد لظاهرتي (التكلُّف) و(المُحسنات) : يرون أنهَّاَ أصبحت عند هؤلاء الشعراء هدفاً وليست وسيلة لتحسين الأسلوب.
5- أبرز شعراء الطائفة الأولى : الشيخ علي (أبو النصر) والشيخ حسن العطار، والشيخ علي درويش.

شعراء الطائفة الثانية (الكلاسيكية الجديدة)
1- شعراؤها : هم الشعراء الذين أتيح لهم قدراً من الثقافة الجديدة واستيقظت فيهم المشاعر النفسية والوطنية والاجتماعية.
2- سبب ظهور ملامح التجديد في شعرهم: لأنه أتيح لهم قدراً من الثقافة الجديدة .
3- تمثيلهم : هم يمثلون مدرسة البعث والإحياء (الكلاسيكية الجديدة)
4- من مسميات المدرسة الإحيائية : أ- الإحياء والبعث والسبب ؛ لأنهم احيوا القديم وبعثوه بعد أن كان ميتا .
ب- التيار التراثي والسبب ؛ لأنها نشأت في ظل صراع بين الثقافة العربية والثقافة الغربية.
ج- الصورة البيانية ؛ لاهتمامهم بالصورة البيانية (التشبيه، الاستعارة ، الكناية ، المجاز) .
د - الإتباعية ؛ لأنهم اتبعوا القديم في الصورة والصياغة والأسلوب .
ه- الكلاسيكية الجديدة لأنهم جمعوا بين الموضوعات القديمة والموضوعات الجديدة .
5- ظروف إطلاق اسم مدرسة الإحياء على حركة الشعر العربي: هي ظروف الغزو الثقافي والسياسي الأجنبي حيث عادوا للقديم وتمثلوه وبعثوا أمجاد الأمة للتصدي للأعداء .
6- أنجح وسيلة للنهوض بالشعر من وجهة نظرهم: العودة للقديم وبعثه لمواجهة أعداء الأمة .
7- الذي ساعدهم على بعث القديم ومواجهة المستعمر: دار الكتب المصرية وجمعية المعارف .
8- دور (دار الكتب) و (جمعية المعارف) في ذلك: عملتا على إحياء الكثير من كتب التاريخ والآدب ونشرها .
9- رائد هذه المدرسة (الكلاسيكية الجديدة) وحامل لواءها: محمود سامي البارودي .
10- السبب في أن البارودي هو رائدها: لأنه تأسىَّ خطوات فحول الشعراء في العصرين العباسي والأندلسي وجعل من أبي تمام و البحتري وابن زيدون والمتنبي وابن خفاجة نماذج تحتذى .
11- شعراء هذه المدرسة (الذي عزز من وضع هذه المدرسة): انضمام شعراء كبار إليها أمثال:شوقي،حافظ إبراهيم، محمد عبد المطلب،وعائشة التيمورية ،محمود غنيم، الرصافي، أحمد محرَّم، الزهاوي، الزبيري، عمر أبو ريشة ، إسماعيل صبري، الجواهري.
12- سبب تسميتهم بشعراء الصورة البيانية : وذلك لالتزامهم الصورة الشعرية البيانية .

سمات المدرسة الكلاسيكية
1- الحفاظ على روح الشعر العربي شكلاً ومضموناً.
2- الحفاظ على عمود الشعر (البيت صدر وعجز) .
3- العناية باختيار الألفاظ وجزالتها.
4- غزارة المعاني .
5- التحرر من قيود المحسنات اللفظية.
6- الإلتزام بالصورة البيانية (تشبيه ، استعارة ، كناية) .
7- التجديد في الموضوعات (أغراض شعرهم تنوعت بين القديم والجديد).
8- الاعتماد على الموسيقى الخارجية.
9- الاهتمام بوحدة البيت.
10- الإلتزام بوحدة القافية .
11- ربط الشعر بالمجتمع بتصوير آلامه (الموضوعية).
12- العناية بالصورة الجزئية (وليست الكلية) .
13- الاهتمام بالوحدة العضوية (عدم تنوع الأغراض في القصيدة الواحدة).
14- العناية بالأسلوب والصياغة .
15- الابتعاد عن الأخطاء اللغوية والركاكة الأسلوبية .
16- الحفاظ على المعجم الشعري القديم (جزالة الألفاظ).
17- تطوير غرض الغزل من وصف ظاهري إلى الانفعال بأسرار الجمال بالبحث عن عاطفة حقيقة .

أغراض شعرهم التقليدية
1- سبب تنوع أغراض شعرهم: وذلك لما تقتضيه ظروف العصر السياسية والاجتماعية التي تمر بها الأمة العربية.
2- الأغراض التقليدية: (المدح ـ الرثاء ـ الغزل ـ الوصف).
3- لم يتناولوا تلك الأغراض بنفس سماتها السابقة بل أضفوا عليها تغييراً (أي طوروها) .
4- تطور غرض المدح: ساروا على نهج القديم بتعداد صفات الممدوح وبطولاته لكن مدح الحكام خفت؛لظهور زعماء جددهم زعماء الوطنية والأحزاب
5- تطور الرثاء: تجاوز ذوي الجاه والسلطان إلى الشخصيات الدينية والوطنية وشمل رثاء المدن والمناطق المنكوبة .
6- تطور الغزل: ظهر اهتمامهم بالجانب العاطفي،وطوروا هذا الغرض من الوصف الظاهري إلى الانفعال بأسرار جمال النفس والبحث عن عواطف حقيقية.
7- تطور الوصف: فبدلاً من الوصف الظاهري للطبيعة تطور إلى بعث الحيوية والحركة في الجماد إلى وصف المعارك وشهدائها .

الأغراض الجديدة
1- سبب ظهوره: أ- لأن الوطن العربي مرَّ بأحداث تفاعل معها الشعراء بأغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية والتي مثلت وقوداً للمعارك ضد المحتل الأجنبي.
ب- الثقافة الأجنبية التي أسهمت في إذكاء روح التجديد .
2- الأغراض الجديدة في شعرهم: الشعر التاريخي- الشعر الوطني- دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي ـ الشعر التمثيلي.

أ - الشعر التاريخي
1- سبب ظهوره : لحاجة العرب إلى ذكر أمجادهم والارتباط بماضيهم لإيقاظ الهمم وبث الثقة بذلك الماضي.

ب - الشعر الوطني
1- ظهور الشعر الوطني (النزعة الوطنية): وذلك لوجود المستعمر الأجنبي فظهر الشعر الوطني لينمي الوعي القومي.
2- أشهر شعراء الشعر الوطني: شوقي ، حافظ ، أحمد محرم ، الزهاوي ، الرُصافي.
3- من أمثلة الشعر الوطني : أ- يقول شوقي :
وللمستعمرين ـ وإن ألانوا- *** قلوب كالحجارة لا ترق
ب- قول الرصافي مُتهكَّما بحال الأمة:
يا قوم لا تتكلمــــوا *** إنَّ الكلام مُحرَّم
نامُّوا ولا تستيقظوا *** ما فاز إلا النُوَّمُ

ج - دعوة الإصلاح الاجتماعي
1- الاتجاه الثالث الذي صاحب الشعر التاريخي والوطني هو: دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي .
2- استقامة الإصلاح الاجتماعي عند الكلاسيكيين : هم يرون أنه لا يستقيم إلا بإذكاء الروح الإسلامية .
3- أبرز شعراء دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي: البارودي ، شوقي ، حافظ ، محمود غنيم .
4- موضوعات دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي: أ- الاعتناء بالتاريخ الإسلامي .
ب- الاهتمام بالمدائح النبوية .
ج- إصلاح وضع المرأة .
د- تبني قضايا الأمة وفي مقدمتها فلسطين.
هـ- إحياء المناسبات الدينية .

د- الشعر التمثيلي
1- الشعر التمثيلي وتصنيفه: كان هذا النوع من الشعر مجهولاً في أدبنا العربي فهو فن جديد.
2- ظهور الشعر التمثيلي ورائده: ظهر عندما نظم أحمد شوقي ست مسرحيات ولذا يعد رائده.
3- مسرحيات شوقي التمثيلية : مصرع كليوبترا ، قمبيز، علي بك الكبير ، مجنون ليلى ، عنترة ،الست هدى ( ملهاة مصرية)
4- سب كتابة شوقي للشعر التمثيلي : مقاومة تيار العامية الذي طغى على المسرح العربي .
5- من شعراء الشعر التمثيلي بعد شوقي: عزيز أباظة .
6- مسرحيات عزيز أباظة: شجرة الدر ، قيس ولبنى ، العباسية ، الناصر ، غروب الأندلس.
7- سبب ريادة شوقي للشعر التمثيلي: لأنه ظل مجهولاً في أدبنا حتى نظم شوقي (ست مسرحيات) فعُدَّ رائده.
تطور أساليبهم
1- تطور الأساليب عند شعراء الكلاسيكية: (السمات العامة التي اشتركوا فيها جميعا) :
أ- الحفاظ على المعاني الكلية التي تمثل قيم القصيدة العربية، والتصرف في المعاني الجزئية بإضفاء طبيعة العصر عليها.
ب- تطوير القصيدة بعدم تعدد الأغراض عند الأغلب،وعدم الوقوف على الطلل مثل الجاهليين،فاتسمت قصائدهم بالوحدة العضوية.
ج- التأتسي بالمعجم اللفظي القديم وإن قلَّ عند بعضهم.
د- تقليدا لشعر العربي القديم في الأساليب والتعبيرات والصور .
2- سبب ابتعادهم عن التقليد الحرفي: لتجنبهم تعدد الأغراض وتجنبهم المقدمات الطللية.
3- قلة التأسي عند بعضهم بالمعجم اللفظي القديم: وذلك عند الشعراء الذين ينغمسون في حياة المجتمع وآلامه.
4- المعجم اللفظي عند البارودي: نجده قوياً وشديداً (أي الألفاظ جزلة قوية) .
5- المعجم اللفظي عند شوقي وحافظ: نجده خافتا كُلَّما اقتربا من الشعر الاجتماعي والقصصي وكلما اقتربا من المجتمع .
6- حال الشعر عند الكلاسيكيين: جاء متميزاً بصحة العبارة ووضوح الأسلوب وحسن الألفاظ بسبب تقليد القديم.
7- من أغراض الشعر في هذه المرحلة (ربط الشعر بالمجتمع) ولتوضيح ذلك نقول: إنهم صوروا آلام المجتمع بهدف معالجتها ، ولذلك ظهرت أغراض جديدة في شعرهم (الشعر التاريخي ـ الوطني ـ الاجتماعي).

منقوووووووووووووول

تقبلوا خالص التحايا
اخوكم فضل النويهي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الأدب في العصر المملوكي والعثماني) و (النهضة الأدبية في العصر الحديث ) و ((الشعر العربي في العصر الحديث (المدرسة الإحيائية) (الكلاسيكية))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجمل أبيات الشعر العربي
» أجمل ماقيل في الحب في الشعر العربي
» عمالقة الشعر العربي في زيارتهم لليمن
» اثر المدرسة على سوك الطلاب
» البرلمان العربي يقر مبادرة اليمن لتطوير آليات العمل العربي المشترك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى العلمي والطبي-
انتقل الى: