أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحور الشعر النبطي

اذهب الى الأسفل 
+2
فارس4444
السفياني
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السفياني
بحور الشعر النبطي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 13:22

---------------------------------
بحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :

1-
بحور أصليه

2-
بحور مبتكره

أما البحور الاصليه فهي :

1-
الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي

2-
الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا

3-
الحداء : من حداء البدوي للإبل

4 -
المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع وقفات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.

5-
القلطه [المحاورة] : وهي النظم الارتجالي

6-
الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم

أما البحور المبتكره فهي :

1-
المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد

2-
الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمة الحداء تخص

أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس

3-
السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض

الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له

قصائده الخاصه .

4-
الفنون : بحر اسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطيه وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي

بنفس الطريقه

5-
العرضه : أختلفت الاراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند

قدومه المدينه المنوره ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقه من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .

6-
الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع أبتدعه ايضا شاعر النبط محسن الهزاني ...

7 -
الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه

الألفاظ النبطيه ...


نظم أوزان بحور الشعر النبطي

ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت

صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...


الهلالي :

يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم

الصخري

ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا

الحدا

يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي

المروبع

يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم

وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات

القلطه

ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله

الرجد

صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار

المسحوب

يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...


الهيجيني

يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله

السامري

سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي

الفنون

سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر

العرضه

سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب

الجناس ويسمى الشقر:

يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي

من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت


الزهيري

يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل

العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..

سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..

والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل


**********

وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله .. فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع

منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ً ومرانا ً وحفظا للأشعار النبطيه ...

أوزان الشعر النبطي ...

البحر الهلالي ....


سبب التسمية ... ؟؟؟
ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور

1–
الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة

2 –
البياض والتلألأ والحسن

3-
الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب

4-
الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال

ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .

ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني

فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي

يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب

التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .

وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا

عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .

والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة

للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير

عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز .

طريقة النظم

للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : -

1 –
النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية



أبا زيد تنـــــساني وتنسا جمايلي*********** الله وأكــبــــــــــــر يا نكور الجمايل

أبا زيد تنسا يـــــوم ترشح لذبلي*********** كـــــما يرشح العطشان باقي البلايل

أبا زيد لو أن النـسا تركب النضا*********** جيتــك على عوصا من الهجن حايل



ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له



أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتــــي*********** بحسناك والا نادلي من يوقدهـــــــا

يقولون لي عليا نشاش ٍ دقاقـــــة*********** وأنا قول رويان ٍ من الغي عودهــا

فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى*********** بالإجهاد عنها لا يرده حسودهــــــا




2 –
شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا

في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر

إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة

كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في

قصيدة من مطولاته .



الكــــــون مكفول ٍ والارزاق قسمــة *********** والرزق مبسوط ٍ ومغني وعـــايل

وإن جاك شك ٍ أو نوى القلب ريبـــة *********** فأقراء كتاب الله واحفظ رسايـــــل

فلا من معنا نال من فوق حــــظــــه *********** ولا من محروم ٍ للأرزاق جايــــل

فسبحان من لاقط يـنسا لــــــــــــذره*********** كفا ساعي الساعي ومن بالبطايــل

فلا دابة ٍ إلا وعلى الله رزقــــــــــها *********** وترتاب يالمخلوق والله قايـــــــــل

ومن كانت الدنيا من الله حــــــــــظه *********** مغبون لو يعطى مثلها مثايــــــــل

والمال عده كالرديف المـحـــــــــول *********** والملك من هذا إلى ذاك زايـــــــل




وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن

كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف

بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت

للقصيدة الواحدة .

3 –
وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب

قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف .



عفا الله عين ٍ للإغضا محـــــــــاربه *********** وجسم ٍ دنيف ٍ زايد الهم شاعبـــــه

أسهر إليا نام المعافا ومدمــــــــــعي *********** قد هل ما بين النظيرين ساكبــــــه

وقد قلت لما باح صدري ولج بـــــي*********** لصديق ٍ شفيق ٍ صافيات مذاهبـــه

دع العذل عني يا نصيحي وخلنــــي *********** شرواك ما يرضا هوان ٍ لصاحبـه

في كل دار ٍ للرجال معيشيـــــــــــة ٍ *********** والارزاق بيد اللي جزال ٍ وهايبــه

اخترت بعد الدار في نازح المــــــدا *********** ولا قولت بركات قد هان جانبــــه

شهرت عن الزهدا وهي لي فضيـــه *********** ولا يمنع المخلوق مالله كاتبــــــــه



ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية

القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .

وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جل شعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية الكلمة حتى وقتنا الحاضر . ومنهم من وضع قصائده على ما يعرف بقاف الكلمه.(أي يطعها على اربعه احرف)

4 –
- لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس
الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز ٍ مع ما
دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه .


--------------------------

منقول للفائدة
-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس4444

بحور الشعر النبطي 322201584
فارس4444


ذكر عدد الرسائل : 11322
العمر : 38
الدولة : اليمـن الجـديـد
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 14:17

ما شاء الله عليك


درس كامل مكمل في الاوزان


سلمت يمينك


بحور الشعر النبطي 191997657
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fares4.maktoobblog.com/
نجيب الحمادي

بحور الشعر النبطي 15931518
avatar


ذكر عدد الرسائل : 1603
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 15:27

مشكور اخي الكريم
موضوع رائع ودرس كافي
تحياتي وتقديري لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذالسفياني

بحور الشعر النبطي Default5
معاذالسفياني


ذكر عدد الرسائل : 941
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 22:40

بحور الشعر النبطي 403305







بحور الشعر النبطي 214737
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
بحور الشعر النبطي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010 - 13:02

---------------
المارين من هنا جميعا

تحياتي لكم

وسلمتم

----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معمرالجابري

بحور الشعر النبطي 15931518
معمرالجابري


ذكر عدد الرسائل : 1145
العمر : 42
الدولة : السعوديه
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010 - 16:59

شكرا لك استاذنا العزيز
كفيت ووفيت
تقبل مروري وخالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
بحور الشعر النبطي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالخميس 22 أبريل 2010 - 10:02

-----------

شكرا استاذ معمر

لك التحية والتقدير

---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النعمان

بحور الشعر النبطي Default4
محمد النعمان


ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: بحورالشعر والادب   بحور الشعر النبطي Emptyالخميس 6 مايو 2010 - 15:05

بحور الشعر كثيره جدآ واخاف عليك ان تنخرط بعد الشعر والشعراء وتترك ماهو عليك من واجب التعليم الهندسي وتكون كما عمل زميلك في كلية الهندسه اخي العزيز اسال الله ان يوفقك بما تحبه في قلبك واساله ان يعطيك الترجات العليا في الدين والدنيا والاخره والسلام عليكم ورحمة الله وبر كاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
بحور الشعر النبطي MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

بحور الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحور الشعر النبطي   بحور الشعر النبطي Emptyالسبت 8 مايو 2010 - 13:05

-------------

محمد النعمان
تسلم يا غالي

والشعر للترويح على النفس وجزء من الحياة وليس كل الحياة

أخوك/ عبده نعمان السفياني

----------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور الشعر النبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ‏*نفحات شاعر*للهايل بن بحور
» ‏*غرام ليلى*للشاعر/الهايل بن بحور
» ‏*كهف الرجوع*للشاعر/الهايل بن بحور
» الخطب الجليل للشاعر الهايل بن بحور
» ‏*الصاحب الساحب*للشاعر/الهايل بن بحور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الشـــعـروالأدب :: شـعــراء وأدبـــاء الــمـــنــتـدى-
انتقل الى: