كلام جميل فعلا أخي مروان
الا أن فيه أمور
اولا التصوف الحقيقي
ثانيا التصوف الموجود حاليا
الموضوع طويل جدا ومتفرع ويحمل الكثير من الاراء ولا يمكنني تلخيصه بموضوع او اثنين ولكني ساقتصر على ما اورده مروان في حديثه فقط حتى لا يتشعب بنا الامر
المتصوفون الذين نراهم في اليمن لا يحملون منهج الوسطية كما اشرت اخي الكريم بل هم متعصبون للمذهب الشافعي بقوة واسال احدهم مثلا عن بعض الفروع الفقهية كدعاء القنوت سوف ينكر من لم يدعو بدعاء القنوت وغير ذلك من المسائل مع ان المسائل الخلافية في فروع الفقه فيها سعه والاختلاف فيها رحمة على الامة لانها قد تناسب اهل هذا البلد ولا تناسب بلدا اخر مثل الشافعي رحمه الله تعالى كان له مذهب بالعراق وعندما رحل الى مصر استجدت عليه امور وافتى ببعض المسائل غير ما افتى به في العراق وله مذهبين مذهب العراق ومذهب مصر
القصد هنا ان الخلافات المذهبيه لا تضر ولا تؤثر اطلاقا ولقد مرت على الامة الاسلامية عصور مظلمة سوداء كان التعصب المذهبي ميزة قوية فيه حتى انه في الحرم كانت توجد اربع جماعات للشافعي والحنبلي والمالكي والحنفي
التصوف كما ذكرت واشرت اليه في بداية حديثك بانه ليس مذهبا ولا دينا وانما طريقه توصلك الى الله كلام جدا رائع
وصحيح حسب وجهة نظري الفقيرة
وقد اختلفت التسميات فقيل انه من الصفاء الروحي وهو صفاء الذهن عن الامور الدنيوية والدنية وتوجه القلب باكمله لله سبحانه وتعالى فقيل الصوفي هو من استوى عنده الذهب والحجر
وقيل من اهل الصفه وهو بعيد بنظري لان الصوفية نشات بعد عصر الصحابة فلم نسمع عن صحابي او تابعي انه صوفي
وانما ظهر نبدا التصوف بعد الفتوحات الاسلاميه وبعد ان انخرط المسلمون بغير العرب واغدق الله عليهم من النعم فظهر الثراء على الناس وانغمس البعض بالدنيا فظهر مبدا التصوف كردة فعل معاكس للانغماس بالدنيا
والتصوف في بدايته اقتصر على طرق نقيه اتبعت منهج الكتاب والسنة في الوصول الى الله ولا مانع ان يتخذ الانسان اسلوبا في العبادة لم يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم لان امر العبادة توقيفي ولا مجال فيه للاجتهاد قال النبي صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رايتموني اصلي)فلا ياتي شخص مثلا يضيف ركعة ثالثه لصلاة الفجر مثلا ويقول انها عبادة وهكذا ببقية الامور فمادام الامر لا يخالف نهج النبي فلا ضير بعد ذلك في الوسائل الموصلة الى الله
مثلا هناك طريقة صوفيه ذكرها الغزالي
ان تذكر الله بفمك وتقول الله الله
وتداوم على ذكرها مع الابتعاد عن ملذات الدنيا وتستمر على ذلك حتى تصل الى مرحلة اخرى
تذكر الله بدون صوت يعني بفمك سرا
ثم تنتقل الى المرحلة التي تليها تذكرالله بنفسك حتى تصل بعدها الى مرحلة تنطق فيها روحك بذكر الله تلقائيا فتعيش بنفسك وروحك مع الله سبحانه وتعالى
خلاصة الكلام ان الصوفية ابتدات بمنهج سليم وظهر اولياء لهم كرامات عديدة
بعد ذلك الجيل الاول استغل بعض ضعاف النفوس حب الناس للاولياء فكانوا يدعون انهم تظهر لهم كرامات خارقه حتى يتقرب الناس العوام اليها
فاستخدم بعضهم السحر وبعضهم اوهم اناس العوام بان الاولياء الاولين ينفعون فاقاموا القباب وشرعوا يرشدون الناس الى الاستغاثة بهؤلاء الاولياء وطلب المعونة منهم ومن هنا نشأ الشرك ونشات بدعة القباب والاضرحه وجاء خليفة باطني متشيع بمصر وابتدع فكرة المولد النبوي وغال الناس فيه بعد ذلك
ثم جاءت اجيال بعدها ينتسبون للمتصوفة وهم بعيدون تماما عن النهج الصوفي الاصيل فالصقوا بالصوفية ماليس منه والفوا ادبيات تدعم باطلهم
لقد ادركنا كثير من ضلالات التصوف والتي لا نسميها في الاصل صوفية انما منتسبون للتصوف ظلما وعدوانا فقد كان الناس ياتون الى احد الاولياء المدفونين عندنا في القرية ويذهبون اليه بالسمن والعسل وكان احد الاشخاص يذهب بالليل لياخذ السمن والعسل فكانوا يعتقدون لن الولي اخذها
المهم
مانراه الان بعيد عن الصوفية والتصوف
لا توجد حاليا فرقة صوفيه تاخذ بمبدا التصوف دون مغالاة ولا شركيات ولا بدع الا ان كنت لا اعلم ذلك ربما ..
ولي عودة ان سمح الوقت
شكرا مروان لطرحك هذا الموضوع المهم
http://albokary.maktoobblog.com/
مدونتي