عدد الرسائل : 662 العمر : 42 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 28/12/2008
موضوع: لتدهور التعليم في اليمن الجمعة 23 يناير 2009 - 15:14
التعليم في اليمن " قريب من الأُمية بعيد عن عصر التقدم" وجيل يدرس الأمية بطلاقة...! كم يبدو لي المشهد لطيف جداً حينما تلاحظ التعليم في عين الطفولة لتعصف بك الذكريات لأيام الصبا والبراءة وتتيح لك حيزاً في الذهن للرجوع بعمرك قليلاً إلى ما قبل بضع عشر عاماً لترى الفرق التعليمي بين ذلك الوقت ووقت أنت تعيشه وتنظر إليه حالياً .
إذاً هي مدرسة في أمانة العاصمة صنعاء تزورها مرةً واحدة فتكون كافية لأخذ نموذج من إحدى مدارس اليمن الجديد التي تراها ذو مبنى شاهق يغرك ظاهرها ويصيبك ما يجري داخلها من أمر التعلم.
في بداية المشوار كانت الفكرة هي أن أتناول حاصل التعليم في مدارس أمانة العاصمة بشكلٍ عام، لكن العبارة التي قرأتها على جدار أحدى المدارس "التعلم منذ الصغر كالنقش على الحجر" أرغمتني على أن أركز على التعليم الابتدائي بعض الشيء لأشرع في الحديث عن التعليم الثانوي والإعدادي بشكل عام فرغم أن الجهات الحكومية دائماً ما تتحدث عن تطور العملية التعليمية إلا أن مشهداً واحد فقط من إحدى مدارس الجمهورية يجعلك في حيرة من تلك الإدعاءات التي تترنح بها حكومتنا على شاشات التلفاز. مشهد الأطفال في المدارس يوحي بمستقبل البلد، فعندما كنت حدثا كانوا يخاطبوننا بجيل المستقبل وعندما غارت الكلمة في ثنايا وجداني وجدتني أحمل عزيمة تطاول الجبال المحيطة ببيئتي وتعانق سماء منطقتي. حلم لم يفتوء على فراق مخيلتي حتى الآن رغم ما أتلقاه من منغصات العيش وتحبيط الحكومة لنا، إلا هذا المشهد الذي رأيته عند أحد مدرس أمانة العاصمة فقبيل أن أوجه عيني شطر المدرسة لمحت طلاب يرتدون الزي المدرسي في ملهى انترنت، نظرت إلى ساعتي لظني بأن وقت الدراسة قد انتهى لتلك اليوم لكن الساعة أكدت لي أن الوقت ما يزال مبكراً هاهي الحكاية تحبك نفسها لتخرج بهذا السيناريو.. - نقضي يومنا التعليمي بالملهى ونهاية العام فلوسك تعزك.. أجابني أحد الطلاب من الذين يرتادون ذلك الملهى معللاً عدم دخوله المدرسة أنه لم يعد يروقه منظر المدرسة أو المعلم وانه لا يستفيد من الدراسة شيء ويضيف هكذا أقضي عامي الدراسي وفي نهاية العام فلوسك تعزك ، وعلق على كلامه أحد زملائه أصلاً إحنا بصف ثالث تاسع " ويش نهم غير الفلوس اللي بنجيبها للمراقب". ويستدرجني صديق لهم آخر بسؤاله لي أنت قد خلصت دراستك..؟ قلت له نعم.. * وهل وظفتك الحكومة..؟ لا.. فقال لي إذاً ما تنفع الدراسة وأنت جالس بدون وظيفة..حينها أدركت مدى تأثير ثقافة التحبيط قد ملأت جوانح قلوبهم .. *بين تهديد الإدارة وعصا المعلم.. وهنا أجد نفسي مرغماً أن أنقل للقارئ مشاعر هذا الطالب الذين التقيته عند أحدى خارج سور المدرسة وسألته عن التعليم وكيف صار به الحال فكان مستنفراً برده علي.. أين من تعليم أحنا نعيش بين تهديد الإدارة وعصا المعلم وواصل حديثة ندخل إلى الفصل ونبقى ننتظر المعلم حتى يدخل علينا وكيفما يريد يتأخر حتى ربع ساعة أو أكثر أما إذا تأخرنا نحن فهذا هو مصيرنا نطرد من الفصل ونخرج إلى الشارع.
من كان بجواره يوافقونه الرأي يضيف أحدهم هذا واحده من المشاكل فما بالك لو أنت مختلف مع أحد المدرسين أو مع المدير فما عليك إلا أن تبحث عن وساطة من مكتب الرئيس أو من رئيس المؤتمر الشعبي العام ويضيف يا أخي والله إنه الحزبية لعبت بنا لو قريبك معارض خلاص فأنت قد حلت عليك الطامة الكبرى. * فشل التعليم مربوط بفشل إدارة المدرسة.. المعلم صابر غرسان اليوسفي في مدرسة/خالد بن الوليد يرجئ عدم تطور العملية التعليمية في مدارس العاصمة إلى فشل الإدارات القائمة على المدارس وضرب بالمدرسة التي يعمل بها مثلاً بأنها قائمة على أساس حزبي في تعاملها مع المعلم وعدم جديتها بالإضافة إلى قلة الخبرة التي يفتقدها المدير ويواصل غرسان العملية التعليمية بتراجع ثابت للوراء لا يوجد تقدم ملحوظ ويجب أن يتدارك الأمر وتمنى عودة تعليم ما قبل عشرة أعوام .. - التعليم في اليمن حسب بعض التقارير: فعلى سبيل المثال، ووفقاً للوزير الأرحبي: «تنخفض في اليمن معدلات الالتحاق بالتعليم في كافة مراحله حيث لا تتجاوز المعدلات 61.4% في التعليم الأساسي (43.9% للإناث) و37.8% في التعليم الثانوي. ويُعد العامل الرئيسي وراء تدني تلك المعدلات عدم توفر المنشآت التعليمية والمستلزمات اللازمة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السكان. رغم أن بعض المصادر تقول أن عدد المؤسسات التعليمية في مختلف مراحل وأنواع قطاع التعليم والتدريب سنة بعد أخرى حتى أصبح التعليم العام (الأساسي والثانوي) يضم أكثر من (14975) مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي بمختلف أنواعها تستوعب ما يقارب خمسة ملايين طالب وطالبة.
وحسب قياس البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لمستوى التعليم في تقريره السنوي عن التنمية الإنسانية من خلال مؤشرين هما نسبة البالغين (الواقعين في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر) من السكان القادرين على القراءة والكتابة، وإجمالي القيد في المراحل التعليمية المختلفة. وبالنسبة للمؤشر الأول فان نسبة البالغين (15 سنة فأكثر) القادرين على القراء والكتابة في اليمن في عام 2003 قد كانت هي الأسوأ في العالم العربي حيث بلغت 49% وهو ما يعني أن 49 شخصا فقط من كل 100 شخص في الفئة العمرية 15 سنة أو أكثر يجيدون القراءة والكتابة في حين أن 51 شخص من كل 100 لا يجيدون القراءة والكتابة. و بالنسبة لمؤشر التسجيل في المراحل التعليمية المختلفة فيقدر التقرير الوطني الثالث للتنمية الإنسانية في اليمن نسبة السكان الذين يذهبون إلى المدارس من السكان الذين هم في سن الدراسة بحوالي 60%. وفي الوقت الذي يقدر فيه التقرير نسبة الأطفال الذين يلتحقون بالتعليم الأساسي (الصفوف من الأول وحتى التاسع) بحوالي 64% (من الأطفال في الفئة العمرية 5-14 سنة) فانه يشير إلى أن ثلاثة أرباع الأطفال الذكور مقابل نصف الأطفال الإناث فقط يلتحقون بالتعليم الأساسي. وهذا يعني أن نصف الأطفال الإناث لا يذهبن إلى المدارس.
ويذهب التقرير إلى أن نصف الأطفال الملتحقين بالمرحلة الأساسية يتمكنون من إكمال المرحلة. وبالنسبة للتعليم الثانوي فان الوضع أسوء بالتأكيد. وتقدر نسبة المقيدين في التعليم الثانوي (الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر) بحوالي 40% فقط من السكان الذين يفترض أن يلتحقوا بالتعليم الثانوي. وبالنسبة للإناث فان 5% فقط منهن يلتحقن بالتعليم الثانوي. وهذا يعني انه ومن بين كل 20 فتاة في سن التعليم الثانوي فان واحدة فقط تتمكن من دخول المدرسة الثانوية.
- تدهور ملحوظ في جودة المخرجات: هذا ما اختزلته ذاكرتي من كلام أمين نقابة المعلمين في أمانة العاصمة المعلم /حسين الخولاني ويعلق على الأداء التعليمي بأنه متدهور بالمستوى فالطالب يتخرج دون أن تصل إليه المعلومة الكافية التي تؤهله لأن يلتحق بالجامعة بحد قوله ، فالعملية التعليمية منظومة متكاملة تشمل المعلم والإدارة المدرسية والطالب وولي الأمر وكذا مستوى الإنفاق وإذا نظرنا لهذه المنظومة فإنها تتعرض للإنهيار بصورةٍ مذهلة من خلال المستوى المتدني لحصيلة الطالب في كل المستويات وواصل الخولاني حديثه إن سوء اختيار معظم مدراء المدارس الذين لا تتوفر فيهم المعايير التربوية والتعليمية ولا الكفاءة الإدارية وهكذا يظهر أن بعض المدراء يحملون الشهادة الثانوية
والبعض يعين مديراً بمقياس المحسوبية والحزبية .
محمدالحيدري
عدد الرسائل : 4605 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 22/07/2008
موضوع: رد: لتدهور التعليم في اليمن الأحد 25 يناير 2009 - 7:50
مشكور اخي صادق على هذه المواضيع المهمة
ابوسلمان القادري
عدد الرسائل : 8437 العمر : 43 الدولة : اليمن تاريخ التسجيل : 12/11/2008
موضوع: رد: لتدهور التعليم في اليمن الجمعة 22 مايو 2009 - 18:58