أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علَّم الطفل نقد ما يقـرأ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فضل النويهي

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Biere9
فضل النويهي


ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 45
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Empty
مُساهمةموضوع: علَّم الطفل نقد ما يقـرأ   علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Emptyالثلاثاء 3 مايو 2011 - 13:13

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ






لا
يكفي أن ندفع الطفل إلى القراءة فقط، بل ينبغي دفعه وتوجيهه باتجاه النقد
فالقراءة الفعالة لا تقف فقط عند عملية فهم ما يقوله الكاتب ويجب أن تستكمل
بعملية نقد القصة والحكم عليها.



لهذا
فمن باب أولى أن تغرس هذه المهارة في ذهن الطفل الصغير حتى لا يكون
متلقياً ومستسلماً لكل ما هو مكتوب والوثوق به دون تمحيص وتدقيق فتلك نظرة
بدائية سطحية، وخطأ أيضاً أن ينصرف الذهن نحو الثغرات والهفوات الموجودة في
الكتاب، بل هناك النقد الواعي القائم على الوعي والبصيرة فيجب أن تجلس
المعلمة مع الأطفال لنقد القصة المقروءة والبحث في الجوانب الجمالية وجوانب
النقص فيها.



والنقد الذي نرمي إليه جانبان§:


الأول:
أن يكتشف القارئ مساحات الجمال في النص الذي يقرأه ويحلل الأفكار
والإضافات والنقاط الجديدة التي تمكن الكاتب من شرحها على نحو ممتاز.



الثاني:
أن يذكر القارئ الملاحظات والأخطاء على الكتاب وأن يضع يده على تلك
الأفكار والكليات التي أخطأ الكاتب في عرضها أو توصيفها أو الحكم عليها.



والنقد
إنما يكون على هذين الجانبين، فمثلاً يتحدث الأطفال عن فكرة القصة والمعنى
الإنساني والقيمي لها وأسلوب الكاتب ما إذا كان جميل وسهل وواضح أو صعب
وغامض ومنفر، النهاية وما يتوقع الطفل من نهاية غير تلك التي كتبها الكاتب،
ثم تحليل شخصية البطل وانعكاسها على الواقع ومدى تأثر الطفل بها، ومن هم
الأشخاص الذين يعتقد لهم صفات هذه الشخصية، ولو كنت مكانه ماذا كنت ستفعل،
أن تضع الطفل في خيارات مفتوحة ومتعددة مدعاة لتوسيع إدراكه.



· ما هي آداب النقد§ والتي يفترض أن يغرسها المعلم في وجدان الطفل وبشكل مبسط:


1- لا يكون هم القارئ النقد والإكثار منه خاصة في أول الأمر لأن ذلك سيشتت الاستيعاب.


2- لا تبدأ بنقد الكاتب حتى تفهمه وتستكمل تفسير الكتاب لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره.


3- لابد أن يكون النقد قائماً على معايير وأسس موضوعية فيكون محدداً مفصلاً معللاً وهو ما يعرف بالنقد المحايد.


4- لا يكون النقد بشكل حاد ومشاكس دون سبب ولابد من عرض الأسباب المقنعة لأي حكم نقدي تتقدم به.


5- لا
ينبغي تغليب النوايا المفترضة سلفاً على المؤلف لأن هذا يقلل من قيمة
الكتاب الذي بين يدي القارئ ويجعله يقرأ على نحو تلك النوايا والتصورات.



هذه
الآداب حينما يتحلى بها المربي حتماً سينقلها كخبرة إلى ذات الطفل ليتعلم
كيف يكون ناقداً ليس للقصة التي يقرأها فحسب بل للناس حوله والمواقف التي
يمر فيها في مسيرة حياته.


علَّم الطفل نقد ما يقـرأ


لا
يكفي أن ندفع الطفل إلى القراءة فقط، بل ينبغي دفعه وتوجيهه باتجاه النقد
فالقراءة الفعالة لا تقف فقط عند عملية فهم ما يقوله الكاتب ويجب أن تستكمل
بعملية نقد القصة والحكم عليها.



لهذا
فمن باب أولى أن تغرس هذه المهارة في ذهن الطفل الصغير حتى لا يكون
متلقياً ومستسلماً لكل ما هو مكتوب والوثوق به دون تمحيص وتدقيق فتلك نظرة
بدائية سطحية، وخطأ أيضاً أن ينصرف الذهن نحو الثغرات والهفوات الموجودة في
الكتاب، بل هناك النقد الواعي القائم على الوعي والبصيرة فيجب أن تجلس
المعلمة مع الأطفال لنقد القصة المقروءة والبحث في الجوانب الجمالية وجوانب
النقص فيها.



والنقد الذي نرمي إليه جانبان§:

الأول:
أن يكتشف القارئ مساحات الجمال في النص الذي يقرأه ويحلل الأفكار
والإضافات والنقاط الجديدة التي تمكن الكاتب من شرحها على نحو ممتاز.



الثاني:
أن يذكر القارئ الملاحظات والأخطاء على الكتاب وأن يضع يده على تلك
الأفكار والكليات التي أخطأ الكاتب في عرضها أو توصيفها أو الحكم عليها.



والنقد
إنما يكون على هذين الجانبين، فمثلاً يتحدث الأطفال عن فكرة القصة والمعنى
الإنساني والقيمي لها وأسلوب الكاتب ما إذا كان جميل وسهل وواضح أو صعب
وغامض ومنفر، النهاية وما يتوقع الطفل من نهاية غير تلك التي كتبها الكاتب،
ثم تحليل شخصية البطل وانعكاسها على الواقع ومدى تأثر الطفل بها، ومن هم
الأشخاص الذين يعتقد لهم صفات هذه الشخصية، ولو كنت مكانه ماذا كنت ستفعل،
أن تضع الطفل في خيارات مفتوحة ومتعددة مدعاة لتوسيع إدراكه.



· ما هي آداب النقد§ والتي يفترض أن يغرسها المعلم في وجدان الطفل وبشكل مبسط:

1- لا يكون هم القارئ النقد والإكثار منه خاصة في أول الأمر لأن ذلك سيشتت الاستيعاب.

2- لا تبدأ بنقد الكاتب حتى تفهمه وتستكمل تفسير الكتاب لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره.

3- لابد أن يكون النقد قائماً على معايير وأسس موضوعية فيكون محدداً مفصلاً معللاً وهو ما يعرف بالنقد المحايد.

4- لا يكون النقد بشكل حاد ومشاكس دون سبب ولابد من عرض الأسباب المقنعة لأي حكم نقدي تتقدم به.

5-
لا ينبغي تغليب النوايا المفترضة سلفاً على المؤلف لأن هذا يقلل من قيمة
الكتاب الذي بين يدي القارئ ويجعله يقرأ على نحو تلك النوايا والتصورات.



هذه
الآداب حينما يتحلى بها المربي حتماً سينقلها كخبرة إلى ذات الطفل ليتعلم
كيف يكون ناقداً ليس للقصة التي يقرأها فحسب بل للناس حوله والمواقف التي
يمر فيها في مسيرة حياته.




منقوووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحبة السمو
علَّم الطفل نقد ما يقـرأ MRAGB
صاحبة السمو


انثى عدد الرسائل : 3389
العمر : 39
الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: علَّم الطفل نقد ما يقـرأ   علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Emptyالثلاثاء 3 مايو 2011 - 21:52

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 37353
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الحجرية

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Activa11
قمر الحجرية


انثى عدد الرسائل : 157
العمر : 36
الدولة : اليمن .. تعز
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: علَّم الطفل نقد ما يقـرأ   علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011 - 4:21

شكرا اخي العزيز فضل

نقاط مفيده جميل أن توضع

موضع التطبيق حتى يكون أطفال اليوم

شباب المستقبل الواعي المدرك لما حوله

تحية طيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الحسامي

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 15931518
خالد الحسامي


ذكر عدد الرسائل : 3451
العمر : 46
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: علَّم الطفل نقد ما يقـرأ   علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011 - 8:38

علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 195554 علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 195554 علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 195554 علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 195554
علَّم الطفل نقد ما يقـرأ 37353


علَّم الطفل نقد ما يقـرأ Eid5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علَّم الطفل نقد ما يقـرأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الأســـــره والـمـجـتمـع :: الأســـــــره السعــــيـده-
انتقل الى: