تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا :
يرجع نسب قبيلة حمير إلى جدهم الأكبر الذي ينتمون له و اسمه الحقيقي هو العرنجج – عـاش قريبا من عهد آزر أبي إبراهيم عليه السلام 2000 ق . م - و لقبه [ حمير أو الأحمر أو أحمر ] لأنه أول من لبس تاجا أحمرا من ملوك العرب ، وكان له إخوة كثيرون يتعدوا العشرة ربما [ اثني عشر ] كلهم بادوا عن آخرهم و لم يبق منهم أحد و بقي فقط لأخيه كهلان سلالة كبيرة أيـضا { مثل العرنجج [ حمير ] } من ابنه زيد بن كهلان حيث أن كهلان لم يعقب سوى ابنا واحدا فقط ، و نسب العرنجج [ حمير ] كالتالي : العرنجج بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان الساحر ( و كان النسابة يحذفونه من النسب لأنه ساحر ) بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث هبة الله بن آدم عليهما السلام . أعقب العرنجج [ حمير ] حسب بعض الروايات المختلفة اثنا عشر ولدا ذكرا من صلبه و بعض الروايات الأخرى تذكر أنه أعقب تسعة أبناء و روايات تذكر أنه أعقب ثمانية و روايات أخرى تذكر أنه لم ينجب سوى سبعة أبناء . و أسماؤهم كالتالي : مالك – الهداد و بعض المؤرخين يسميه الهاد – مرة – عميكرب أو معد يكرب – وائل – الهميسع – لهيعة – عوف - زيد - عريب - أوس – مسروح – عوف . و الرواية التي تذكر أنه له تسعة ، تذكر بأن أبنائه هم : الهميسع ، مالك، زيد ، عريب ، وائل ، مسروح ، عميكرب أو معد يكرب ، أوس ، مرة . دون ذكر للبقية [ لهيعة و الهداد و مسروح و عوف ] .
و كل تلك الروايات عن أبنائه ليست مهمة بالشكل الكبير ، فقد انقرض نسل أغلبهم عن آخرهم . و بقي نسله من ثلاثة ، و هم : مالك – الهميسع - وائل . أما مالك و الهميسع فمن هذين الإثنين جاءت أكثر قبائل حمير ففيهم الجمهرة و العدد و الكثرة ، و الثالث وائل نسله ليس بكثير حسب اعتقادي و هذا ما تبديه لي الوقائع حيث لا أعلم لهم نسل باقي سوى قبيلة السكاسك و أسرة بغلف الحضرمية حيث قرأت أنها أيضا تنتمي لقبيلة السكاسك المنتسبين لجدهم السكسك بن وائل بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ . و السكاسك الباقين [ دون أسرة بغلف ] موجودين في الوقت الحالي في اليمن حسبما قرأته في إحدى المواقع اليمنية و لاأعلم ماذا يطلقون على أنفسهم ، أما البقية فهم في بلاد الشام في فلسطين و لبنان و سوريا و ربما الأردن و يطلقون على أنفسهم إسم عائلة سكيك . معلومات عامة عن ملك اليمن وائل بن حمير بن سبأ : وائل بن حمير تولى ملك اليمن بعد أبيه حمير و حصل بينه و بين ابن أخيه قضاعة خلاف [ لعله كان على تولي السلطة و الملك – حسب اعتقادي – كما يحصل خلاف دائما بين أفراد الأسر الحاكمة للوصول للسلطة بين الأقارب و أبناء العم و حينما يفشل أحدهم يضطر للهرب خوفا من أن يقتله منافسه ] فاضطر لترك بلاد اليمن مع بعض أحفاده و هاجر إلى شمال مكة و سكن جهات المدينة و ينبع و تبوك و أم القرى و جنوب الشام و هناك تناسلت سلالة قضاعة بن مالك بن حمير ، أما وائل بن حمير [ و كان الملك في سلالته ] فقد تولى بعده حكم اليمن ابنه السكسك ثم يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ ، و أخيرا تولى الحكم المعافر بن يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ . و وائل بن حمير سلالته باقية إلى هذا القرن الواحد و العشرين كما ذكرت في الأعلى . ثم انتهى الملك من سلالة وائل بن حمير و بعدها انتقل ملك اليمن إلى سلالة الهميسع بن حمير بن سبأ و ذريته و عقبه و دام فيهم فترة طويلة جدا تصل إلى مئات السنين و استمرت إلى سقوط ملك اليمن في أيدي الأ**** . و كان من أشهر ملوك اليمن من سلالة الهميسع بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ : ذو رعين – ذو نفر – خنيفة ينوف ذو شناتر – كرب إيل وتار – بلقيس بنت إيلي أشرح ( التي أسلمت ) – أسعد الكامل – ذو أصبح – ذو الأوزاع – ذو يزن – سيف بن ذي يزن [ و ينتسب له قبيلة العوالق ] – ذو جدن [ الذي تنتسب له قبيلة نوّح ] – يوسف ذو نواس الذي ذكر في القرآن بأنه حرق أصحاب الأخدود و ترك دين النصرانية و دان باليهودية – عليه اللعنة - . و غيرهم من ملوك اليمن الذين يزيدون عن السبعين ملكا . و من حمير جاء رجال من نسل الهميسع و أسسوا دولا و ممالك حميرية منهم : أوسان – حضرموت – قتبان . كانت جميع هذه الممالك قبل الميلاد . و هناك أسرة و مملكة حكمت اليمن هي أسرة معين [ مملكة معين ] لكنها لا تنتمي إلى حمير أو كهلان و إنما إلى قحطان و كانت فترتها أيضا قبل الميلاد . معلومات عامة عن الهميسع بن حمير و سلالته و القبائل التي جائت منه : الهميسع اسم يعني بالفصيح حسب ما قرأته في مختار الصحاح : القوي الذي لا يصرع و كان من أبناء الهميسع : أيمن و الأفرع . الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ أعقب ولدا اسمه هشوع قام ببناء مدينة عمران في اليمن التي قال عنها علماء آثار و مستشرقين من الغرب أنها أعجوبة من عجائب الدنيا . و من الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ جائت قبيلة يقال لها الأفروع و يقال أنها تسكن في اليمن إلى هذا القرن . أما أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ [ أخو الأفرع ] فانتشرت منه قبائل حميرية كثيرة ، تنتهي نسب أغلب هذه القبائل في نسبها إلى زيد المشهور باسم [ زيد الجمهور ] و من ثم إلى أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ و البعض ليس إلى زيد الجمهور لكنه من سلالة أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ مثل قبيلة بعدان كما سنرى ، و من هذه القبائل : ذي جدن : و هم نوّح . من نسل الحارث بن أسلم بن الغوث . سيبان : من نسل سيبان بن أسلم بن الغوث . المشاجرة : من نسل مشجر بن الغوث . العوالق : من سلالة الملك سيف بن ذي يزن . يافع : من قبيلة ذي رعين الملك الحميري و جدهم اسمه يافع بن قاول الرعيني . ذي أصبح [ الأصابح ] . الخباير . السحول . الأملوك . بعدان : بعدان بن جشم بن عبد شمس بن وائل ... إلى قطن بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ . أوسان . جيشان . خيران . الأوزاع . ذييب . يحصب . الشراعب . حراز . ميثم . هوزن . أحاظة . الأشعوب . وصاب . ذبحان . ردمان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم ردمان الرعيني . قتبان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم قتبان الرعيني . ملاحظة : القبائل التي لم أذكر تسلسل نسبها ليس لأن نسبها مجهول أو ضائع لكني لا أذكر نسبها ، ويمكن إيجاد نسبهم من كتب الأنساب المشهورة و من مواقع البحث في الإنترنت الذي أحدث ثورة هائلة في المعلومات . معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ : مالك بن حمير هذا أعقب ابنا واحدا فقط و هو قضاعة ، كذلك قضاعة أعقب ابنا واحدا فقط هو الحافي و جاء من الحافي حسبما أعتقد أكثر من ابن منهم أسلم و عمران و عمرو [ لست متأكدا – و يمكن التأكد من ذلك من كتب الأنساب ] ، المهم أن قضاعة تفرعت منه قبائل كثيرة جدا و عددهم كبير كما ذكر في كتب الأنساب ، حتى كان البعض يظن أنهم جذم منفصل عن قحطان و عدنان و لكن أغلب النسابة و كذلك أبناء قضاعة أنفسهم ينسبوا أنفسهم إلى مالك بن حمير . و أشهر قبائلهم الحالية بمساكنها : § خولان : و فروعها : - حرب [ و هي نفس حرب التي بالسعودية ] و بني مالك و آل تليد و فيفاء في السعودية . - الكرب في اليمن و نجران . - حرب و بني مجيد و بهلول و شداد و غيرهم من بطون خولان الكبيرة في اليمن . § جهينة : و لها وجود في السعودية و أغلب بلاد الشام و مصر و السودان و العراق . § بلي : في السعودية و الشام و مصر و السودان . § عذرة : و من قبائلهم الحالية بني حسن في الأردن و الكواهل حسبما يقال في السودان . [ الكواهل ليس بأكيد أنهم من عذرة ] . § *** : و منهم الشرارات بالسعودية و الشام و منهم الراحين و الهديبات في فلسطين . § بني زيد في السعودية . § بلعبيد و منهم العونان في الكويت . § المهرة في اليمن . § نهد في اليمن و السعودية و الإمارات . § ضنة بفرعيها تميم و المناهيل ( المناهيل منهم قسم بالإمارات و قسم بالسعودية ) ، و هم باليمن . § بلقين في فلسطين . § بهراء في فلسطين . § جرم في فلسطين . § ناعب و الجمع النعب في عمان . § رئام في عمان . هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها لكني لا أذكر – معلومة القضاعيين أسسوا دولة في الشام اسمها الضجاعمة نسبة إلى أحد أبنائهم و هو ضجعم بن سليح بن حلوان و من ملوك الضجاعمة المشهورين زياد بن الهبولة – و كذلك مملكة أسرة بني جهور التي تنتسب إلى قبيلة *** القضاعية – انتهى . و بعض القبائل القضاعية [ قبائل مالك بن حمير ] و قبائل زيد الجمهور [ قبائل الهميسع بن حمير ] تسكن في إندونيسيا و الإمارات و عمان و كينيا و تنزانيا و ماليزيا و سنغافورة و الهند و جزر القمر و مصر و السودان و المغرب العربي و موريتانيا و بروناي ... الخ ، بسبب مساهمتهم في الفتوحات هناك و تزاوجهم من سكانهم الأصليين .
ملاحظة حول بعض القبائل و الشعوب التي ينسبها النسابة إلى حمير أو إلى كهلان أو اليمن أو عدنان عرب الحجاز و ملاحظة حول امتداد سلطان حمير إلى المغرب و المشرق إلى الصين و الهند و بخارى و نسب ذي القرنين لهم : أولا : البربر و الأمازيغ بقبائلهم صنهاجة و زناتة و كتامة ز لواتة ..... الخ ، و مايقال حول انتسابها إلى حمير و أن هناك ملكا من حمير بعث سرية إلى بلاد المغرب من اليمن من حمير تناسلوا في المغرب تلك من الأكاذيب و الأساطير و تكاذيب مؤرخي اليمن . الخطأ الآخر جعل البربر من العدنانيين من نسل رجل يقال له بر بن قيس بن عيلان . فقد ثبت أن قيس بن عيلان ليس له ابن اسمه بر . ثانيا : البلوش الذين يدعون أنهم عرب و أنهم من بلي من قضاعة من حمير ، كذلك منهم من ادعى أنهم من زهران من الأزد من سليمة بن مالك بن فهم شيخ الأزد و رئيسها الذي هاجر إلى مكران فأصبحوا ينسبون أنفسهم له . و من أخطائهم أنهم ينسبون نفسهم إلى بيلوس بن كوش بن حام بن نوح - عليه السلام – المعروف أن سلالة حام سكنت إفريقيا و كوش جاء من نسله السود أهل الحبشة و غيرهم . الصحيح في نسب البلوش أنهم من سلالة مكران بن فارك بن سام بن نوح – عليه السلام – و الدليل على عدم انتسابهم لقبيلة بلي العربية أو زهران أن عددهم يتجاوز الأربعين مليون نسمة . بينما زهران لا تصل إلى هذا العدد و كذلك بلي فقد قرأت أن زهران عددهم يقترب من المليون و ربما وصلوا المليون ، فكيف تكون القبيلة الأصل زهران أقل في العدد من الفرع البلوش بتسعة و ثلاثين مليون نسمة ، كيف تكون زهران هي الأصل و تاريخها ابتدأ بعد تاريخ البلوش بأكثر من ألف عام . كذلك الحال مع بلي فعددهم عدة مئات من الألوف و ربما مليون مثل زهران – لا أعلم عددهم و لا يعلمهم و لا يحصيهم إلا الله – جل جلاله – فكيف يكونوا الأصل و البلوش فرع منهم و هذا الفرق في العدد شاسع بينهم [ أكثر من تسعة و ثلاثين مليون نسمة ] ، و كذلك تاريخ بلي بعدهم بأكثر من ألف عام أو مئات السنين . كذلك كيف يكون البلوش من كوش بن حام و لون بشرتهم مختلف فهم أفتح لونا من السود و لسوا مثلهم كذلك سلالة كوش بن حام سكنت إفريقيا و البلوش في آسيا موطن سام بن نوح – عليه السلام - . و الدليل الآخير أن البلوش لا يشابهون العرب في الصفات فهم طوال ذوي شعر كثيف يشبهون أهل إيران . و كذلك ما قيل عن حمير أن لهم عقب في الصين و لهم فتوحات في سمرقند و بخارى و طاشكند و بلاد المغرب و الهند قبل الميلاد و أن منهم ذو القرنين و أنه هو الصعب ذي مراثد فذلك من الأساطير و أكاذيب الأولين فملك حمير لم يصل إلا إلى نجد حيث كانت تحكمها كندة التابعة لمملكة حمير . آخر دليل يثبت عدم عروبة البلوش أنهم لم يتكلموا العربية في الماضي و أن أسماء أجدادهم ليست عربية . و النعم في البلوش و البربر و الصين و البخارية و جميع المسلمين و شعوب العالم واكرمكم عند الله اتقاكم.