أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدروز والبهائية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسام الحبشي

الدروز والبهائية Activa11
بسام الحبشي


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالأربعاء 13 يناير 2010 - 20:15

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أما بعد:




فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




هذا هو الجزء السادس من مختصر كتاب (فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها) للدكتور غالب العواجي حفظه الله تعالى،وهذا المختصر هو على هيئة سؤال وجواب، وإن الغالب في هذا التلخيص أن اللفظ هو لفظ المؤلف نفسه، إلا ما دعت الحاجة لتغييره كصيغة السؤال وربط الجمل، علما بأن هذا الكتاب قد طلب مني تلخيصه في مقرر الفرق الإسلامية في كلية الشريعة، وهذا الجزء هو تلخيص للباب السابع والثامن.



الباب السابع: الدروز


الفصل الأول: تمهيد: في بيان خطر هذه الفرقة


س: اذكر بيانا في خطر هذه الفرقة.
ج: هذه الطائفة هي إحدى فرق الباطنية الإسماعيلية العبيدية الغلاة الذين ألهوا الحاكم بأمر الله، وجحدوا كل ما أخبر الله به، وقالوا بالتناسخ الذي يسمونه التقمص مخالفة للنصيرية، ظهرت في بداية القرن الخامس الهجري في مصر، ولقد حذر علماء المسلمين من هذه الطائفة أشد تحذير، وهم يتكتمون على عقائدهم أشد التكتم، وهم لا يسمحون لأحد أن يدخل في مذهبهم ولا يعترفون بخروج أحد منه.



الفصل الثاني: التعريف بالدروز


س: ما هو تعريف الدروز؟
ج: - في اللغة: تطلق كلمة الدروز على معان عديدة في اللغة، منها: أنها تطلق على الأولاد غير الشرعيين الذين لا يعرف لهم آباء، وتطلق كذلك على السفلة والسقاط من الناس، وتطلق هذه اللفظة أيضاً على القمل والصئبان، وتدل هذه المعاني على الرداءة والانحطاط، ومن هنا نجد أن الدروز لا يحبون أن تطلق عليهم هذه التسمية.
- وفي اصطلاح علماء الفرق: تطلق على طائفة ذات أفكار وآراء اعتقادية، هم من غلاة الباطنية يعتقدون ألوهية الحاكم بأمره، انشقوا عن الإسماعيلية في الظاهر وإن كانوا متفقين معهم في جوهر عقائدهم، ونسبوا إلى أحد دعاة الضلال المجوس نشتكين الدرزي.

س: ما هو أصل الدروز؟
ج: اختلف الناس في أصل الدروز على أقوال كثيرة نوجزها فيما يلي:
1- أنهم سلالة قبائل عربية، وهو ما يزعمونه لأنفسهم.
2- أنهم من سلالة السامريين القدماء.
3- أنهم من بقايا الحيثيين القدماء.
4- أنهم مزيج من عناصر مختلفة من عرب وفرس وهنود.
5- أنهم سلالة الجنود الفرنسيين الصليبيين.
6- أنهم من أصل إنجليزي.
وتبدو تلك الأقوال كلها -غير القول الأول- بعيدة.



الفصل الثالث: زعيمهم


س: من هو زعيم الدروز؟
ج: تنسب هذه الطائفة إلى أحد دعاة الباطنية الذين قالوا بألوهية الحاكم العبيدي، ويسمى هذا الداعي محمد بن إسماعيل، ويقال له: درزي، من أصل فارسي ويعرف بـ ((نشتكين))، قدم إلى مصر ودخل في خدمة الحاكم ثم كان أول من أعلن ألوهية ذلك الحاكم المفتون، وكان معه ضال آخر فارسي أيضاً يسمى ((حمزة بن علي الزوزني)) من أهالي زوزن بإيران، وكان له الأثر البارز في تاريخ الدروز فيما بعد، بل هو زعيم المذهب الدرزي ومؤسسه، وهلك درزي سنة 410هـ مقتولاً، ولكن في الوقت الحاضر، نجد الدروز يلعنون درزي مع أن نسبتهم إليه، ويقدمون حمزة ويقدسونه.



الفصل الرابع: أسماء الدروز


س: ما هي أسماء الدروز؟
ج: 1- الدروز: هذا هو الاسم المشهور عنهم والمتداول على ألسنة الناس، وهو نسبة إلى نشتكين الدرزي، وقد رأينا أنه مع شهرة هذا الاسم عنهم إلا أنهم لا يحبون أن يطلق عليهم؛ لأنه ينسبهم إلى درزي المذكور وهم قد انحرفوا عن موالاته بعد أن اختلف هو وحمزة بن علي.
2- الموحدين: هذا هو الاسم الذي يحبونه ويطلقونه على أنفسهم في كتبهم التي يقدسونها، ويجب ملاحظة أن هذه التسمية لا تعني توحيد الله عز وجل الذي يعبده المؤمنون، ولكن معناها الإخلاص في توحيد الحاكم بأمره.



الفصل الخامس: كيف انتشرت العقيدة الدرزية


س: كيف انتشرت العقيدة الدرزية؟
ج: حينما فرَّ درزي من مصر توجه إلى بلاد تيم في لبنان، وكانت تقيم فيه قبائل عربية في الجاهلية ثم اعتنقوا الإسلام، وفي أيام الدولة العبيدية انتشر بينهم المذهب الإسماعيلي بتأثير هذا الداعي وفراغهم عن معرفة الدين الإسلامي، ومما ينبغي التنبيه له أن الدروز لا يزالون على اعتقاد تأليه الحاكم إلى وقتنا الحاضر يقرونه في مجالسهم الخاصة وخلواتهم، ولكنهم قد يتظاهرون أمام الناس بعدم تأليه الحاكم وهم يعلمون أنهم لو تركوا هذه الفكرة لأصبحوا بلا دين.



الفصل السادس


معاملة الدروز لمن يكشف شيئاً من عقائدهم


س: ما هي معاملة الدروز لمن يكشف شيئاً من عقائدهم؟
ج: من أفشى شيئاً من عقائد الدروز فإنهم لا يقابلونه بالمناقشة والحجة، وإنما يقوم هؤلاء الدروز وهم يعرفون تفاهة مذهبهم بسبّ الشخص وإلصاق التهم به وإثارة الضجة حوله إذا لم يستطيعوا قتله.



الفصل السابع: أماكن الدروز


س: ما هي أماكن الدروز؟
ج: 1- في سوريا: ويسكنون في محافظة السويداء، ويعيش منهم في هذه المنطقة أكثر من ثلاث وسبعين قرية.
2- في لبنان: ويسكنون في عدة مناطق منه.
3- في فلسطين: عند جبل الكرمل وصفد.
4- في بلاد المغرب بالقرب من مدينة تلمسان.



الفصل الثامن: طريقة الدروز في تعليم ديانتهم


س: ما هي طريقة الدروز في تعليم ديانتهم؟
ج: علماء الدروز من أشد الناس تستراً على مبادئهم حتى من الموالين لهم، فلا يطلعون أحداً على أسرار المذهب إلا بعد أن يجتاز امتحانات كثيرة من قبل هؤلاء المشائخ الذين هم بمنزلة السلطة العليا، وقد وصف محمد كامل حسين ذلك بقوله: ((وهم من الناحية الدينية ينقسمون إلى عقال أو أجاويد أي الذين لهم الحق في معرفة شيء من العقيدة السرية، وبين جهال أي الذين ليس لهم الحق في معرفة أسرار الدين)).



الفصل التاسع: من هو الحاكم بأمر الله الذي ألهه الدروز؟


س: من هو الحاكم بأمر الله الذي ألهه الدروز؟
ج: هذا الشخص هو أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي لقب بالحاكم بأمر الله، ولد سنة 375هـ وتولى الملك بعد موت أبيه في رمضان سنة 386هـ، وكان سادس الملوك العبيديين تولى الملك وعمره إحدى عشرة سنة، ادعى الألوهية على يد حمزة بن علي، وغيره من ملاحدة الإسماعيلية سنة 408هـ، إلى أن قتل سنة 411هـ، ويذكر المؤرخون لهذا الحاكم أنه كان أسطورة في سفك الدماء وإرهاب الناس وكانت له مواقف متناقضة عجيبة وله غرائب كثيرة، ولقد شغف الحاكم بالطواف بالليل؛ خصوصاً في جنبات جبل المقطم بالقاهرة ينظر في النجوم ويخلو بنفسه،وفي ليلة الاثنين 27 شوال سنة 411هـ خرج كعادته للطواف في هذا الجبل وليس معه إلا رجل وصبي، ولكنه لم يرجع إلى بيته، ومن هنا وقع الخلاف بين الناس في شأنه، فقيل : إن أخته ست الملك قد دبرت اغتياله لأمرين:
- إنها خافت على نفسها من بطشه.
- والأمر الثاني: هو إنكارها لما أقدم عليه الحاكم، وخوفها أن تزول الخلافة بسبب دعواه الألوهية، وبعض العلماء ينكر أن تكون أخته قتلته، وقد ذهب الدكتور محمد كامل حسين إلى القول: إن الحاكم قتل نتيجة مؤامرة يهودية لاضطهاد الحاكم لهم، بينما يذهب الدكتور محمد أحمد الخطيب إلى أن الحاكم قتل بسبب مؤامرة باطنية بسبب ما أفشاه من مذهبهم السري، ومهما قيل فقد كان لاختفاء الحاكم على هذا الوجه فرصة لإذكاء دعوى الدروز أن الحاكم اختفى وسيعود قريباً مرة أخرى ويملك الأرض وينشر العدل إلى آخر خرافاتهم فيه، وقد ظهر رجل اسمه ((سكين)) كان رئيس الدعوة الدرزية في سوريا ادعى أنه الإله الحاكم بأمر الله قد رجع من غيبته في سنة 418هـ، ثم ظهر رجل آخر في صعيد مصر قبطي اسمه ((شروط)) ادعى أنه الإله الحاكم بأمر الله، وسمى نفسه أبا العرب، ثم ظهر شخص آخر يعرف بابن الكردي وادعى نفس الدعوة السابقة؛ إذ أنها صارت دعوى سهلة لا تتطلب أكثر من الجرأة والإقدام والاستهانة بعقول الناس واستحلال الكذب بكل أشكاله.



الفصل العاشر: أهم عقائد الدروز


س: ما هي أهم عقائد الدروز؟
ج: 1- ألوهية الحاكم: حيث ادعوا أن الحاكم له حقيقة لاهوتية وظهر بناسوته ليقيم الحجة على عباده، وأن أفعاله المتناقضة له فيها حكمة، ولا يقصر الدروز الألوهية على الحاكم فقط؛ بل أطلقوها على كثير من آبائه ومن كبار رؤسائهم على مقتضى اعتقادهم أن الله يظهر للناس بين فترة وأخرى في صور بشرية.
2- القول بالتناسخ: يعتقد الدروز بالتناسخ أو التقمص كما يسمونه، ومعناه عندهم: انتقال النفس من جسم بشري إلى جسم بشري آخر. والجسم قميص للروح التي لا تموت أبداً بل تتقمص أجساماً أخرى في كل نقلة، ومن هنا زعموا أن عدد سكان العالم غير قابل للزيادة ولا النقصان منذ بدء الخليقة، فكل من مات انتقلت روحه إلى جسد جديد دائماً، والدروز يكرهون لفظ التناسخ ويستبدلونه بلفظ التقمص، وهم يقصرون التناسخ بين الأجسام البشرية فقط، بينما هو عند النصيرية لا ينحصر فقط بين البشر، بل وقد يكون أحياناً بينهم وبين البهائم، ويعود السبب في قصر الدروز التناسخ في الأجسام البشرية لما يأتي:
أ- قالوا: إن انتقال النفس إلى جسم حيوان غير بشري ظلم لها لعدم تعلق الثواب والعقاب على غير النفس العاقلة.
ب- أن وقوع العقاب على النفس لا يصح إلا بعد مرورها في أجسام بشرية على مدى دهر طويل، بحيث يمنحها الدهر الطويل فرصة الاكتساب والتطور والامتحان والتبدل، لكي تحاسب حساباً عادلاً على مجموع ما اكتسبت.
وحقيقة العذاب عند الدروز معناه أن الإنسان يعذب بنقله من درجة عالية إلى درجة دونها، ويعذب في كل دور بأنواع العذاب التي هي عذاب الضمير وعذاب الندم على ما فات، والروح عندهم إذا فارقت الجسم انتقلت فوراً إلى جسم آخر تحفظ فيه. وفي نقلتها الجديدة ترجع على نفس المذهب الذي كانت عليه أياً كان المذهب، ومن هنا تعرف السر في عدم قبول الدروز لغيرهم أن يدخلوا في مذهبهم، وعدم اعترافهم بأحد منهم يخرج عنه، لأن أرواحهم سترجع إلى مذاهبهم القديمة ثانية إذا ماتوا.

3- إنكار القيامة: لا يؤمن الدروز بيوم القيامة فلا حساب ولا جزاء ولا ثواب ولا عقاب في الحياة الآخرة، وإنما يتم ذلك كله في الدنيا عن طريق التقمص وما تلاقيه الروح في تقمصها من النعيم أو العقاب، إلا أنهم ينتظرون يوماً يجيء الحاكم في صورة ناسوتية مرة أخرى، يخرج من بلاد مصر- كما يرى حمزة- أو من بلاد الصين من سد الصين العظيم، وحوله قوم يأجوج ومأجوج القوم الكرام أو المؤمنين بالحاكم كما يسمونهم، ويسبق مجيء هذا اليوم علامات منها :
أ- عندما يرى الملوك يملكون حسب مآربهم وأهوائهم الشخصية ولا يعدلون بين الرعية.
ب- عندما يتسلط اليهود والنصارى على البلاد.
ج- وعندما يستسلم الناس إلى الآثام والفساد ويأخذون بالآراء الفاسدة.
د- وعندما يتملك شخص من ذرية الإمامة ويعمل ضد شعبه وأمته ويضع نفسه تحت سلطان المخادعين.
هـ - ثم ظهور ملك آخر في مصر يحارب المصريين ويحاربونه.
و- ويأتي المسيخ الدجال في صورة رومي يجتمع الروم حوله ويخرب حلب.
ي- ثم يظهر المسيح بن يوسف في أرض مصر.

4- عداوتهم للأنبياء: يحقد الدروز على الأنبياء حقداً شديداً وينكرون فضائلهم، بل ونسبوهم إلى الجهل، لأنهم يدعون الناس بزعمهم إلى توحيد المعدوم - تعالى الله عن قولهم- وما عرفوا المولى الموجود - أي الحاكم بأمر الله-.
5- إنكارهم التكاليف: لا يؤمن الدروز بوجوب القيام بتلك التكاليف التي جاء بها الشرع في القرآن الكريم وفي السنة النبوية.



الفصل الحادي عشر


الدروز في العصر الحاضر: كمال جنبلاط ودوره في تثبيت عقيدة الدروز


س: من هو كمال جنبلاط؟ وما دوره في تثبيت عقيدة الدروز؟
ج: هذا الشخص من كبار الدروز، وقد أقدم على جريمة كبيرة في هذا العصر؛ حيث بدأ هو وشخص آخر اسمه عاطف العجمي بتأليف كلام يحاكيان به القرآن الكريم، زاعمين أنه كلام مقدس تحت اسم المصحف المنفرد بذاته، أو مصحف الدروز مملوء من شتى الأفكار ومن شتى السور من القرآن الكريم، وقد أنكر جنبلاط في مصحفه هذا القرآن الكريم، واعتبره فرية، وشنع على الذين يلتزمون به، ويقسم هذا المصحف إلى أربعة وأربعين عرفاً ويقع في 269مائتين وتسع وستين صفحة.



الفصل الثاني عشر: الفرق بين النصيرية والدروز


س: ما الفرق بين النصيرية والدروز؟
ج: يتفق النصيريون والدروز في أمور ويختلفون في أمور أخرى:
1- أن عقيدة الطائفتين باطنية – من الغلاة.
2- أنهم لا يطلعون أحداً على أسرار مذهبهم وكتبهم السرية.
3- لا يعترف الدروز لأحد بالدخول في مذهبهم أو الخروج عنه.
4- لا يأخذون بظواهر الألفاظ وإنما يؤولونها.
5- كلهم يقولون بالتناسخ ويختلفون في التسمية، فالنصيريون يسمونه ((تناسخ))، والدروز يسمونه ((تقمص))، والنصيرية يعممونه في كل شيء بينما الدروز يحصرونه بين البشر فقط.
6- عند النصيرية التناسخ يشمل المسخ والنسخ والفسخ والرسخ.
7- الجسد البشري في عقيدة الدروز ثوب أو قميص للروح تتقمص به الروح عند الولادة وتنتقل منه بالموت فوراً إلى جسد مولود إنساني آخر.
8- الجنة عند الدروز معرفة الدعوة الهادية- أي الدعوة الدرزية- والجحيم هو الكفر بها. والنصيريون يقولون بأن الجنة معرفة ألوهية علي بن أبي طالب، والجحيم هو الكفر بها أو الجهل بها.
9- يتفقون جميعاً في اعتبار الحج ظاهرة وثنية وأنه كفر وعبادة أصنام.
10- كل هذه الطوائف تتفق في التشديد على التقية والسرية التامة.
11- الشرك عند الدروز عدم الاعتراف بإفراد ألوهية الحاكم. وعند النصيرية عدم الاعتراف بإفراد ألوهية علي رضي الله عنه.
12- يزعم الدروز أن الناس خلقوا دفعة واحدة، فهم لا يزيدون ولا ينقصون، كلما مات إنسان تحولت روحه إلى جسم جديد وهكذا.
ومن الجدير بالذكر أن النصيرية انشقت عن الشيعة الاثني عشرية، والدروز انشقوا عن الإسماعيلية. والنصيرية أقدم من الدروز في الظهور.



الباب الثامن: دراسة عن البهائية


الفصل الأول: نبذة عن أساس ظهور البهائية, وبيان صلتها بالبابية


س: ما هي صلة البهائية بالبابية؟
ج: تعتبر الشيخية والرشتية هي النواة الأولى للبابية، كما تعتبر البابية هي الدرجة الأولى للبهائية، أما الشيخية: فهي الطائفة المنسوبة إلى زعيمها الضال أحد شيعة العراق، ويسمى الشيخ أحمد الإحسائي، وهو أحمد بن زين الدين بن إبراهيم الإحسائي الذي ولد بالمطير من قرى الإحساء في شهر رجب سنة 1166هـ، وتوفي سنة 1241، ودفن بالبقيع، وبعضهم يقول: إنه ولد سنة 1157، ويعتبر من كبار علماء الإمامية وهو باطني من الغلاة، وله أفكار خارجة عن الإسلام، ، وما أن انتهت أيامه حتى تولى بعده أعظم تلاميذه وهو الرشتي الذي أسس بعد ذلك جماعة ينتسبون إلى اسمه وهم الرشتية، واسمه كاظم الرشتي ولد سنة 1205هـ في بلدة ((رشت في إيران))، وكان النواة الأولى لظهور البابية بفعل تأثير الرشتي في تلميذه علي محمد الشيرازي، الذي تزعم الدعوة البابية الهدامة، وولد علي بن محمد رضا الشيرازي في سنة 1235هـ في بلدة شيراز جنوبي إيران، وقد نسب بعضهم أسرته إلى آل البيت وهذا غير صحيح، وفي سنة 1260هـ أعلن أنه هو الباب الأصل إلى الإمام الغائب المنتظر عند الشيعة، وأن صديقه الملا حسين البشروئي هو باب الباب، وهو أول من آمن به، وكتب علي محمد الشيرازي كتابه الذي سماه البيان وهو كتاب ((البيان العربي)) الذي زعم فيه أنه منزل من عند الله وأنه ناسخ للقرآن وأنه أفضل الكتب المنزلة على الإطلاق، بل وتحدى الجن والإنس أن يأتوا بمثله على حد زعم الشيرازي، ولقد كان للحاكم حسين خان –حاكم شيراز- مواقف حازمة ضد الباب الشيرازي ورفقته؛ حيث استدرج الشيرازي وألان له القول، ثم ضربه ضرباً شديداً وأمر أن يطاف به في الأسواق على دابة شوهاء، وأن يعلن التوبة من كفره على منبر المسجد الكبير، ثم ارتقى المنبر وأعلن رجوعه من كل ما ادعاه وأنه على دين الاثني عشرية؛ ثم ألقي به في غيابة السجن، ولكن أتباعه ظلوا ينشرون فكرة المهدية والبابية وسائر الأفكار الشريرة، وعوام الناس يتناقلونها بكل لهفة لموافقتها هوى في نفوسهم.



الفصل الثاني: خطر البهائية


س: اذكر بيانا في خطر البهائية.
ج: البهائية هي إحدى الحركات الهدامة التي احتضنتها الصهيونية العالمية لهدم الأديان، وخصوصاً الدين الإسلامي، وهي وريثة البابية بعد هلاك الشيرازي، والبهائية فئة خارجة على جميع الأديان السماوية، وتحت زعامة نبيهم المزعوم أو ربهم بهاء الله الذي حول الحج إلى المزارات البهائية في إسرائيل، واخترع له شريعة من أفكاره.



الفصل الثالث: زعيم البهائية


س: من هو زعيم البهائية؟
ج: مؤسس هذه الطائفة يسمى حسين علي النوري المازندراني، ويلقب ببهاء الله، ولد حسين علي النوري المازندراني في قرية من قرى المازندران في إيران تسمى نور، وقيل: ولد في طهران في سنة 1233هـ،
وقد اعتنق البابية سنة 1260هـ وهو في السابعة والعشرين من عمره، وتلقى المازندراني العلوم الشيعية والصوفية وهو صغير، كانت أسرته عميلة وفية للروس، بل إن اليهود أيضاً دخلوا في خدمة هذه النحلة أفواجاً، فادعى اليهود أن الموجود بأيديهم في الكتاب المقدس من البشارات بنبي يبعث بعد موسى وعيسى ليس هو محمداً عليه السلام؛ بل هو البهاء، وهيؤوا كذلك لعميلهم في عكا قصر البهجة الذي صار بعد ذلك مهوى أفئدة البهائيين وقبلتهم وكعبتهم الجديدة، وبعد أن بلغ المازندراني الخامسة والسبعين من العمر أصابته الحمى، وقيل: إنه جن في آخر حياته، فمات في سنة 1309هـ.



الفصل الرابع: دعايات للبهائيين


س: ما هي أهم دعايات البهائيين التي ينادون بتحقيقها؟
ج: 1-وحدة الأديان والالتقاء على دين واحد، لتزول الخلافات بين الناس، ومن المعروف بداهة أن ذلك الدين سيكون الدين البهائي بطبيعة الحال، وأما وزعمهم أنهم السابقون إلى تقرير وحدة الأديان والاجتماع على الدين الحق واحترام كل شخص للآخر في إطار الإيمان بالله تعالى وبرسله، فلا يجهل أحد من المسلمين أن هذه الفكرة ليست من بنات أفكار المازندراني ولا من وحيه، وإنما هذا مبدأ إسلامي قرره الله في القرآن الكريم والنبي العظيم، فقال تعالى لنبيه: ﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوا إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً من دُونِ اللهِ فَإِن تَوَلَّوا فَقُولوا اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴾.
2-وحدة الأوطان، ومعناها أن العالم يجب أن ينتمي كله إلى وطن واحد، وأن ينتمي إلى جزء من الأرض، وأنه يجب على كل شخص أن يحب الأرض كلها ولا يفضل وطناً على آخر، وقد تناقض المازندراني صاحب الفكرة في هذا، فبينما هو ينهى عن الانتساب إلى وطن بعينه إذا به يبكي ويندب حظه على فراق وطنه، ويتأسف لغربته في البلدان بعيداً عن إيران حيث تغرب في العراق وتركيا وفلسطين.
3- وحدة اللغة، أي اختيار لغة واحدة للعالم كله تكون مشتركة فيما بينهم للتفاهم، واللغة التي يجب أن يختارها الناس على حد رغبتهم هي الفارسية، ولم يسبق المازندراني أحد من الناس في مطالبة البشر بالرجوع إلى لغة واحدة هي الفارسية ولا غير الفارسية، واختلاف اللغة ليس بالأمر الهام، فإن اللغة بحد ذاتها لا تعلم الأخلاق والرحمة والموالاة وجمع الكلمة، بل كم قد قامت الحروب وسفكت الدماء بين أهل اللغة الواحدة، ثم إن المازندراني لم يوحد اللغة حتى في وحيه وألواحه التي نسجها خياله، فكتبه مليئة من المزيج الفارسي والعربي.
4- السلام العالمي، يظن البهائيون أنهم هم الذين تزعموا الدعوة إلى السلام العالمي وترك الحروب والتعايش الهادئ بين الأمم، ونسوا أو جهلوا أن حل مشكلات الحياة العالمية لا يمكن أن يأتي عن طريق الخرافات والمؤامرات الظاهرة والخفية وإنما يأتي عن طريق الاقتناع التام من داخل النفس، قال تعالى:﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾، وقوله:﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)، وكذا قول نبي الإسلام: ((يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى))، ولقد ناقض المازندراني نفسه بنفسه حينما شن الغارات على الإيرانيين أولاً ومع البابيين زملاءه ثانياً، ومع الأزليين أتباع أخيه ثالثاً، ومع المسلمين خاصة ومع كل من لا يؤمن بخرافاته عامة، فكيف يدعو إلى شيء هو نفسه لا يؤمن به.
5- المساواة بين الرجال والنساء، قد كان البهائيون من أكثر الناس ميلاً إلى استخدام النساء في الدعاية لمذهبهم؛ لأنهن أكثر انخداعاً وأكثر انجذاباً إلى الهوى، وإن الدعوة إلى مساواة النساء بالرجال هي دعوة حمقاء مخالفة للفطرة وللشرائع السماوية كلها، وقد تناقض البهائيون فيها كثيراً؛ حيث خالف فعلهم قولهم، فحينما ادعوا ذلك تجدهم قد فرقوا بين الرجل والمرأة في كثير من الأحكام، وإنما نادوا بهذا الشعار مخالفة لدين الإسلام الذي جاءت أحكامه بالنسبة للمرأة في تمام العدل والإنصاف وحفظ الأعراض وصيانة الأنساب.
6- عقائد أخرى للبهائيين:
أ- ما يتعلق بالعقائد والديانات :
1- من أهم أسس عقائدهم أن حسين علي المازندراني هو ربهم وإلههم حياً وميتاً, ثم وصفوا الله عز وجل بصفات مفادها أنه لا وجود لله تعالى إلا في أشخاص أولئك الملاحدة من زعماء البهائيين.
2- هم من كبار القائلين بالحلول والاتحاد.
3- لا يؤمنون بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية في حق عيسى عليه السلام، ويقررون أن المسيح قتل وصلب.
4- أن الشريعة البابية البهائية ناسخة للشريعة الإسلامية جملة وتفصيلاً.
5- لا يؤمنون بما جاء في الإسلام من أخبار اليوم الآخر، فالقيامة عندهم تعني مجيء البهاء في مظهر الله تعالى.
6- يعتقدون أن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس هو خاتم الأنبياء، وأن الوحي الإلهي إلى البشر لا انقطاع له.
7- تسلطوا على القرآن الكريم فأولوه بتأويلات باطنية إلحادية.
8- لا يؤمنون بمعجزات الأنبياء.
9- لا يؤمنون بالملائكة ولا بالجن.
10- لا يؤمنون بوجود الجنة والنار.
11- يباح للبهائي أن يستعمل التقية في سبيل خداع الآخرين.
12- يقدسون العدد 19.
ب- ما يتعلق بالأحكام الفقهية:
1- الصلاة عند البهائية عددها ثلاث مرات في اليوم، وهي تسع ركعات في البكور والزوال والآصال، كل صلاة ثلاث ركعات، ويؤدونها على انفراد؛ لأنه لا يصح الاجتماع إلا في الصلاة على الميت فقط، والقبلة هي المكان الذي يستقر فيه البهاء، وقد استقرت في عكا.
2- الزكاة عند البهائية شأنها غامض جداً لجهل المازندراني بها، فليس لها أي تفصيل يبين الواجب وكيفية إخراجها ولمن تخرج ومتى ذلك.
3- الصوم عند البهائية 19 يوماً فقط في مارس، يصومون من الصباح إلى الغروب، ولا قضاء على من لم يؤد الصوم.
4- الحج عندهم يتوجهون فيه إلى عكا مدفن البهاء، وإلى شيراز، وإلى الدار التي أقام بها البهاء في العراق في بغداد، ولم يبيّن البهاء متى يتم الحج إلى تلك الأماكن ولا الأعمال التي تجب في هذا الحج.
5- الزواج عندهم لا يكون إلا بواحدة، وإذا كان لابد من ذلك فلا يجوز أن يتعدى أكثر من اثنتين، ويحللون المتعة وشيوعية النساء، ولا يباح زواج الأرامل إلا بعد دفع دية، ولا يجوز الزواج بزوجة الأب، وحكم الغلمان مسكوت عنه، والطلاق عندهم مكروه.
6- في المواريث زعموا أن الرجال والنساء على السواء، لكن تناقضوا بعد ذلك فإذا بهم يحرمون النساء من أشياء كثيرة في الإرث، وللشخص أن يوصي بكل ماله لأي شخص يريد سواء كان وارثاً أو غير وارث، وقرروا أن غير البهائي لا يرث البهائي.
7- أحكام أخرى عندهم:
أ- الغسل من الجنابة ليس واجباً، ولا يوجد في شريعتهم اسم النجاسة لأي شيء.
ب- لا يجوزون للمرأة الحجاب تأسياً بزرين تاج.
ج- سن الرشد 15 عاماً للذكر والأنثى على السواء.
د- ألغى البهائيون جميع العقوبات الواردة في الشرع الإسلامي إلا الدية.
هـ- الجهاد محرم في الشريعة البهائية.
و- يجوز للرجال والنساء أن يلبسوا ما شاءوا دون أي اعتبار للملبوس.
ز- لا يجوز للشخص أن يحلق شعر رأسه لأن الله قد خلقه زينة له.
ح- لا يجوز للشخص أن يخطب على المنبر؛ بل يقعد على الكرسي الموضوع على السرير ويخطب، وكذلك لا يجوز للشخص أن يذكر الله إلا في المكان المعد للعبادة.



الفصل الخامس: أمثلة من تأويلات البهائية للقرآن الكريم


س: أذكر أمثلة من تأويلات البهائية للقرآن الكريم.
ج: 1- ما ورد من ذكر القيامة في القرآن قالوا: إن المقصود بها قيامة البهاء بدعوته وانتهاء الرسالة المحمدية.
2- النفخ في الصور: دعوة الناس إلى اتباع البهاء.
3- البرزخ هي المدة بين الرسولين أي محمد صلى الله عليه وسلم والباب الشيرازي.



الفصل السادس: موقف البهائية من السنة النبوية


س: ما موقف البهائية من السنة النبوية؟
ج: لا يؤمن البهائية بالسنة النبوية، ولا يأخذون من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم إلا ما يوافق هواهم مما يتعلق بالفضائل، وهي أحاديث موضوعة لا تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.



الفصل السابع: السبب في انتشار تعاليم البهائية


س: ما هي أهم أسباب انتشار تعاليم البهائية
ج: 1- جهل كثير من المسلمين بحقيقة المذهب البهائي.
2- تظاهر هؤلاء-تقية ونفاقاً- بالإسلام وبالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم.
3- التفاف أعداء الدين الإسلامي نحو البهاء وتعاليمه والذود عنه.
4- انشغال كثير من المسلمين عند قيام البهائية بمشكلات داخلية وخارجية.
5- كثرة تحريفات النصوص.
6- تفنن هؤلاء في التلون، واستعمال التقية، واستحلال الكذب والنفاق.
7- مهارة هؤلاء في تنظيم الدعوة إلى مذهبهم.
8- كما يعود انتشار مذهبهم إلى أن أكثر الناس يحبون الانفلات عن الالتزامات الشرعية والميل إلى الشهوات ونبذ القيود.
9- أكثر الدعوات الباطنية إنما تنتشر بين الأوساط الفقيرة.



الفصل الثامن: كتاب البهائية الذي يقدسونه


س: ما هو كتاب البهائية الذي يقدسونه؟
ج: ادعى حسين علي المازندراني الألوهية، ومن هنا كان حتماً عليه أن ينزل الكتب المقدسة ويبيّن لعباده ما يريد حسب أوهامه، فكان أن جاء بكتابه ((الأقدس))، فكان بحق أحط كتاب، وصيغ بأردأ العبارات، وحشي بألفاظ وعبارات تنضح جهلاً، وزعم في الكتاب أنه قد أحاط بعلم ما في اللوح وقرأه والناس غافلون، وصار يخبر بأشياء كثيرة من المغيبات التي زعم أنها ستقع كما أخبر، فإذا بها تأتي عكس ما أراد وأخبر.



الفصل التاسع: أماكن البهائية


س: ما هي أماكن البهائية؟
ج: وجودهم الأكبر ومركزهم الرئيسي بين حلفائهم في أرض فلسطين، ويوجد لهم خلايا كثيرة في إيران وأمريكا والعراق ومصر وإمارات الخليج والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، ومحافلهم كثيرة وأكبرها في شيكاغو وإسرائيل وكندا وبنما ولندن وألمانيا وسويسرا والهند وباكستان وشمال أفريقيا وأوغندا واستراليا.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ، والحمد لله رب العالمين.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب الحمادي

الدروز والبهائية 15931518
avatar


ذكر عدد الرسائل : 1603
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالأربعاء 13 يناير 2010 - 21:26

موضوع رائع
شكرا لك على الطرح الجميل
والتعريف بهذه الطائفه
ننتظر منك المزيد

مع خالص التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام الحبشي

الدروز والبهائية Activa11
بسام الحبشي


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالأربعاء 13 يناير 2010 - 22:10

مشكوررررررر
يعطيك الله الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفياني
الدروز والبهائية MRAGB
السفياني


ذكر عدد الرسائل : 3770
العمر : 44
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالخميس 14 يناير 2010 - 9:12

----------------
اللهم ألهمنا رشدنا يا رب العالمين
ولا تظلنا عن سواء السبيل
يا أرحم الراحمين
------------
أشكرك وبارك الله فيك
-------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام الحبشي

الدروز والبهائية Activa11
بسام الحبشي


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالخميس 14 يناير 2010 - 13:20

مشكوررر على مرورك
جزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام الحبشي

الدروز والبهائية Activa11
بسام الحبشي


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالخميس 14 يناير 2010 - 13:23

مشكوررر على مرورك
جزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حسان

الدروز والبهائية Default4
ابو حسان


ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 41
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالخميس 14 يناير 2010 - 19:48

يعطيك الف عافية اخي بسام الدروز والبهائية 214737
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام الحبشي

الدروز والبهائية Activa11
بسام الحبشي


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالخميس 14 يناير 2010 - 21:19

مشكورررررررررررر
اخي يعطيك العافية
شرفت صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوغانم المليكي

الدروز والبهائية Biere9
أبوغانم المليكي


ذكر عدد الرسائل : 2503
العمر : 49
الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالجمعة 15 يناير 2010 - 5:59

نعم فرق ضالة وتنسب نفسها للإسلام

كلها في النار إلا من تمسك بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

مشكور على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام الحبشي

الدروز والبهائية Activa11
بسام الحبشي


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 43
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الدروز والبهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدروز والبهائية   الدروز والبهائية Emptyالجمعة 15 يناير 2010 - 7:04

مشكوررررر
عاشت الأيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدروز والبهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملـــتـقى الإســـلامـي :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: